طريقة شد ترهلات البطن بعد الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ٤ مايو ٢٠١٧
طريقة شد ترهلات البطن بعد الولادة

ترهلات البطن بعد الولادة

تعاني السيدة من حدوث تغيرات في جسمها وشكلها أثناء فترة الحمل وبعد الولادة، ومن الأمور الشائعة التي تعاني منها هو تمدد الجلد في منطقة البطن، وترهله، وتشققه؛ إلا أن الترهلات تزول تلقائياً بعد فترة الولادة بثلاثة شهور إن كانت الولادة طبيعية، وتحتاج لأكثر من أربعة شهور لتزول إن كانت الولادة قيصرية، لذلك يفضل الانتظار حتى تنقضي هذه المدة لتبدأ بالبحث عن طرق للتخلص من هذه المشكلة المزعجة، وسنتحدث عن طرق لشد ترهلات البطن بعد الولادة في هذا المقال.


تمارين شد ترهلات البطن بعد الولادة

قبض عضلات البطن قبل بداية التمارين

مد الجسم على الأرض باستقامة، ثم وضع اليدين متشابكتين خلف الرأس، وارتخاء الجسم بشكل تام، ثم رفع الرأس والظهر للأعلى، والنزول للأسفل مع الحفاظ على استقامة الجسم، وشد عضلات البطن أثناء أداء التمرين، وتكرار التمرين خمس مرات، وبعدها أخذ قسط من الراحة والعودة مرة أخرى للتمرين، ويكرر أربع أو خمس مرات يومياً.


تمرين شد عضلات البطن العلوية

إحضار وسادة، ووضع كرسي والجلوس عليه بدرجة مائلة للخلف، والحفاظ على النظر في نقطة ثابتة على سقف الغرفة لتجنب ثني الرقبة أثناء أداء التمرين، ثم وضع الوسادة على منطقة الصدر، وثبيت اليدين، ثم البدء بالقيام والجلوس، وتكرار التمرين خمس مرات، ثم أخذ قسط من الراحة، وإعادة التمرين ثلاث مرات.


تمرين عضلات البطن السفلية

مد الجسم باستقامة، وثني الركبتين، ثم رفع القدمين عن الأرض، ورفع الركبتين باتجاه البطن، وتكرار التمرين خمس مرات متتالية، ثم الاسترخاء، وتكراره على ثلاث مجموعات.


وصفات لشد ترهلات البطن بعد الولادة

الشبة ونشا الذرة

خلط نشا الذرة مع الشبة الناعمة وزيت الزيتون والقليل من الماء، ثم دهن الخلطة على منطقة البطن، وتترك حتى تجف تماماً، ثم إزالتها بقطعة قماش مبللة بماء دافئ، وتكرر هذه العملية يومياً.


زيت القرنفل وزيت الياسمين

خلط زيت القرنفل مع زيت الياسمين جيداً، ثم تدليك منطقة البطن بالخليط، وتكرر هذه العملية حتى تختفي الترهلات في البطن.


البن المطحون مع الماء

خلط ملعقتين كبيرتين من البن مع القليل من الماء الفاتر حتى تصبح كالعجين، ثم تدليك البطن بالخلطة باتجاه واحد لمدة خمس دقائق، ثم التدليك بعكس الاتجاه لخمس دقائق أخرى، مع الاستمرار بالتدليك لمدة ثلاثين دقيقة.


الشاي الأخضر مع الزنجبيل

خلط ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر مع ملعقة كبيرة من الزنجبيل، وقشر الرمان، وأوراق النعناع الطازجة، وإضافة كوب من الماء إلى المكوّنات وغليها، ثم تناول المشروب بعد الأكل مباشرة، ويفضل تناوله غير محلى، وبعد كل وجبة.