طريقة صبغة القرمز

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٥٧ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
طريقة صبغة القرمز

صبغة القرمز

تتعدد صيحات ألوان الشّعر الجريئة والجميلة التي تَتَهافت عليها الكثير من الفتيات والسيدات، وهنا سنختصّ بالحديث عن الفتيات في سن المراهقة والشباب، فهنّ يُقبلن على ألوانِ الصبغات الجريئة مثل: الأشقر الثلجي، والأزرق، والزهري، والقرمزي، ويعتبر اللون القرمزي الذي يميل لونه إلى النهدي (الموف) لونٌ لا يصبغ من الصبغات الكيمائية، وإنّما هو عبارةٌ عن مادةٍ يتم الحصول عليها بما يُسمّى القرمز.


القرمز هو مادةٌ تُباعُ لدى العطارين، وتكون على شكل حجرٍ أو حبيباتٍ صغيرةٍ سوداءَ اللون وذات لمعةٍ قوية، ويتم طحنها واستخدامها في صبغ الشّعر، وتكفي منها كميّة قليلة لصبغ الشعر، وذلك لِتركيزه القوي في الصبغ على الشّعر، ويميل اللون القرمزي إلى اللون الكحلي والأحمر والباذنجاني، ويتمّ التحكم بهذه الألوان بإضافة مواد مختلفة.


صبغ الشّعر باللون القرمزي

  • قبل تحضير الصّبغة وخلط المواد ارتدي القفازات، وحضّري منشفةً خاصة، واستخدمي الفازلين وادهني حول الجبهة وحول الأذنين والرّقبة.
  • تحتاجين في الصّبغ إلى كميةٍ قليلةٍ من مطحون القرمز، أي بمقدار ملعقةٍ أو ملعقتين لأنّه مُركزٌ جداً، وعلبةٌ من لبن الزّبادي، ونصف قارورةٍ من مثبت البروكسايد (سائلٌ أخضرٌ في عبوةٍ شفافةٍ صغيرة)، ويضاف أحياناً القليل من كريم الشّعر للخلطة، واصبغي الشّعر كاملاً واتركيه لمدة ساعتين حتى يثبت لونه على الشّعر، ولكنْ يُفضل أنْ تُفتّحي لون الشّعر للحصول على اللون المطلوب.
  • بعض النساء يكتفين بوضع القرمز مع حمام الزّيت والقليل من الماء، فبإمكانك أن تخلطي هذه المكونات جيداً وتضعينها على شعرك لمدة ساعة أو ساعتين بعد أنْ تُغطي كامل الشّعر بكيس نايلون، ثمّ تغسلينه جيداً بالماء.
  • يمكنك استخدام طاقية الرّأس في تخصيل شعرك باللون القرمزي، وهذه طريقةٌ لا بأس بها، فالبعض من النّساء يحرصن على عدم ملامسة الصبغةِ لفروة الرّأس.


صبغة القرمز مع الحناء

  • تعتبر القرمز مادة طبيعية خالية من المواد الكيميائية، فلهذا تضاف لموادٍ طبيعيّة متعدّدة ليستفيد منها الشّعر؛ حيث يمكنك أنْ تخلطي نصف كوبٍ من القرمز، وكوب كركديه مطحون، وحناء، والقليل من مادة الكثيراء بشكلٍ جيّد، ثمّ اعجني المكوّنات بالماء السّاخن واتركيها حتى تتخمّر لليلةٍ واحدةٍ.
  • بعد أن تخمرت العجينة ضعيها على شعرك، ولكنْ احرصي على أن يكون شعرك جافاً وخالياً من الزّيوت وخصوصاً زيت الزّيتون، وضعيها على شعرك لمدّةِ أربعِ ساعات، وبعد أنْ تجف الحناء اغسلي شعرك جيداً وجفّفيه، وعندما يصبح نظيفاً من الحناء ضعي عليه كريم الشّعر أو بديل الزيت وتمتعي بلونٍ متألق.