طريقة صنع شامبو طبيعي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٩ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٦
طريقة صنع شامبو طبيعي

الشامبو

يلجأ الكثير من الناس مؤخراً إلى استبدال المواد المصنّعة بالموادّ الطبيعيّة في جميع مجالات حياتهم، من ضمن تلك الأشياء الشامبوهات، حيث تحتوي المُصنّعة منها على العديد من المواد الكيميائيّة التي تضرّ بالشعر وتترك آثاراً جانبيّةً مختلفةً، مثل: جفاف الشعر وتكسّره وتساقطه ممّا يؤدّي إلى فقدان الشعر اللمعان والحيويّة، وكبديلٍ عن الشامبوهات المُصنّعة يمكن تحضير شامبو طبيعيّ من خيرات الطبيعة بكلّ سهولة في المنزل ودون أيّ تكاليفَ باهظة. خلال هذا المقال سوف نقدّم لكم بعض الطرق لصناعة شامبو طبيعي.


كيفيّة صنع شامبو طبيعي

شامبو العسل والبيض

يُحضّر بمزج ربع فنجانٍ من العسل الطبيعيّ مع ملعقتين من الماء وملعقتين من شامبو الأطفال، ثم تُضاف ملعقة من زيت اللوز وبيضة وملعقة من ماء الورد، وتُخلط جميع المكونات معاً حتّى تتجانس، توضع في زجاجة وتُحفظ في الثلاجة وعند الاستخدام تُدلّك فروة الرأس والشعر بالشامبو ثم يُغسل بالماء الفاتر وليس الساخن.


شامبو الأعشاب

يُوضع فنجان من الماء في وعاء على النار حتّى يغلي، ثم تُضاف له عشر ملاعق من الأعشاب المفضّلة مثل الميرميّة، أو الروزماري، أو اللافندر، أو النعناع، ثم يُغطّى المزيج ويُترك جانباً حتى ينقع، يُصفّى المزيج ويوضع ثلثا فنجان من صابون الجليسرين على النار حتى يذوب مع مراعاة تقليبه، ثم يُسكب فوق مزيج الأعشاب وتُضاف عشر قطرات من زيت الزيتون وملعقة من زيت الجوجوبا، يوضع المزيج في زجاجة نظيفة ويرجّ جيداً ، وبذلك يصبح جاهزاً للاستخدام شرط أن يُحفظ في الثلاجة لضمان عدم فساده.


شامبو صودا الخبز

يُخلط نصف فنجان من صودا الخبز مع ثلاثة فناجين من الماء النظيف، يوضع المزيج في زجاجة في الثلاجة إلى حين الاستعمال؛ إذ تنظّف صودا الخبز بشكل فعّال فروة الرأس جيّداً وبفعاليّة كبيرة.


شامبو الخزامى

يُحضّر بمزج ملعقتين من عشبة الخزامى المجفّفة مع كميّة مناسبة من الصابون السائل والقليل من الماء المقطر، يُستعمل الشامبو عن طريق تدليك الشعر وفروة الرأس بلطف وبحركات دائرية، ثم يُغسل بالماء الدافئ.


شامبو حليب جوز الهند

يُحضّر عن طريق وضع ثلثي فنجان من صابون الجليسرين في وعاء على النار حتّى يذوب وبعدها يُرفع عن النار، يُضاف ربع فنجان من حليب جوز الهند وثلاث كبسولات من فيتامين E، وفنجان من الماء المغليّ وعشرين قطرة من زيت جوز الهند، يُحرّك المزيج جيّداً، ويوضع في وعاء نظيف في الثلاجة، حيث يبقى المزيج صالحاً للاستخدام مدّة شهرٍ كاملٍ.