طريقة طبيعية للتخلص من رائحة العرق

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٢٥ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٨
طريقة طبيعية للتخلص من رائحة العرق

تعرّق الإنسان

إنّ زيادة تعرّق الإنسان تؤدّي إلى شعوره بنوع من فقدان السيطرة، ونتيجةً لذلك قد يُصاب بالقلق، ممّا يُؤدي إلى عصبيّته، وقد تلعب بعض العوامل المحيطة بالشخص دوراً في حدوث العرق، مثل: بعض الروائح، أو أطعمة معينة وغيرها. بعض الناس يعتقدون أنّ العرق يحدث عندما يبذل الإنسان مجهوداً كبيراً، ويمكن أن تُؤثّر زيادة إفراز العرق على نشاطات الفرد، ومثال على هذه النشاطات الامتحانات؛ لذلك من الطبيعي أن يعرق جسم الإنسان عندما يكون متوتّراً أو في تحدٍّ مع الآخرين. إنّ تعرّق الإنسان يُساعد في تنظيم حرارة الجسم، وغالباً ما يتمّ ربط التعرق بنقص التغذية، والقلق، وضعف الدورة الدموية، ومن الأسباب الطبية التي تُؤدي إلى التعرق مرض السكري، وسرطان الدم، ومن هنا نرى بأنّ مشكلة التعرّق تُؤثر في كافة مناطق الجسم، وقد تحدث في كلّ الأوقات، لذلك يتمّ اللجوء إلى الخلطات للتخلّص من هذه المشكلة.[١]


طرق طبيعيّة للتخلّص من رائحة العرق

توجد العديد من الطرق الطبيعية والتي تستخدم للتخلص من رائحة العرق، منها:[٢]

  • خل التفاح: يُستخدم خل التفاح للسيطرة على التعرق، ويساعد على تحقيق التوازن في جسم الإنسان، لذلك يُعتبر من أفضل العلاجات التي تُستخدم في المنزل، وطريقة استعماله تكون بتنظيف مكان العرق، ومن ثمّ فركه بخل التفاح عن طريق استخدام قطعة من القطن، وبعد ذلك يتمّ تركه يوماً كاملاً، وفي صباح اليوم التالي يجب الاستحمام، ووضع مزيل عرق، أو بودرة التلك، أو يُمكن خلط خل التفاح مع العسل في كوب مياه، وبعد ذلك يتم شربه على الرّيق.
  • المرمية: تعمل هذه العشبة كمضاد للعرق، وبالتالي تُساعد على تقليص الغدد الدرقية، وتنشيطها، وهذا يُساهم في تقليل العرق، ويتم استخدامها عن طريق إضافة أوراق المرميّة الجافة إلى كمية من الماء، ومن ثمّ يتم غليها، وبعد ذلك تُترك إلى أن تبرد، ثم يتمّ استخدامها على مناطق التعرق.
  • خشب الصندل الأبيض: يُساعد على الحفاظ على البشرات الجافة، نتيجة السيطرة على التعرّق، ويمتلك رائحةً جميلة، ويتمّ استخدامه عن طريق خلط مسحوق خشب الصندل مع المياه، وإضافة عصير الليمون إليه، وبعد ذلك يتمّ تكوين العجينة ووضعها على المناطق التي تتعرّض إلى التعرّق، ويتم تركها فترةً إلى أن تُصبح جافة، وبعد ذلك يتمّ غسلها بالماء الدافئ.


نصائح لتخفيف تعرّق الجسم

ينصح باتباع ما يلي للتخفيف من تعرق الجسم:[٣]

  • شرب الماء البارد؛ لأن ذلك يُنظم حرارة الجسم .
  • ارتداء الملابس الخفيفة التي تسمح بدخول الهواء إلى الجسم.
  • تنظيف مكان العرق قبل وضع المزيل عليه.
  • الامتناع عن شرب الكحول أو التدخين؛ لأنّ هذه الأمور تزيد من نسبة التعرّق.


المراجع

  1. "Sweating (Normal Amounts): Causes, Adjustments, and Complications", www.healthline.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  2. MICHAEL JESSIMY (2-6-2018), "15 Amazing Home Remedies For Body Odor"، www.naturalfoodseries.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  3. "10 NATURAL WAYS TO STOP SWEATING IN HOT WEATHER", www.beautyandtips.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.