طريقة عدم تساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٣ ، ١٢ فبراير ٢٠١٥
طريقة عدم تساقط الشعر

مقدمة

الشعر هو نصف جمال المرأة، وتصبّ أكبر اهتمامها في عنايتها في شعرها، وكثيراً ما تحاول تغيير قصّة ولون شعرها فتعرّضه للمواد الكيميائية، وتقوم باستخدام أجهزة تصفيف الشعر، فتعرض شعرها للهلاك، وبعدها تقف لتصفيف شعرها، وتنظر في المشط وعندما ترى كمية كبيرة من الشعر في المشط، تشعر بالانزعاج، فما هي أسباب تساقط الشعر؟ وما هي طرق الوقاية؟ وما هي الحلول؟


أسباب تساقط الشعر

  • الأسباب الوراثية: قد يكون السبب في تساقط الشعر وراثياً، فصفة الشعر الخفيف المتساقط قد تكون في الجينات، فابحث في شجرة عائلتك لتتعرف إذا كان هذا السبب وراثياً أم بسبب تعرضه لعوامل خارجية، وعلاج هذا النوع من تساقط الشعر يحتاج إلى متابعة الطبيب، وأخذ الوصفات العلاجية منه.
  • الأسباب النفسية: قد تتعرّض لضغوطات العمل أو الدراسة، مما يدمر نفسيتك وهذا يؤدي إلى تدمير شعرك أيضاً، فالشعور بالتوتر والضغط النفسي والعصبي من الأمور التي تتسبب في إبطاء نمو الشعر، فالتوتر اليومي يجعل جسدك منهكاً ممّا يؤثر على المعدل الطبيعي لنمو الشعر، وعلاج هذا النوع يحتاج منك مجهود كبير من خلال تدريب نفسك على التخلص من التوتّر، فلا تجني فائدة من القلق سوى تلف أعصابك، وتلف شعرك.
  • فترة المراهقة: في هذه المرحلة يحدث للجسم تغيرات كثيرة، وتحدث تغيرات نفسية على الفتيات، ويبدأ الشعر بالتساقط بسبب تأخر نمو الشعر، وذلك بسب ما يتبع هذه المرحلة العمرية من تغيرات فسيولوجية، وتغيّرات نفسية، فإذا كان معدل التساقط طبيعي يمكنك المعالجة بالأعشاب والزيوت، أما إذا كان التساقط بشكل كبير فعليك بمراجعة الطبيب، كذلك في فترة الحمل
  • تعرض الشعر للعوامل الخارجية: كالمواد الكيميائية، ومصفف الشعر والتي تدمر الشعر وتضعفه، كذلك تضعف فروة الشعر.


طرق تساعد بتخفيف تساقط الشعر

  • تناولي الأطعمة المفيدة والغنيّة بالفيتامينات: الطعام هو المغزى الرئيسي بالشعر، وعنايتك بنظام غذائك، هو بمثابة عنايتك بشعرك لذلك احرصي على اتّباع نظام غذائي صحي يعتمد على الخضراوات والفواكه المغذية خاصة تلك الغنية بفيتامين سي، مثل (البرتقال والليمون والتوت) فهي تحافظ كثيرناً على صحة الشعر، كذلك تناولي البقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة، فهي تساعد على تحفيز نمو الشعر الجديد وإطالة الشعر، وتأكدي من حصولك على وجبة من المأكولات البحرية كل أسبوع فهي غنية بالفيتامينات كذلك احرصي على تناول صحن من السّلطة يوميّاً، للتأكّد من حصولك على ما يحتاجه الجسم من فيتامينات ومعادن، كذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي في مكوناتها على (الزنك) فهو من أكثر العناصر التي تُساهم في منع تساقط الشعر ويمكنك الحصول على حبوب الزنك من الصيدليّة.
  • العناية الشخصية: فينصح بعدم مشاركة فرشاة الشعر مع شخص آخر، ففيه احتمالية انتقال العدوى من شخص لآخر، وينصح بالاستحمام وغسل الشعر، لكن لا ينصح بغسل الشعر بصورة متكررة، لأن ذلك يعمل على جفاف الشعر وإزالة الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر.
  • ينصح بقص الشعر من فترة لأخرى: وذلك ليستعيد الشعر حيويته ونشاطه، فدائماً تكون الأطراف جافة، وتأخذ قدر مهدور من التغذية، فعند القص تعود للشعر حيويته، وتزيد كثافته وقوته.
  • تجنّبي عملية شد الشعر: فعند ربط الشعر احرصي على ألّا يكون مشدود بقوة، فذلك يعمل على تدمير بصيلات الشعر، فلا تنمو مرة أخرى خاصّة عند الأطفال، فينصح بعدم ربط شعر الأطفال بالربطات القوية، كذلك تجنّبي إعداد تسريحات للشعر من شأنها سحب وشد خصلات الشعر بدرجة كبيرة، لأنّ ذلك يتسبّب في إضعاف بصيلات الشعر ممّا يزيد من احتمالية تساقط الشعر بغزارة في كل مرة تقومين فيها بتمشيطه، كذلك ينصح بعدم المبالغة في تمشيط شعرك، فالكثير يظن أنّه يقوّي الشّعر، لكنّه على العكس يعمل على ضعف الشعر، وتقصّفه.
  • استخدام الزيوت المفيدة لشعرك: هناك مجموعة كبيرة من الزيوت التي يوصى بها للشعر، وللمحافظة عليه، فهي تعمل على زيادة كثافة الشعر، كما تعمل على تغذية الشعر وزيادة حيويته ولمعانه، وتقويته، ومنها (زيت الجرجير، زيت الخروع، زيت اللوز، زيت الخس، زيت الحرير، زيت السمسم، زيت الحية، زيت الزيتون، زيت الصبار، زيت إكليل الجبل) فجميع هذه الزيوت مفيدة للشعر وينصح بوضعها على الشعر بشكل دائم، وذلك لتقليل نسبة تساقط الشعر، وزيادة كثافته بالأخص زيت الخروع.
  • ممارسة التمارين الرياضية: فالجسم السليم في العقل السليم، فالرياضة مفيدة لكل شيء في الجسم حتى الشعر، فمن خلال الرياضة يتم التخلص من التوتر والقلق، وهما من أكبر مهددات تساقط الشعر، فكما قلنا فالشعور بالتوتر والضغط النفسي من الأمور التي تتسبب في إبطاء نمو الشعر، كذلك تعمل ممارسة الرياضة من حماية الجسم من العديد من الأمراض، وذلك أيضاً يؤثر على الشعر فالجسم يكون محمي من السموم، بالإضافة لعدم استخدامك للعقاقير والأدوية التي لها آثار سلبية على الشعر.
  • عدم استخدام المواد الكيميائية والصبغات: فتغيير لون الشعر من أكثر الأشياء التي تعشقها الفتيات بالإضافة إلى الذهاب الكوافير وتصفيف شعرها، وبالأخص عندما تكون المرأة عاملة، فقد تضطر لتصفيف شعرها باستخدام مصفف الشعر (السيشوار) كل يوم وهذا يعتبر بمثابة تهديد لحياة شعر الفتاة، فالصبغات التي تستخدم في تغيير لون الشعر تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية، التي تقتل المواد الحيوية المغذية لبوصلة الشعر، لذلك عليك تجنب استخدام هذه المواد، وإبدالها بالمواد الطبيعية كالزيوت التي تساعد في تصفيف الشعر، واستخدام المواد الطبيعية في تغيير لون الشعر كالحنة، المُستخلصة من المواد الطبيعية.
  • ينصح باستخدام حمامات الزيت: تستخدم حمامات الزيت في حالات تساقط الشعر، وذلك لتقوية الشعر واستعادة حيويته، كعمل حمام الزيت.


خطوات عمل حمام زيت الزيتون

  • وضع كمية من زيت الزيتون في الإناء، وضعيها على النار لتوان قليلة، حتى يصبح الزيت دافئاً.
  • وضع الفوطة على كتفيكِ، لحماية ملابسك.
  • وضع كمية صغيرة من زيت الزيتون الدافئ على يدك، دلكي بها شعرك.
  • يجب تدليك فرومة الرأس بالزيت حتى تتغذى جذور الشعر، وحتى تقلل من جفاف الشعر، أما الشعر الدهني فيجب تدليك الزيت بعيداً عن فروة الشعر مسافة (1سم) على الأقل، لأن تدليك الفروة الدهنية يعمل على تهيّج الغدد الدهنية، مما يزيد من افرازاتها.
  • ويتم تدليك الشعر من الأسفل للأعلى عن طريق عمل مساج لفروة الرأس، أي إدخال أطراف الأصابع بين خُصل الشعر بطريقة تمويج حتّى يصل الزيت لفروة الرأس، ولتنشيط الدورة الدموية في الرأس، وتفتيح للمسامات.
  • تكرار العملية، حتى يتم تمرير الزيت على جميع خُصل الشعر.
  • ضعي غطاء بلاستيك لمدة لا تقل عن نصف ساعة على الشعر.
  • غسل الشعر بالشامبو والبلسم.


أعشاب للشعر

عمل الخلطات والمركبات المكونة من الأعشاب التي تساعد على عدم تساقط الشعر، منها:


خليط الزعتر

  • تحضير نبات الزعتر الأخضر، ثم وضع الزعتر في الخلاط، حتى يصبح عبارة عن مسحوق مثل البودرة.
  • تحضير كوب من الماب البارد، ووضع ملعقة كبيرة من مسحوق الزعتر المخلوط.
  • تحريك الخليط، وتركه منقوع في الماء لمدة يوم كامل.
  • عملية تصفية الماء من الزعتر، ويتم استخدام ماء الزعتر في تدليك فروة الرأس.


خليط عصير الفجل مع زيت الخروع

وفيه يتم خلط الفجل المعصور مع زيت الخروع، وتدليك فروة الرأس في الخليط، كل يوم لمدة شهر، وهذا يساعد في التخلص من تساقط الشعر.