طريقة علاج تشنج الرقبة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ١١ يوليو ٢٠١٧
طريقة علاج تشنج الرقبة

تشنج الرقبة

تشنج الرقبة هو الشعور بالألم الشديد عند محاولة تحريك الرقبة، وقد يُصاحبها حدوث ألم في الذراع أو الكتف، وتنتشر هذه المشكلة في عصرنا الحالي، ويعود ذلك إلى الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر لساعات طويلة، والنوم بشكل خاطئ، والضغوطات النفسية، والقلق الشديد، أو الإصابة بأمراض مُعينة، وبالإمكان علاج تشنج الرقبة بعدة طرق، وسنعرفكم في هذا المقال على هذه الطرق بالتفصيل.


طرق علاج تشنج الرقبة

التدليك

يُعد التدليك من أفضل العلاجات لتشنج الرقبة، حيث يُساعد على استرخاء العضلات، وتحسين سير الدورة الدموية، ويكون ذلك بأخذ حمام دافئ من أجل إرخاء العضلات، ثم تسخين القليل من زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، ووضعه على الرقبة، ثم تدليكه برفق بحركات دائرية.


التمارين

هناك العديد من تمارين الرقبة التي تُساعد على التخلص من الضغط، والتوتر الذي يُصيب عضلات الرقبة، ومن هذه التمارين: الجلوس بطريقة مستقيمة مع الحرص على استرخاء الجسم، ثم توجيه الرأس إلى الأمام باتجاه الصدر، ثم إلى الخلف باتجاه السماء، ويُكرر هذا التمرين لدقائق عدة، وبالإمكان تحريك الرأس بشكل بطيء، والنظر إلى اليسار، ثم النظر إلى اليمين مع تكرار هذه الخطوة لدقائق عدة.


الكمادات الباردة

تُخفف الكمادات الباردة تشنج الرقبة، حيث إن برودة الماء تُخدر الألم، وتُقلل زيادة حامض اللبنيك، ويكون ذلك بوضع بعض مكعبات الثلج بداخل منشفة، ثم تطبيقها على المنطقة المتشنجة، وتركها لمدة ربع ساعة، وتُكرر هذه العملية كل ساعتين لمدة يومين، وبالإمكان الاستعاضة عن مكعبات الثلج بكيس من البازيلاء المجمدة.


العلاج الحراري

تزيد الحرارة تدفق الدم، مما يؤدي إلى تقليل تشنج الرقبة، ويكون ذلك بوضع كمادة ساخنة على مكان التشنج، وتركها لمدة عشر دقائق، وتُكرر هذه العملية أربع مرات في اليوم، وبالإمكان الوقوف بالماء الساخن لمدة خمس دقائق دون تحريك الرقبة، وتُكرر هذه الطريقة ثلاث مرات في اليوم.


خل التفاح

لخل التفاح خصائص مُضادة للالتهابات، مما يجعل منه علاجاً فعالاً لتشنج الرقبة، ويكون ذلك بوضع منديل ورقي بخل التفاح، ثم تطبيقه على الرقبة، وتركه لساعات عدة، وتُكرر هذه العملية مرتين في اليوم، وبالإمكان زيادة كوبين من خل التفاح إلى مياه الاستحمام، ثم نقع الجسم به لمدة ربع ساعة، ويمكن تكرار هذه العملية مرة يومياً إلى أن يزول تشنج الرقبة.


نصائح للوقاية من تشنج الرقبة

  • عدم العمل لفترات طويلة ومتواصلة وأنت منحني الرأس.
  • اختر فراشاً صلباً مناسباً، ووسادة مُلائمة، وتجنب النوم على البطن.
  • ابتعد عن ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية.