طريقة علاج حب الشباب بالأعشاب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ١١ يونيو ٢٠١٧
طريقة علاج حب الشباب بالأعشاب

حب الشباب

يعاني الكثير من الشباب من مشكلة حب الشباب خلال مرحلة البلوغ أو حتى في مراحل متأخّرة نتيجة التغيرات الهرمونية، مما يؤدي إلى ظهور بثور بيضاء وملتهبة ذات رؤوس سوداء على مناطق مختلفة من الجسم، مثل الكتفين، والصدر، والوجه، فيزيد الشعور بالإحراج والانزعاج، لذلك يلجأ العديد منهم للبحث عن طرائق طبيعية للتخلص من هذه الحبوب، والابتعاد عن تناول الأدوية التي تحتوي على آثار جانبية ولا تضمن فعاليتها في ذات الوقت، وعدم الذهاب إلى صالونات التجميل باهظة الثمن، وفي هذا المقال سنعرفكم على طرق لعلاج حب الشباب بالأعشاب.


طرق علاج حب الشباب بالأعشاب

الثوم

نفرم كمية مناسبة من فصوص الثوم فرماً ناعماً، ثمّ نضعها على الحبوب ونتركها قليلاً، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرة صباحاً، وأخرى مساءً للحصول على نتائج واضحة.


البابونج

توضع حزمة من البابونج في كأسين من الماء، ثمّ نرفعها على النار، مع تركها لمدة ثلث ساعة ثمّ نصفيتا وندهن الحبوب بالسائل المصفّى، وينصح بتكرار الوصفة مرتين كل يوم للحصول على نتائج مرضية.


الريحان

توضع كمية من أوراق الريحان الطازجة في كوب من الماء في وعاء على الناء، وتترك لمدة ربع ساعة حتى تغلي، ثمّ تصفى وتترك حتى تبرد، ثمّ تحفظ في الثلاجة وتستخدم مرتين في اليوم من خلال تدليك البشرة بها باستخدام قطعة من القطن.


النيم

تجفف مجموعة من أوراق النيم، ثمّ تطحن حتى تصبح مسحوقاً ناعماً، وتمزج مع القليل من ماء الورد، ثمّ يطبق الميزج على البشرة، ويترك لعدة دقائق ثمّ يغسل بالماء.


الكزبرة

تمزج مجموعة من أوراق الكزبرة الطازجة، ثمّ يستخرج العصير الناتج، ويستخدم في تدليك البشرة مع التركيز على المناطق التي تعاني من حب الشباب، ومن الممكن أن يضاف القليل من عصير الليمون إليه للحصول على النتائج المرجوة.


الشاي الأخضر

تشرب أربعة أكواب من الشاي الأخضر يومياً، مما يساعد على تنقية الجسم، والتخلص من السموم، أو تحفظ أكياس الشاي في الثلاجة، ثمّ توضع على المناطق المصابة، وتترك لمدة ربع ساعة ثمّ تغسل بالماء.


علاج حب الشباب بوصفات طبيعية

الخيار وعسل السدر

تخلط حبيتن من الخيار في الخلاط الكهربائي، وتضاف حبتين من الليمون إليها، مع علبة من لبن الزبادي، وملعقتين صغيرتين من العسل، مع قطرات من زيت الزيتون، وحبة من البطاطا، وملعقتين صغيرتين من حبة البركة السوداء، والقليل من الحليب المجفّف؛ حتى نحصل على عجينة متماسكة، ثمّ دهن الوجه بها، وتركها لمدة ثلث ساعة ثمّ غسلها بالماء.


العسل واللبن

نمزج نصف ملعقة كبيرة من العسل في إناء، مع ربع ملعقة كبيرة من اللبن، مع ربع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثمّ ندهن البشرة بالخلطة قبل النوم، ووتترك لمدة ربع ساعة، ثمّ يُغسل الوجه بالماء الدافئ، ويجُفف مع محاولة عدم الضغط عليه.


الجزر والليمون

نبرش حبة من الجزر ونضيف عصير حبة من الليمون إليها ونخلطهما، ونترك المزيج لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ ندهن الوجه به، وينصح باستعمال الجزر دون تقشيره؛ وذلك لأنّه يزيد صفاء البشرة ونقائها ويخلصها من الشوائب.


الصبار

ندهن الوجه بجل الصبار، ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ نغسل الوجه، وهذا يؤدي إلى تخفيف تهيّج الجلد واحمراره، كما يخفي آثار الندوب عن الوجه، لذلك يمكن استخدامه في علاج البثور منذ ظهورها إلى اختفائها وعلاج آثارها.


ورق الكرنب

نغلي كمية مناسبة من أوراق الكرنب ونصفيها، ثمّ تستعمل كغسول للبشرة بتغميس قطنة فيه، ودهن الوجه بها، ولا بد من الإشارة إلى أنّ من الممكن حفظه في الثلاجة، واستعماله عدة مرات.


نصائح عامة للتخلص من حب الشباب

  • الإكثار من تناول الأغذية الصحية، خاصةً الفواكه والخضار؛ لأنّها تحافظ على نضارة البشرة.
  • استعمال الثلج بوضعه على الحبوب قبل النوم.
  • تناول مكملات الفيتامينات، خاصة فيتامين ب 5، ومكملّات الخارصين المسؤولة عن تقوية الجلد ليتمكن من مقاومة حب الشباب.
  • غسل الوجه بالماء والملح، فهو يساعد على التخلص من الدهون.