طريقة عمل الشاي

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٧
طريقة عمل الشاي

الشاي

الشّاي هو مصطلحٌ صينيّ يُطلق على نوعٍ من أنواع الشجيرات، وعلى المشروب الساخن الذي يُصنع من أوراق هذه الشجيرة، والشاي نباتٌ يتبع فصيلة الكاميليات، ويعتبر شرق آسيا موطنه الأصليّ، وتنمو شجيرة الشاي بارتفاع (9) أمتار تقريباً في موطنها الأصلي، أما في المزارع فيتم تقليم الشجيرات، فلا يتجاوز طولها ما بين (90) سم إلى (150) سم.


شجيرات الشاي لها أوراقٌ دائمة الخضرة بشكل رمحيّ وداكنة، وأزهارها بيضاء مصفرّة، يصنّع منها الشاي الأبيض، وتتعدد أنواع الشاي فمنه: الشاي الأسود، والأخضر، والأبيض، والبرتقالي، والشاي المستدق والذي يتميّز بلونه الذهبي ومذاقه الطيب.


الدول المصدرة والمستوردة للشاي

كان الشاي قديماً هو المشروب المفضّل لدى أغلب سكان العالم حتى ظهور القهوة، ومن أبرز الدول التي تُنتج الشاي هي: اليابان، والصين، والهند، وإندونيسيا، وسيلان، وفرموزا، أما أبرز الدول المستوردة للشاي فهي: الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وكندا، وروسيا، واستراليا، والبلاد العربية.


طريقة عمل الشاي

يعدّ الشاي من أمتعِ المشروبات لدى الكثير من الناس، وتتعدد مذاقاته، ولا يتطلب تحضيره أكثر من (3-5) دقائق، ويختلف الناس في كيفية تناوله، فالبعض يرغبه حلواً، وآخرون يفضلونه مع الحليب، ويكتفي البعض به دون أيّ إضافات، ويمكن تحضير كوبٍ من الشاي بطريقة بسيطة، وهي كما يلي:

  • نغلي مقدار كوب من الماء ونضعه في كوب.
  • نضع كيس الشاي أو أوراق الشاي في الماء المغلي لتنقع قليلاً، دقيقة أو أكثر حسبَ الرغبة؛ حيث يفضّل البعض تناوله بلونٍ أسود غامق، وآخرون بلونٍ فاتح ذهبيّ.
  • نخرج كيس الشاي بعدما نحصل على اللون المناسب، ونحلّي الشاي بالسكر أو العسل.
  • نضيف شيئاً من منكّهات الشاي لإضفاء مذاق ورائحة طيبة له، ومن المنكهات: النعناع، والقرفة، والميرمية وغيرها بحسب الرغبة.


نصائح لإعداد أفضل كوب شاي

يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة والعديد من المواد المفيدة، ولكن قد تضيع هذه الفوائد نتيجة تحضير الشاي بطريقة خاطئة، وسنقدم لكم بعض النصائح لتحضير الشاي، ومنها:

  • نبتعد قدر الإمكان عن أكياس الشاي؛ فالبعض منها مصنّع من البلاستيك، والذي يضر بالصحة بفعل تعرضه للحرارة.
  • نستخدم الشاي العادي (الأوراق) بدلاً من الأكياس، والتي قد تحتوي على شوائب تُغيّر نكهة الشاي.
  • ننتبه لمدة غمس الشاي حتى لا يُصبح الشاي بمذاق مرّ أو خفيف.
  • نحاول استخدام الماء المفلتر في تحضير الشاي، حيث إنّ الماء الذي يحتوي على الكلور يؤثر على نكهة الشاي، بالإضافة إلى أنه يضر بالصحة.
  • نضيف منكهات إلى الشاي؛ كالزنجبيل أو النعناع، ويفضل الزنجبيل كونه يحتوي على مضادات الالتهابات.
  • نخزّن الشاي بطريقة صحيحة؛ أي بعيداً عن الرطوبة والضوء أو الهواء الساخن أو المواد ذات النكهات القوية لكي لا يتأكسد وتتغيّر نكهته.


فيديو كيف تحضر الشاي بطريقة صحية!

للتعرف على المزيد من المعلومات حول كيف تحضر الشاي بطريقة صحية شاهد الفيديو.