طريقة عمل الضفيرة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤١ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٨
طريقة عمل الضفيرة

ضفيرة الشّعر

لا شيء أجمل من ضفيرة شعرٍ طويلة، وخاصّة للفتيات الصّغيرات، فهي تعطي شكلاً أنيقاً ومرتّباً، وتعدّ مناسبة جدّاً كتسريحة شعرٍ يوميّة، أو تسريحة للمدرسة، وحتّى للمناسبات إذا أضفتِ عليها الإكسسوارات، ولمساعدتكِ على تعلّم عمل الضّفيرة، أعددنا هذا المقال لشرح طريقتين لإعداد الضّفيرة، الطّريقة العاديّة، والضّفيرة الفرنسيّة.[١]


طريقة عمل الضّفيرة العاديّة

وهي ضفيرة الشّعر الّتي تُسرّح بثلاث خصلٍ من الشّعر، وطريقتها كالآتي:[٢]

  • ابدئي بتمشيط الشّعر بمشطٍ بأسنانٍ طويلة، للتّخلّص من التّعقيدات، كما ويمكنكِ بلّ الشّعر بالقليل من الماء لتسهيل التّحكّم به، إذا كان كثيفاً، أو مموّجاً، أو مجعّداً، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ عمل الضّفيرة بشعرٍ مبلول تماماً سيجعلها مشدودة وثابتة، بينما ستكون بشعرٍ جاف ضفيرة مرخيّة بعض الشّيء.
  • إذا كنتِ مبتدئة اصنعي تسريحة ذيل الفرس بكامل الشّعر، ليسهل عليكِ التّحكّم به، وعندما تتعلّمين وتصبح لديكِ خبرة بصنع الضّفائر يمكنك صنعها بالشّعر المفرود.
  • قسّمي الشّعر إلى ثلاثة أقسامٍ متساوية تماماً، بكامل الشّعر، وامسكي الخصلة الّتي على اليمين بيدك اليمنى، والخصلة الّتي على الشّمال بيدك اليسرى، واتركي الخصلة الّتي في الوسط.
  • احرصي على مسك الخصل بطريقة يسهل عليكِ التّحكّم بها، وحرّكي الخصلة الّتي على اليمين فوق الخصلة الّتي في الوسط، فإذا كان ترتيب الخصلات الثّلاثة لديك 1،2،3 سيصبح بعد تحريك الخصلة الّتي على اليمين 2،1،3، وأمسكي الخصلة الّتي كانت في الوسط بيدك اليمنى، واتركي الخصلة الّتي كانت في اليمين في الوسط.
  • حرّكي الخصلة اليسرى إلى الوسط، وامسكي الخصلة الّتي كانت في الوسط بيدكِ اليسرى، مع ترك الخصلة الّتي كانت في الشّمال في الوسط، ليصبح ترتيب الخصل لديكِ 2،3،1 بدلاً من 2،1،3.
  • استمرّي بتحريك الخصل الّتي على اليمين وعلى الشّمال بالتّرتيب إلى الوسط، لتصلي إلى آخر الشّعر، أو إلى طول الضّفيرة المرغوبة لديكِ، واربطي نهايتها بربطة صغيرة.


عمل الضّفيرة الفرنسيّة

هي ضفيرة شعرٍ أكثر تعقيداً من الضّفيرة العاديّة، فهي تُصنع بثلاث خصلٍ من الشّعر، ولكنّها تبدأ من مقدّمة الشّعر، أي من أعلى الرّأس، وتتمّ بالطّريقة التّالية:[٣]

  • مشّطي الشّعر باستخدام مشط بأسنانٍ طويلة، للتّخلّص من أي تعقيدات، ويفضّل تبليل الشّعر بعض الشّيء، إذا كان كثيفاً، أو مجعّداً.
  • ابدئي من مقدّمة الشّعر، وامسكي بيدٍ واحدة ثلاث خصلٍ صغيرةٍ ومتساوية، ومن الوسط الشّعر.
  • حرّكي الخصلة الّتي على اليمين إلى الوسط، ومن ثمّ حرّكي الخصلة الّتي على الشّمال إلى الوسط، مع الحرص على عدم ترك الخصل.
  • حرّكي الخصلة الّتي على اليمين مرّةً أُخرى إلى الوسط، مع أخذ قسمٍ من الشّعر المتروك على اليمين، والشّيء نفسه مع الخصلة الّتي على الشّمال، مع أخذ قسمٍ من الشّعر المتروك على الشّمال.
  • أعيدي الكرّة بالتّرتيب، مع أخذ قسمٍ من الشّعر المتروك على اليمين وعلى الشّمال في كلّ مرّة، حتّى لا يتبقّى أيّ شعرٍ على الأطراف أو في الأسفل.
  • أكملي بضفيرةٍ عاديّة بعد الانتهاء من الشّعر المتروك، حتّى تصلي إلى الطّول المرغوب، واربطي آخر الضّفيرة بربطة صغيرة.


المراجع

  1. "كيفية تضفير شعرك"، ar.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-07-2018. بتصرّف.
  2. "How to Braid Hair", www.wikihow.com, Retrieved 06-07-2018. Edited.
  3. "How to French Braid Hair", www.realsimple.com, Retrieved 06-07-2018. Edited.
372 مشاهدة