طريقة عمل بلسم منزلي للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٧
طريقة عمل بلسم منزلي للشعر

البلسم

يعتبر البلسم من المستحضرات التجميليّة التي يتم استخدامها بعد غسل الشعر بالشامبو والماء، وذلك لترطيبه، والحفاظ على نعومته ولمعانه، وتختلف أنواع البلسم تبعاً لنوع الشعر المستخدم له، ويشار إلى أنّ البلسم يحتوي على مجموعة من المواد الكيماويّة التي قد تسبب ضرراً للشعر على المدى البعيد، ولذلك سنعرفكم في موضوعنا هذا على طرقٍ مختلفة لعمل بلسم منزلي للشعر.


طريقة عمل بلسم منزلي للشعر

حليب جوز الهند وزيت اللوز

نخلط ملعقتين صغيرتين من كلّ من حليب جوز الهند، والعسل، والحليب، وبعض قطرات ماء الورد، وثلاث قطرات من زيت اللوز الحلو معاً في وعاءٍ، ثمّ نوزع البلسم على كافة أجزاء الشعر، ونغطيه بمنشفة مبللة مسبقاً بالماء الفاتر، ونتركها لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ نغسل الشعر بالماء.


حليب جوز الهند

نمزج ربع كوب من حليب جوز الهند، وبضع قطرات من ماء الورد والجلسرين، وأربع ملاعق صغيرة من العسل، ومحتوى كبسولة من فيتامين هـ في وعاءٍ حتى نحصل على مزيج كريمي ناعم، ثمّ نوزع المزيج على الشعر بالكامل، ونغطيه بقبعة بلاستيكيّة، ونتركه لمدّة خمس عشرة دقيقة قبل غسله بالماء.


العسل وزيت جوز الهند

نخلط مقدار ملعقتين صغيرتين من كل من: عصير الليمون، وزيت جوز الهند، والعسل، وأربع ملاعق صغيرة من اللبن الرائب، وبعض قطرات ماء الورد في وعاءٍ واحد حتى نحصل على خليط ناعم وليّن، ثمّ نوزع خليط البلسم على كافة أنحاء الشعر، ونتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق قبل غسله بالماء الدافئ.


الشوفان

نسخن كميّة صغيرة من الماء على نار متوسطة، ثمّ نضيف نصف كوب من دقيق الشوفان، ثمّ نترك المكوّنات على النار حتى تبدأ بالغليان، ونحركها باستمرار حتى نحصل على عجينة ناعمة وليّنة، ثمّ نصفي الخليط، ونضيف له عصير نصف ليمونة مع التحريك حتى نحصل على مزيج كريمي، ثمّ نضع البلسم في قارورة نظيفة، ونحفظه بالثلاجة لمدة ثلاثين دقيقة قبل البدء باستخدامه.


زبدة الشيا وزيت الأركان

نذوّب مقدار ملعقتين صغيرتين من زبدة الشيا، وملعقة صغيرة من زبدة المانجو في حمامٍ مائي ساخن، ثمّ نضيف خمسة غرامات من فيتامين هـ إلى المزيج السابق، ثمّ نرفع المكوّنات من الحمام المائي الساخن، ونتركها جانباً حتى تبرد، ثمّ نضيف مقدار عشرة ملليلتر من زيت الأركان، وخمسة ملليلتر من زيت الخروع، وخمس قطرات من زيت الليمون، ونخلط المكوّنات، ثمّ نطبق البلسم على الشعر المغسول، ونغطيه بفوطة دافئة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء.