طريقة عمل تنظيف بشرة في البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ١٥ مارس ٢٠١٧
طريقة عمل تنظيف بشرة في البيت

البشرة

تتعرض البشرة خلال اليوم إلى العديد من العوامل البيئية المختلفة التي تؤثر على مظهرها وشكلها الخارجي، ومنها: الجفاف الشديد نتيجة التعّرض إلى أشعة الشمس لفترة زمنية طويلة، أو التشقق نتيجة عدم شرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء يومياً، أو ظهور الحبوب والبثور، أو البقع الداكنة على أماكن مُعينة من البشرة، مثل: تحت العينين، وحول الأنف، وأعلى الجبين، لذلك لا بد من التخلّص من هذه المشاكل لتنقية البشرة، وتعتبر المواد الطبيعية المنزلية أكثر نفعاً وفائدة، لاحتوائها على مواد مُطهرة ومضادة للأكسدة، وسنتحدث عن كيفية تحضير عدّة ماسكات لتنظيف البشرة في البيت دون استخدام المواد الكيميائية الضارة للبشرة.


طريقة تنظيف البشرة في البيت

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو أحد أنواع الزيوت التي تستخدم في تطهير البشرة، ويمكن استخدامه من خلال وضع قطنة نظيفة داخل كوب من زيت الزيتون، ثم تدليك البشرة لمدة خمس دقائق.


العسل والشوفان

خلط ملعقتين صغيرتين من العسل، وست ملاعق صغيرة من الشوفان المطحون، وأربع ملاعق صغيرة من الكريما، بالإضافة إلى ربع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر، ثم تطبيق الخليط على البشرة، وتركه لمدة عشر دقائق، وبعدها غسلها بالماء، ويُستخدم هذا الخليط لتفتيح وتنقية البشرة.


كربونات الصوديوم

خلط ست ملاعق صغيرة من كربونات الصوديوم، وملعقتين صغيرتين من الماء الفاتر، ثم تطبيق الخليط على البشرة، وتركه حتى يجف تماماً، وبعدها غسلها بالماء.


الحليب وقشر البرتقال

خلط ملعقتين صغيرتين من قشر البرتقال المطحون، وربع كوب من الحليب السائل، ثم تطبيق الخليط على البشرة، وتركه حتى يجف تماماً، وبعدها غسلها بالماء، ويستخدم هذا الخليط لإزالة الخلايا الميتة والتالفة.


النعناع وقشر الليمون

خلط ملعقتين صغيرتين من قشر الليمون المطحون، وملعقة صغيرة من النعناع المفروم ناعماً، وملعقتين كبيرتين من الماء، ثم تطبيق الخليط على البشرة، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعدها غسلها بالماء، ويستخدم هذا الخليط للتخلص من الاحمرار والهيجان.


الحليب والحمص المطحون

خلط نصف كوب من كل من: الحمص المطحون، والحليب، وملعقة صغيرة من الكركم المطحون، ثم تطبيق الخليط على البشرة، وتركه لمدة عشر دقائق، وبعدها غسلها بالماء، ويستخدم هذا الخليط لتنقية البشرة الدهنية.


الخيار واللبن الرائب

خلط ربع كوب من عصير الخيار، وست ملاعق صغيرة من اللبن الرائب، وملعقة صغيرة من الشوفان المطحون، ثم تطبيق الخليط على البشرة، وتركه لمدة عشر دقائق، وبعدها غسلها بالماء، ويستخدم هذا الخليط للتقشير.


صفار البيض واللوز

خلط صفار بيضة، وأربع ملاعق صغيرة من مسحوق اللوز، ونصف ملعقة كبيرة من العسل، ثم تطبيق الخليط على البشرة، وتركه لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسلها بالماء، ويستخدم هذا الخليط للتخلص من الجفاف والتشقق.


نصائح عند تنظيف البشرة

  • يُفضل تنظيف البشرة مرتين أسبوعياً.
  • عدم فرك البشرة بعنف أثناء تنظيفها.