طريقة عمل خميرة الخبز

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ٥ يوليو ٢٠١٧
طريقة عمل خميرة الخبز

خميرة الخبز

تعتبر الخميرة من الكائنات الحية الدقيقة وحيدة الخلية، وحقيقية النوى التي تعيش في مختلف البيئات سواء بوجود الاكسجين أم انعدامه، ويشار إلى أنّها تتكاثر بطرق جنسية ولا جنسية، وقد استفاد منها الإنسان في العديد من الصناعات من أهمها خميرة الخبز المستخدمة لصناعة أصناف المعجنات المختلفة، والتي تتوفر في الأسواق والمحلات التجارية على شكل مسحوقٍ ناعم أو على شكل كتل جافة، لكننا في هذا المقال سنعرفكم على خطوات تحضير الخميرة الخاصة بالخبز في المنزل.


طريقة عمل خميرة الخبز

اللبن الحامض

يمكن تحضير الخميرة من خلال مزج كميةٍ من اللبن الحامض مع الطحين الأبيض في وعاء عميق، ثمّ تغطية القدر، وترك المكوّنات حتى تتخمر ويتضاعف حجمها، وعند الرغبة في تحضير الخبز أو أي نوع من المعجنات فإنه يتم أخذ القليل من الخليط السابق وإضافته إلى العجين.


طحين الشعير والتمر

تحضر الخميرة عن طريق عمل عجينة بسيطة من طحين الشعير وتشكيلها إلى أقراص دائرية متوسطة الحجم، ثمّ حشوها بحبةٍ من التمر، وتركها جانباً حتى تتفاعل لمدة خمس ساعاتٍ على الأقل، وتكون المرحلة التالية بإزالة التمر من قرص العجين، وإعادة عجنه مرةً أخرى، وحشوته بالتمر لمدة ليلة تامة، ويشار إلى أنّه من الممكن استبدال التمر بأي نوعٍ من الفواكه المجففة مثل الزبيب أو التين.


الطحين الأبيض والأسمر

يُمزج نصف كوب من الطحين الأبيض مع الكمية ذاتها من الطحين الأسمر وعجن الخليط بالماء للحصول على عجينةٍ لزجة وكثيفة، ثمّ تغطية العجين بقطعة قماشية، وتركه جانباً في مكان جاف ودافئ لمدة لا تقل عن أربعة أيام واستخدامها مباشرة، ومن الجدير بالذكر أنّه من الممكن الاحتفاظ بهذه الخلطة في الثلاجة لمدة تصل إلى عشرين يوماً.


الطحين والملح

عجن كمية من الطحين مع الملح في الماء، وترك العجينة لتتفاعل مع بعضها في مكان دافئ مدة أربع وعشرين ساعة، وإعادة العجن مرةً أخرى وترك العجينة الناتجة لأربع وعشرين ساعة إضافية، وفي اليوم الثالث ستكون الخميرة أصبحت جاهزة للاستخدام، ومن الممكن الاحتفاظ بها في الثلاجة لثلاثين يوماً.


الطحين الأبيض

المكوّنات:

  • أربعة أكواب من الطحين.
  • أربعة أكواب من ماء البطاطا.
  • مرطبان بسعة ألف ميليلتر.


طريقة التحضير:

  • وضع نصف كوب من الطحين في قاع المرطبان مع نصف كوب من ماء سلق البطاطا، وتقليب المكوّنات جيداً.
  • إغلاق المرطبان جيداً، ووضعه في مكان دافئ لمدة أربع وعشرين ساعة لحين تشكل فقاعات الهواء يُحفظ الخليط الناتج في الثلاجة.