طريقة عمل زيت السمسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٥ ، ٩ مايو ٢٠١٦
طريقة عمل زيت السمسم

زيت السمسم

هو أحد الزيوت الطبيعية التي يتم استخراجها من حبات نبات السمسم، وقد اشتُهر زيت السمسم منذ قديم الزمان وخاصّةً في الهند؛ حيث استعمل في مجال الطبخ كثيراً، كما استخدمه الكوريون واليابانيون كمنكّهٍ للطعام أيضاً، ويعدّ من الزيوت التي لها فوائد عظيمة لجسم الإنسان لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات، ويُطلق عليه اسم زيت السيرج والجلجلان والشمشم أيضاً. خلال هذا المقال سوف نتحدّث عن طريقة عمل زيت السمسم في المنزل.


طريقة عمل زيت السمسم

تتلخّص آلية استخراج زيت السمسم عن طريق طحن نصف كيلوغرام من بذور السمسم غير المحمصة حتى تصبح كالعجينة، ثم نضعها في إناء زجاجي نظيف ومجفّف، ونُضيف له ملعقةً من الماء، ثم نبدأ بعملية الدعك وفرد العجين براحة اليد على طاولة المطبخ مع مراعاة زيادة الماء بالتدريج عند الإحساس بالحاجة لذلك، ثم نضع كميّةً من العجينة بيدنا ونعصرها حتى يتم استخراج الزيت منها دون إضافة أي قطرات من الماء، نضع الزيت المُستخرج والذي يتميّز بجودته العالية وبلونه الأصفر الباهت النقي في زجاجة نظيفة ونحتفظ به في الثلّاجة إلى حين استخدامه.


أهم فوائد زيت السمسم

  • يعد من أهمّ العلاجات الطبيعية التي تُستخدم في علاج مشاكل الشعر المختلفة، حيث إنّه يقوّي الشعر ويغذّيه ويزيد من لمعانه ويرطبه وبالتالي يمنع تكوّن قشرة الرأس المزعجة لاحتوائه على مواد مضادة للجراثيم، بالإضافة إلى أنه يعالج تقصف الشعر وتكسره.
  • يعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت للبشرة؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ و ب المركّب وفيتامين أ والذي يغذّي البشرة والجلد أيضاً، كما يحتوي على عناصر متعددة أهمها النحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والفسفور بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقي الجلد من الإصابة بالتجاعيد والشيخوخة، كما وأنّه يزيد من رطوبة البشرة ويَحميها من الجفاف، ويقي من أشعة الشمس الضارّة ويُعالج حب الشباب.
  • يُعالج تشققات القدمين من خلال تدفئة الزيت ثمّ تدليك القدمين به لعدّة مرات.
  • يعالج السعال وخاصّةً لدى الأطفال من خلال تدليك الصدر بزيت السمسم ثمّ تدفئة الطفل، ويمكن تكرار العملية ثلاث مرات يومياً.
  • يُخفّض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، كما ويخفض مستوى السكر أيضاً.
  • يُعالج سرعة القذف لدى الرجال، وذلك من خلال تدليك العضو الذكري بمزيج من زيت السمسم على أن تكون الكمية 30 مليغرام تقريباً مع عشر قطرات من زيت الخردل قبل المعاشرة الزوجية بنصف ساعة مع مراعاة غسله قبل الجماع.
  • يُحسّن الهضم من خلال وضع ملعقةٍ من زيت السمسم داخل الفم على الريق ثمّ تركها لمدّة ربع ساعة.