طريقة عمل فقاعات الصابون

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٦
طريقة عمل فقاعات الصابون

فقاعات الصّابون

لا شيء يضاهي اللعب بفقاعات الصّابون؛ فهي من الأشياء الجميلة المسلّية للأطفال، وتبدأ التّسلية عند النّفخ بالماصّة حتى تخرج سلسلة من الفُقاعات الشفّافة لتطير بالهواء وتنعكس بها أشعّة الشّمس، ولكن الأجمل عندما يتنافس الأطفال والكبار بصُنع الفقاعات الكبيرة والصّغيرة خصوصاً تلك التي تَدوم طويلاً مُتطايرة في الهواء، يتبعها هذا وذاك للمسها بأناملهم النّاعمة الرّقيقة برقة الفقاعة النّاعمة، واليوم أصبحت هواية وموهبة في التّفنن وصنع الأشكال الجميلة والمتعدّدة لفقاعة الصّابون التي تختلف تقريباً عن رغوة الصّابون البيضاء التي لا تطير. سنتعلّم معاً صنع فقاعات الصّابون خصوصاً التي تطير طويلاً في الهواء.


طريقة عمل فقاعات الصّابون

المواد

  • كوب ماء دافئ.
  • ملعقة صغيرة سكر.
  • ملعقتان كبيرتان من الجليسرين السّائل.
  • أربع ملاعق من الصّابون السائل (سائل جلي).
  • نقطتان من ملوّن الطعام.
  • كوب بلاستيك أو أيّ علبة دائرية.
  • ماصّة للعصير، أو أيّ أداة لتشكيل الفقاعات.


خطوات العمل

  • أحضري الوعاء أو الكوب، وضعي فيه الماء الدافئ وأضيفي إليه الملون (حسب الرّغبة)، وأضيفي السكّر وحرّكيه حتى يذوب تماماً.
  • أضيفي الجليسرين، وسائل الصّابون للماء، وحرّكي المكوّنات حتى تمتزج، ويمكن أن تَستخدمي ملح الليمون عوضاً عن الجليسرين إذا لم يتوفّر في البيت.
  • استخدمي شفّاطة العصير أو أي سلك كهربائي مرناً مفتوحاً، واغمسيه بالخليط قليلاً ودعي طفلك يستمتع بالنّفخ وانطلاق الفقاعات التي ترسم بهجة وفرحاً على وجهه البريء، فالطفولة براءة وعفوية تملأ الكون بسمة، ويفضّل أن يلعب الأطفال بالفقاعات خارج المنزل خصوصاً في الحديقة تجنباً لانسكاب السّائل على الأرضيات ممّا يؤدّي إلى تزحلقهم بالصّابون.


نوعية فقاعات الصّابون والأدوات المستخدمة

لتحسين نوعية الفقاعات، وللحصول على فقاعات سميكة وتطير طويلاً كما ذكرنا أضيفي السكّر حتى تصبح مُتماسكة، وننصح بإضافة النّشا أيضاً لتدوم الفقاعة طويلاً، وعند إضافة ملوّنات الطّعام تُصبح أجمل بألوان مختلفة، ولصناعة عصا الفقاعات يُمكن أن تستعيني باستخدام أيّ أداة مثل الأنبوبة على شكل حلقة صالحة للنفخ.


لصُنع الفقاعات الصّغيرة دعي طفلك يَستخدم ماصّة العصير الصّغيرة، ويغمسها بالسّائل ويقرّبها من الفم حتى ينفخ بلطف، ولفقاعات أكثر دعيه تحت إشرافك أن يغمس الماصّة لمدة أطول ليحصل على كمية أوفر من السّائل ثمّ ينفخ بقوة حتى يخرج سرباً من الفقاعات الصّغيرة.


أمّا لعمل الفقاعات الكبيرة والعملاقة ضعي سائل الصّابون في وعاء أكبر وبكميّةٍ أكثر، وأحضري عصا فقاعة كبيرة تُناسب حجم الوعاء، ولتصنعي واحدةً استخدمي علّاقة الملابس المصنوعة من السلك ولفيها على شكل دائرة، ثم اغمسيها بالصّابون ولوّحي بها بلطف في الهواء حتى تخرج فقاعة كبيرة، أي دعي الحلقة باتجاه الهواء حتى يتخلّلها وتخرج الفقاعة بهدوء، ولبهجة تدوم لفترةٍ لا مانع من الوقوف على مرتفع حتى تَنساب الفُقاعة بَعيداً في الهواء.