طريقة عمل كحل العين

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٢ ، ٢٧ مايو ٢٠١٥
طريقة عمل كحل العين

الكحل

يعدّ الكحل من أحد أقدم أنواع مستحضرات التجميل، والكحل نوع من أنواع الماكياج ويستخدم للعين فيرسم على خطها ممّا يمنحها العمق والاتّساع فيزيد جمالها ويبرزها، ويصنع الكحل من حجر الكحل المطحون.


انتشر استخدام الكحل لدى العرب من النساء وبعض الرجال وخاصّة البدو، يظنّ البعض أنّ الكحل يحمي من أشعّة الشمس، وأمراض العين، كما عرف عند الفراعنة قديماً فاستخدموه لرسم العين وإبرازها.


أمّا كحل الأثمد والمعروف بالكحل العربيّ فهو أفضل الكحول وأجودها ويشفي العين وأمراضها ويقوّي البصر، وهو مصنوع من حجر الأثمد الأسود، وأجود الحجارة ما أتى من أصفهان، وفيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إنّ من خير أكحالكم الأثمد إنّه يجلو البصر، وينبت الشعر" وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثاً يبتدئ بها ويختم بها وفي اليسرى اثنتين" ورد في سنن ابن ماجة والنسائيّ وهو حسن.


طرق صناعة الكحل للعين

وقد يخطر لك أن تصنع الكحل في المنزل، واليوم في هذا المقال نقدّم لك بعض طرق صنع الكحل:


الكحل مع زيت الزيتون

إنّ من أكثر الطرق المتعارف عليها لصناعة الكحل هي طريقة أجدادنا قديمة؛ احضري حجر الكحل وانقعيه في مقدار متساوي من ماء زمزم، وزيت الزيتون واتركيه لمدّة ثلاثة أيّام كاملة وهو مغطّى، عند انتهاء المدّة حمّصيه على النار قليلاً، ثمّ اطحنيه جيّداً حتّى يصبح مسحوق بودرة، ثمّ أضيفي له بعض زيت الزيتون واستخدميه.


الكحل مع القهوة العربية

احضري حجر الكحل وضعيه في وعاء على النار، واتركيه حتّى ينفجر ويتفتّت لحجار صغيرة، واتركي الحجر بعدها لينقع في بعض الماء، والقليل من القهوة العربيّة لمدّة تقدّر بأربعين ليلة بأكملها، ثمّ خذي الخليط واطحنيه حتّى تحصلي على بودرة ناعمة فتُنخّل قبل الاكتحال بها.

أو أحضري حجر الكحل وسخّنيه على النار حتّى يتحوّل لحصى ثمّ انقعيه في الماء، وأوراق الحناء لأربعين ليلة ثمّ اطحنيه ونخّليه وعندها يمكن الاكتحال به.


الكحل مع ماء الورد والزعفران

قومي بنقع حجر الكحل في ماء الورد والزعفران، واتركيه ثلاثة أشهر على حاله، ثمّ أخرجيه واطحنيه حتّى يتحول لبودرة ناعمة، وقومي بتنخيله أكثر من مرّة ثمّ اكتحلي بها.


الكحل مع القرنفل والصبر

قومي باحضار حجر من الكحل بحجم بيضة، وثلاث حبّات من رأس القرنفل، وصبر صغير بحجم الفستق، وبعض الفحم الطبيعيّ بما يعادل نصف مقدار الكحل، ويفضّل أن تدقّيها بهاون من النحاس، وقومي بتنخيل الكحل أكثر من مرّة بشاش ناعم مطبوق حتّى تزول كل شوائبه، ونخّلي بقية المقادير، بعدها اخلطي الموادّ مع بعضها البعض وقومي بتنخيلها أكثر من مرّة، ثمّ ضعي الكحل في المكحلة.


وقد ذكرنا عدّة طرق فاختاري ما يناسبك منها مع الحرص على تطبيقها كما وردت للحفاظ على العين.