طريقة عمل ماء الورد

كتابة - آخر تحديث: ١٩:١١ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٥
طريقة عمل ماء الورد

طرق عمل ماء الورد

هو ذلك السائل المستخلص من تقطير بتلات الورد، وله استخدامات عديدة في كثير من المجالات، ومن المهم معرفة طريقة تحضير ماء الورد في المنزل نظراً لأن معظم ماء الورد الذي يباع في الأسواق يكون مغشوشاً، وهناك طرق متعدّدة لتحضير ماء الورد وسوف أقوم لكم طريقتين لصناعته منزليّاً.


تقطير الورد

سوف نحتاج إلى مجموعة من الورود أي ما يقارب سبع أو ثمان وردات، ولا يهمّ أيّ نوع من الورد، فجميع أنواع الورود تصلح لتحضير ماء الورد، ويفضّل أن تقطف الورود في الصباح الباكر أو المساء لأنّها تكون في أفضل حالاتها في هذا الوقت، ثمّ نأخذ أوراق الورود الصالحة واليانعة فقط، ونتخلّص من أيّ ورقة جافّة، بعد ذلك نقوم بوضع مقدار ليترين من الماء في وعاء مناسب على النار حتّى يغلي، ثم نسكب الماء المغلي فوق أوراق الورد ونغلق الوعاء جيّداً، ونتركه حتّى يبرد تماماً، ثمّ نقوم بتصفية الماء الناتج في زجاجة، وبذلك يكون جاهزاً للاستعمال و نقوم بحفظه في الثلاجة.


نقع الورد

نقوم بوضع أوراق الورد في زجاجة بحيث تغطّي أوراق الورد نصف الزجاجة، ثمّ نملأ المساحة المتبقيّة من الزجاجة بالماء المغليّ، وبعد ذلك نقوم برجّ وتحريك الزجاجة عدّة مرّات كي يختلط الماء المغليّ مع أوراق الورد جيّداً، ونترك الزجاجة لمدّة ثلاثة أيام مع تحريكها بين الحين و الآخر، وأخيراً نقوم بتصفية الماء من الأوراق. وبذلك يكون ماء الورد جاهزاً للاستعمال.


استعمالات ماء الورد

يستخدم ماء الورد في الكثير من وصفات الحلويّات كمنكّه لذيذ، ذو رائحة عطرة فوّاحة، كما يستخدم في علاج العديد من مشاكل البشرة فهو يعطيها النضارة ويساعد في التخلص من حبّ الشباب إذا تمّ خلطه مع عصير الليمون، وأيضاً يعمل على إزالة الكلف، ويساعد في ترطيب البشرة خاصّة البشرة الجافّة. كما يساعد ماء الورد في تصغير مسامات البشرة و بخاصة عند أصحاب المسام المفتوحة. بالإضافة إلى ذلك يعمل على تهدئة البشرة المتهيّجة فهو مفيد جداً لأصحاب البشرة الحساسة، والتي تعاني من احمرار. وكما يساعد على تبييض و صفاء البشرة، وماء الورد يدخل في كثير من مستحضرات التجميل خاصّة مستحضرات غسول الوجه و الصابون الخاص بالبشرة.

ولماء الورد فوائد في علاج الالتهابات الجلدية مثل مرض الأكزيما، فهو مشروب مضادّ للبكتيريا و الفطريّات، لذلك يستخدم لعلاج لدغات البعوض ويعتبر مسكّناً لإرهاق وتعب العين إذا ما استخدم ككمّادات لجفن العين.