طريقة عمل مساج للظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ٢ مايو ٢٠١٥
طريقة عمل مساج للظهر

الكثير من الأشخاص يعانون من التشنّجات والآلام في العضلات أو الأنسجة الضامة، ينتج هذا الشعور غير المريح نتيجة للضغط اليومي، والعمل المستمر، وعدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة، أو نتيجة العادات الخاطئة المتبعة أثناء الحركة، أو نتيجة الإجهاد والضغط على العضلات والأنسجة أكثر ممّا تتحمل، وقد لجأ الإنسان ومنذ القدم للعديد من الطرق محاولاً التخلص من هذا الألم المزعج، وقد أثبت التدليك (المساج) فعاليته في علاج آلام العضلات والأنسجة المصابة بسرعة.


المساج وفوائده

المساج هو تدليك عن طريق الضغط على الجسم بطرق مختلفة باليد أو بالأجهزة، بهدف معالجة العضلات، والأوتار، والأربطة، والمفاصل، والجلد، والأنسجة الضامة، والأوعية اللمفاوية، والجهاز المعدي والمعوي، والكوع، والركبة، والأصابع، واليد، والقدم.


يوجد أكثر من ٧٠ نوعاً من التدليك حول العالم، ويمكن عمل التدليك على سرير، أو مقعد، أو على حصيرة أرضية. لم يعتبر التدليك علاجاً حيث لم يقم أي طبيب بوصفه لمريض أو اتباعه كطريقة علاج على الرغم من فوائده لبعض الأمراض، وهو يعتبر نوعاً من الرفاهية المؤدية للاسترخاء عن طريق التلاعب بالأنسجة والعضلات.


ليس للتدليك أي مضار جانبية وهو بسيط يفيدك في الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق والألم مما يشعرك بالراحة، كما أنّه لا يحتاج للكثير للأدوات والتي توجد الكثير من البدائل لها، حيث تحتاج لسرير مريح أو سرير التدليك ويمكنك الاستغناء عنه واستبداله بحصيرة أرضية أو الكنبة، الأهم أن يشعر الشخص بالراحة أثناء التدليك، وأن يكون بوسعه الاسترخاء،أمّ فيما يتعلّق بزيت التدليك فإذا لم يتوفر يمكن استعمال زيت الأطفال، ووسائد مريحة، ومناشف.


كيفية عمل مساج للظهر

يعدّ ظهر الإنسان من أكثر المناطق المعرّضة للضغط والإصابة بالألم نتيجة أي توتر أو قلق أو بذل مجهود، والظهر من أكثر مناطق المساج طلباً، حيث يمكنك عمل مساج للظهر بسهولة إذا اتبعت الطريقة والنصائح الآتية:

  • عليك تجهيز المكان جيداً، قم بإحضار غطاء كالمستخدم في التخييم وضعه على السرير، ولا تنسى وضع بعض المناشف حوله لامتصاص أي فائض من الزيت.
  • ضع الوسادة بحيث تكون عند عظمة الصدر عند الاستلقاء.
  • خفف الإضاءة واحرص على أن تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة بحيث لا تكون حارة أو باردة، بإمكانك استخدام الشموع ذات الرائحة العطرية والاستماع لموسيقى هادئة، تذكّر أنّ الهدف الرئيس هو الاسترخاء؛ فافعل كل ما يساعدك على تحقيق ذلك.
  • يقوم الشخص بوضع منشفة حول خصره وحتى الركبتين ثم يستلقي على السرير مع مراعاة وضع منشفة تحت منطقة الجبين للحفاظ على سلامة الرقبة، وتوضع منشفة أخرى تحت كاحلي القدمين، عليك التأكد من أنّ الشخص يشعر بالراحة وأن لا شيء يزعجه.
  • قم بفرك الزيت بين يديك وادهن الظهر بأكمله بالزيت ثم ضع يد فوق الأخرى وابدأ بالتدليك على شكل دوائر صغيرة من أسفل الظهر إلى الأعلى مع مراعاة أن يكون ذلك باتجاه واحد وجانب واحد لمدة (٣-٢ ) دقائق يتم خلالها تكرار العملية مع الضغط لأسفل.
  • قم بوضع يدك على شكل حرف L، ثم قم بالضغط وإغلاقها بجذب الإبهام نحو السبابة ولكن احذر من زيادة الضغط.
  • قم بقبض يدك واضغط بلطف على الظهر متجنباً العمود الفقري، ثمّ قم بفرك وتدليك منطقة ما بين الكتفين.
  • أعد الخطوات على الجانب الأخر، قم بتدليك كلا الجانبين بالضغط بواسطة الإبهام، افرد يدك وقم بتدليك الظهر برفق وبعدها امسح آثار الزيت المتبقي وبهذا ينتهي التدليك.


تذكر دائماً أن لا تكثر من كمية الزيت المستخدم، ولا تزيد من قوة الضغط، وأن لا تلجأ للتدليك إن كنت تعاني من جروح غير ملتئمة أو إصابات في العمود الفقري أو هشاشة العظام أو تجلط الدم أو الحمى أو السرطان إلّا بعد استشارة طبيبك.

854 مشاهدة