طريقة عمل معطر جو في البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٧
طريقة عمل معطر جو في البيت

معطر الجو

تحب كثير من النساء أن تكون رائحة بيتها عطرة لزيادة الانتعاش في البيت، وللتخلّص من الروائح الكريهة الناتجة عن قلي الطعام، أو بسبب الأحذية، أو الناتجة من الحمامات، ممّا يدفع السيدات إلى عمل معطّر للجو من مواد طبيعية آمنة، وغير مكلفة، وذات روائح مميّزة، إذ من الممكن تحضيرها برائحة الليمون، أو النعناع، أو اللافندر، وفي هذا المقال سنعرّفكم على طريقة عمل معطّر جو في البيت.


طريقة عمل معطر جو في البيت

رائحة الليمون

خلط نصف ملعقة كبيرة من صودا الخبز في إناء، مع نصف ملعقة من عصير الليمون، مع ثلاث قطرات من أي زيت عطريّ رائحته جميلة، ثمّ إضافة كوبين من الماء الدافئ إليها، والخلط حتى الحصول على مزيج متماسك، وتركه إلى أن يبرد، ثمّ صبّ المزيج في زجاجة، واستخدامه وقت الحاجة، كما ومن الممكن استبدال عصير الليمون بقشر البرتقال، أو بالجريب فروت، وينصح بحفظ هذه الزجاجة في مكان رطب.


رائحة اللافندر والنعناع

وضع قطرتين من زيت اللافندر في إناء، وإضافة قطرتين من زيت النعناع، مع قطرتين من زيت شجرة الشاي، ثمّ إضافة كوبين من الماء، والخلط، ثمّ وضع الخليط في زجاجة بخاخة، ورجّها.


رائحة اليانسون

وضع القليل من شرائح البرتقال في إناءٍ مفتوح، وإضافة القليل من عيدان القرفة، مع اليانسون، وحبّات القرنفل، والماء، والخلط، ثمّ وضع الخليط على مصدر حراريّ هادئ، وتركه إلى أن تفوح منه الروائح، وينصح بتبديل المحتويات في حال تغيّر لونها للمحافظة على جمال المنظر.


رائحة السكاكر

وضع السكاكر في عدّة طبقات من الورق الصحيّ، وربط الأوراق، ثمّ وضع كوب من الماء على النار إلى أن يغلي، ثمّ وضع الأوراق في الماء إلى أن تبرد، وحفظها في زجاجة ورجّها، وإحكام إغلاقها.


رائحة الزيوت العطرية

ملء قارورة إلا ربع بالماء، ثم إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي إليها، مع نصف ملعقة كبيرة من زيت البرتقال الحلو، وربع ملعقة كبيرة من زيت الليمون الأساسي، ثم إغلاق القارورة بإحكام، ورجها كي تتمازج الزيوت مع الماء، ثمّ الرش منها حين الحاجة، ويفضّل رجّها في كلّ مرّة يتم استخدامها.


نصائح عامة للحصول على روائح عطرية للجو

  • وضع صودا الخبر في إناء مفتوح، وتركها لأنّها تساعد على امتصاص الرائحة.
  • الاستمرار في فتح الشبابيك للسماح للهواء النقي بالدخول إلى المكان.
  • إضافة القليل من قطرات الزيوت إلى مكيّف الهواء، ممّا يسمح بتعطير الجو.
  • زرع نباتات عطريّة على أطراف المنزل، وبجانب النوافذ، مثل نتبة السرخس، وزنبق السلام.