طريقة عمل مفرش سفرة كروشيه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٥
طريقة عمل مفرش سفرة كروشيه

الكروشيه

الكروشيه هي مصطلح يطلق على طريقة خياطة معيّنة تسمّى أحياناً بالتريكو، وهي الخياطة التي تتمّ باستخدام صنارة صغيرة الحجم معقوفة من أعلى لتمسك الخيط، وتستخدم فيها خيوط الصوف أو الحرير، وهذه الطريقة من الحياكة معروفة منذ سنوات، وتستخدم لحياكة الفساتين، والبلايز، والسويترات الشتوية، وخاصةً للأطفال.


انتشر مؤخراً استخدام قطع الكروشيه لتزيين المنزل؛ من خلال عمل مفارش للطاولات، وأغطية لبعض الأجهزة كالمايكرويف، وكولر الماء وغيرها، وأيضاً يُحاك منها قواعد للكاسات، ومفارش للصواني، وفي هذا المقال سنتعرّف على كيفيّة عمل مفرش طاولة من الكروشيه.


كيفية صنع مفرش من الكروشيه

لعمل مفرش كروشيه مميّز عليك اتباع الخطوات التالية للحصول على نتيجة رائعة بطريقة سهلة وسلسة:

  • في البداية نعمل حلقة صغيرة حول الصنارة، على أن تكون متحرّكة بحيث تتحرك على طول الصنارة بسلاسة.
  • نعمل عدداً من الغرز المتتالية بنفس الطريقة على أن يتمّ سحب كلّ غرزة أي (حلقة) من خلال الحلقة التي تسبقها، حتى نصل إلى الطول المناسب الذي نرغب به، وفي هذه الطريقة سنقوم بعمل ستّ غرز، حتى نكوّن سلسلة، ثمّ نغلق السلسة بحلقة متحرّكة لتصبح على شكل حلقة صغيرة.
  • نعمل سلسلة أخرى تبدأ من الحلقة المتحرّكة التي أغلقنا فيها السلسة السابقة، من خلال عمل ثلاث غرز بشكل عاموديّ، ثم نعمل ثلاث أعمدة، ثمّ نعمل ثلاث غرز أخرى بنفس الطريقة، ثمّ نتبعها بثلاث أعمدة، وهكذا حتى ننهي الحلقة.
  • نغلق الحلقة بغرزتين عاموديتين، ونربط الغرزتين بثلاث غرز أفقية، ثمّ نغلقها بحلقة منزلقة.
  • نعمل ثلاث غرز عاموديّة، ونعمل ثلاث غرز عامودية أخرى لنكون منهم عموداً ليصبح لدينا عمودين، ونعمل عمود ثالث بنفس الطريقة، ثمّ نعمل غرزتين على شكل سلسلة، ثمّ نعمل ثلاثة أعمدة أخرى، ثم ثلاث غرز على شكل سلاسل وهكذا حتى ننهي الحلقة كاملةً، فيتشكّل لدينا ما يسمّى بالوحدة.
  • نستمرّ بعمل وحدات متشابهة حتى نحصل على حجم المفرش المرغوب فيه.


ملاحظة:

  • الغرز الأفقية تسمّى بالسلاسل والغرز العامودية تسمى بالأعمدة، والغرزة الواحدة تسمّى بالسلسلة، والسلسلة الكبيرة أو الحلقة تحتوي مجموعة من الغرز، والوحدة الواحدة تتكوّن من سلاسل وأعمدة وحلقات.
  • علينا أن نتذكر عند اختيار ألوان الخيوط التي سنستخدمها أن تكون مناسبة لأثاث المنزل، وأن لاتكون صاخبه، لأنّ تطريز الكروشيه تناسبه الألوان الهادئة والدافئة.
  • يجب انتقاء الصوف أو الحرير ذي النوعية الجيدة؛ لأن ذلك ينعكس على نوعية المفرش وجودته، حيث إنّ النوعيّة الجيدة لا يتغير لونها وشكلها عند غسل المفرش أو تنظيفه.