طريقة عمل مقشر طبيعي للجسم

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٦ ، ٢ أغسطس ٢٠١٨
طريقة عمل مقشر طبيعي للجسم

مقشر الحمضيات

يتم إعداد مقشر الحمضيات بالخطوات التالية:[١]

  • تُعصر حبة من الليمون، وحبة من البرتقال في وعاءٍ زجاجي صغير، ويُسخن عصير الحمضيات في الميكرويف حتى يُصبح دافئاً مع الحرص عدم وصوله لدرجة الغليان.
  • تُضاف عبوة من الجيلاتين النباتي الخالي من أيِّ نكهةٍ مضافة، يُقلب المزيج حتى يذوب الجيلاتين تماماً، ويُترك جانبا حتى يصبح سلس الملمس، ويمكن استخدامه بسهولة.
  • يُوزع مزيح مقشر الحمضيات على البشرة ويُطبق بالتساوي، ويُترك لفترةٍ تتراوح من خمس إلى عشر دقائق، ثمّ تغسل البشرة بالماء الدافئ.
  • تُجفف البشرة بطريقة التربيت، وترطب بالمرطب المفضل.


مقشر القرع

يُحضر مقشر القرع بمكوّناتٍ بسيطة طبيعية بإضافة القليل من السكر الأبيض، والقليل من السكر البني، وقليل من الزيت النباتي إضافةً إلى لبّ القرع المهروس ناعماً، تمزج المكونات معاً للحصول على مقشرٍ متناسق القوام وغني برائحته الزكية، ثم يتم تطبيقه على البشرة والجسم.[٢]


مقشر جوز الهند والليمون والسكر

يعدّ مقشر جوز الهند والسكر المعطر بالليمون بإضافة المكوّنات التالية ومزجها معاً: السكر الأبيض، وزيت جوز الهند، وزيت الليمون العطري، إضافة إلى برش جوز الهند، وتخلط المكوّنات معا حتى تتجانس ويطبق المقشر على الجسم، حيث يعتبر هذا المقشر منعشاً برائحته الزكية المعطرة ومناسبا لأيام الصيف بعد قضاء العطل والاستجمام وبعد التعرض المفرط لأشعة الشمس.[٢]


مقشر الملح الإنجليزي والليمون

يُعتبر إعداد هذا النوع من المقشر ممتعاً، ومفيداً، ومنعشاً للجسم لسهولة إضافة الأعشاب العطرية حسب الحاجة، فيمكن إضافة الخزامى لمزيدٍ من الاسترخاء، أو إضافة أوراق الزعتر لتطهير الجسم وتنقيته، أو إضافة أوراق الروزماري لتنشيط الجسم، ويفضل استخدام الملح الإنجليزي الإبسوم لقدرته القوية على العناية بالبشرة، وتخليصها من خلايا الجلد الميت، وتخفيف الالتهابات، وتليين العضلات المشدودة، كما أنّه يحتوي على كبريتيد المغنيسيوم ويعتبر إحدى المعادن الطبيعية، كما يُفضل استخدام زيت الزيتون النقي لفوائده في ترطيب الجسم، ولقدرة الجلد على امتصاصه دون ترك طبقةٍ دهنيةٍ كثيفة، ويُستخدم ضمن مكوّنات المقشر عصير الليمون لفوائده في تبيض الجسم وتفتيح المناطق والتصبغات الداكنة، يحضر المقشر كما يلي:[٣]


المواد

يتم استخدام المواد التالية لعمل مقشر الملح الإنجليزي والليمون:[٣]

  • كوب من الملح الإنجليزي.
  • ملعقتان من الملح العادي الخشن.
  • عصير ليمونة.
  • أربع ملاعق من زيت الزيتون النقي.
  • إحدى الأعشاب الطبيعة (خزامى، زعتر، إكليل الجبل).


الخطوات

يتم عمل مقشر الملح الإنجليزي والليمون عن طريق الخطوات التالية:[٣]

  • تُمزج كمية الملح الإنجليزي مع الملح العادي الخشن.
  • تُضاف أربع ملاعق من زيت الزيتون النقي إلى خليط الملح.
  • يُضاف عصير الليمون الطازح، وتُقلب مكوّنات المقشر معاً.
  • يُغطى المقشر بغطاءٍ محكم لحين الاستخدام.


طريقة الاستخدام

يُستخدم المقشر مرةً أسبوعياً بعد تعريض الجسم لبخار الماء أثناء الاستحمام، أو يمكن استخدامه كمقشرٍ جاف دون تبليل الجسم بالماء، مع ضرورة غسل الجلد بالماء الدافئ بعد الانتهاء من التقشير، ويمكن إضافة الأعشاب العطرية أو براعم الأزهار، أو الأغصان الصغيرة الناعمة للأعشاب بعد غسلها وتنظيفها،ويفضل إضافة الأعشاب بعد إضافة عصير الليمون للملح، وخلط المكونات معاً، ويمكن ضبط كمية الزيت بزيادتها أو إنقاصها حسب حاجة الجسم للترطيب والنعومة.[٣]


المراجع

  1. M.H. DYER (14-8-2017), "How to Make Your Own Strong Skin Peel at Home"، /www.livestrong.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "25 Best Homemade Body Scrubs You Can Make From Everyday Items in Your Kitchen", www.ideahacks.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث By Claire Goodall, "Simple Homemade Salt & Lemon Body Scrub "، www.everydayroots.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.