طريقة غسل الحناء من الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١١ ، ٢١ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة غسل الحناء من الشعر

طرق غسل الحناء من الشعر

تلجأ العديد من النساء إلى استخدام الحناء في تلوين شعرهن بدلاً من الصبغات التجارية المضرة بالشعر، حيث إنّ للحناء العديد من الخصائص المفيدة للشعر وفراء الرأس، إذ تساعد في القضاء على الفطريات والجراثيم، كما تغذّي جذور الشعر وتزيد من قوّته ولمعانه، إلا أنّ بعض النساء يواجهن صعوبة في غسل الشعر وتنظيفه من الحناء، خاصّةً اللواتي يمتلكن شعراً طويلاً، أو كثيفاً، أو خشناً.


استخدام الماء الساخن

يساعد الماء الساخن في التخلّص من تكتلات الحناء عن الشعر بشكل أسرع من الماء البارد، ويفضّل استخدام الماء الساخن بدرجة حرارة مناسبة للشعر، بحيث لا يكون ساخناً جداً ممّا يلحق الضرر في فراء الرأس وجذور الشعر ويتسبّب في تقصّفه وتكسّره.


غسل الشعر بالبلسم

يفضّل استخدام البلسم في التخلّص من حبيبات الحناء الموجودة على الشعر بدلاً من الشامبو، حيث يعمل الشامبو على التخلّص من كتل الحناء ولون الحناء عن الشعر، بينما يكتفي البلسم بالتخلّص من الحناء دون أي تأثير يذكر على لون الشعر، ويكون ذلك من خلال غسل الشعر تحت المياه المتدفقة لحين التخلص من أكر قدر من كتل الحناء، ثمّ فرد كمية كافية من البلسم على الشعر من جذوره حتى أطرافه وفرك العشر به، ثم إعادة غسل الشعر تحت المياه المتدفّقة.


تمشيط الشعر

يساعد تمشيط الشعر في التخلّص من كتل الحناء المتبقيّة على الشعر والملتصقة به، ويفضّل في هذه الحالة استخدام المشط المتقارب الأسنان والشبيه بالمشط المستخدم في التخلّص من القمل، ويكون ذلك بعد غسل الشعر بالماء وتركه قليلاً حتى يجفّ ويصبح رطباً وذلك لمنع تكسره أو تقصّفه، وفي حال وجود عقد متشابكة فيفضّل تسريح الشعر بالمشط العادي أولاً لحين التخلّص من هذه العقد، ثمّ إعادة تسريحه بالمشط المتقارب الأسنان.


نصائح لتسهيل غسل الحناء من الشعر

  • عند عمل عجينة الحناء يفضّل أن تكون ذات قوام كريمي قريب من القوام السائل، وذلك كي لا تجفّ على الشعر مشكلةً تكتلات يصعب التخلّص منها.
  • يتم فرد عجينة الحناء على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، دون اللجوء إلى فرك الشعر أو دعكه، وذلك تجنباً لتعقد خصال الشعر وتشابكها مع بعضها البعض.
  • عدم ترك مزيج الحناء على الشعر لوقت طويل، وذلك حتى لا تجفّ وتتحجر على الشعر.
  • استخدام مزيج الحناء على الشعر النظيف والمسرّح.
  • جمع الشعر المحنّى ورفعه بملقط واحد بدلاً من فرقه أو تركه مفروداً.