طريقة غسيل الملابس

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٦ ، ٣١ مايو ٢٠١٨
طريقة غسيل الملابس

غسل الملابس في الغسالة

يمكن غسل الملابس في الغسالة من خلال اتباع الخطوات التالية:[١]

  • فرز الملابس في أكوام من خلال تصنيف الملابس حسب اللون ونوع الأقمشة التي صنعت منها، وذلك لأنه لا يمكن لجميع الأقمشة أن تتحمل نفس كمية ضغط الماء، كما ويجب الانتباه إلى اللون وذلك لتجنب انحلال بعض الصبغات على الأقمشة الأخرى، ويجب فصل الملابس الفاتحة والبيضاء في كومة خاصة بها، بينما الملابس الملونة الأخرى في كومة أخرى.
  • الاطلاع على علامة الرعاية الخاصة بالملابس، حيث يتم وضع هذه العلامات من أجل إرشاد الفرد أثناء عملية الغسل، ففي حالة الشك حول كيفية غسل قطعة ما يمكن قراءة هذه العلامة والتي تحتوي على اسم النسيج الذي صنع منه هذه القطعة وكيفية غسله وكيفية تجفيفه، حيث تحتاج بعض الملابس للتنظيف الجاف أو غسلها باليد.
  • التعرف على درجة الحرارة المناسبة للماء، إذ تحتاج بعض الأقمشة والألوان لحرارة تختلف عن غيرها من الأقمشة، ولذلك يمكن استخدام الماء الساخن للألوان الفاتحة والتي تحتوي على بقع، حيث تساعد الحرارة في إزالة البقع من الملابس البيضاء، كما ويجب استخدام الماء البارد للألوان الداكنة وذلك لأنه يقلل من كمية الصبغة التي تخرج من الملابس.
  • معرفة حجم تحميل الغسالة، إذ تحتوي معظم الغسالات على مقبض لتحديد الحمل المناسب لكمية الملابس، ولهذا إذا كانت الملابس قليلة يجب تحديد حجم صغير، أما إذا كانت كمية الملابس كبيرة يجب تحديد حجماً كبيراً.
  • إضافة نوع سائل الغسيل المناسب وإغلاق باب الغسالة، ويشمل سائل الغسيل المنظفات والمبيضات ومنعم الأقمشة، ويمكن وضع الملابس ووضع سائل الغسيل عليها أو إبقاء الملابس خارج الغسالة ثم ملء الغسالة بالماء وإضافة المنظف ثم الملابس.
  • نقل الملابس المغسولة إلى المجفف، إذ تحتاج بعض الملابس لأن يتم تجفيفها في الغسالة، بينما لا تحتاج أنواع أخرى لأن يتم تجفيفها ويمكن وضعها في مكان لتجف.


غسل الملابس باليد

يمكن غسل الملابس باليد من خلال اتباع الطريقة التالية:[٢]

  • قراءة ملصق العناية بالملابس: يمكن في حالة ذكر الملصق بأن هذا القماش يجب أن يتم غسله بالتنظيف الجاف أن يتم إرسال الملابس إلى منظف محترف، كما وتعتبر معظم الملابس اللينة مثل السترات قابلة ليتم غسلها باليد.
  • تنظيف الحوض الذي يستخدم لغسيل الملابس باليد: تحتاج معظم الأحواض التي تغسل بها الملابس إلا التنظيف قبل الاستخدام، وذلك لأنها قد تحتوي على آثار شحوم أو آثار منتجات العناية بالبشرة والتي من الممكن أن تنتقل للملابس وتسبب تبييض للأقمشة.
  • الانتباه لدرجة الحرارة والمنظفات المستخدمة: تحتاج الملابس التي تغسل يدوياً لاستخدام الماء البارد أو الفاتر، أو الماء الذي لا تزيد حرارته عن 29 درجة مئوية، وذلك لأن الماء الساخن يمكن أن يسبب ذهاب للون، ويمكن البدء بالغسل من خلال ملء الحوض بالماء ووضع ملعقة صغيرة من منظف سائل الغسيل ثم إضافة الملابس وتحريك الماء للتأكد من توزيع المنظف جيداً.
  • نقع وفرك الغسيل: يجب غمر النسيج بالماء وترك الملابس منقوعة لمدة خمس دقائق ثم تحريكها برفق في الماء، ومن ثم بدء فرك النسيج باليدين للتنظيف.
  • شطف الملابس وتجفيفها: يجب رفع الملابس من الحوض وغسلها من الماء والصابون، ثم ملء الحوض بماء نظيف فاتر ووضع الملابس به للشطف، ثم يجب وضع الملابس لتجف.


غسل الملابس في غسالة شبه أوتوماتيكية

يمكن غسل الملابس من خلال:[٣]

  • وضع الملابس في الغسالة، ثم ملء الأسطوانة بالماء عند درجة الحرارة التي يحتاجها الغسيل من خلال مراجعة الإرشادات الخاصة بالغسالة لمعرفة كمية الماء الذي يجب إضافته.
  • إجراء دورة غسيل وبمجرد انتهاء الدورة يجب التخلص من الماء القذرة باستخدام الخرطوم، ومن ثم إعادة ملء الأسطوانة بالماء النظيف.
  • القيام بدورة شطف للملابس المغسولة، فبعد دورة الشطف تصبح الملابس نظيفة بالكامل ويمكن تجفيفها عن طريق تدويرها في الأسطوانة الخاصة بالتجفيف في الغسالة.
  • بمجرد الانتهاء من دورتي الشطف والتجفيف يمكن إزالة الملابس وتعليقها حتى تجف.


المراجع

  1. "How to Wash Your Clothes", www.wikihow.com, Retrieved 26-5-2018. Edited.
  2. MARY MARLOWE LEVERETTE (21-2-2018), "How to Hand Wash Clothes Correctly"، www.thespruce.com, Retrieved 26-5-2018. Edited.
  3. "How to Use the Washing Machine", www.cleanipedia.com, Retrieved 26-5-2018. Edited.