طريقة فرمتة الجهاز وإعادة تنصيب ويندوز

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٨
طريقة فرمتة الجهاز وإعادة تنصيب ويندوز

طريقة فرمتة الجهاز وإعادة تنصيب ويندوز

يمكن أن تظهر بعض المشكلات الفنية على جهاز الكمبيوتر؛ كظهور شاشة الأخطاء الزرقاء، وإعادة تشغيل الجهاز بشكل متكرر، وبطء عملية إغلاق الجهاز، ولحل هذه المشاكل يتعين فرمتة الجهاز وإعادة تنصيب نظام الويندوز، وذلك عبر اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • إدخال قرص تثبيت الويندوز في المكان المناسب، ثم إعادة تشغيل الكمبيوتر.
  • النقر على زر F8 أثناء عملية الإقلاع (boot-up) لحين ظهور قائمة خيارات الإقلاع، ثم اختيار خيار الإقلاع من القرص المضغوط (Boot from CD) باستخدام مفاتيح الأسهم.
  • ستظهر شاشة زرقاء تحتوي عدة رسائل، حيث يستغرق ذلك بعض الوقت حتى يتم جمع الملفات المطلوبة، وعند ظهور قائمة الخيارات على الشاشة فإنه ينبغي تحديد خيار تثبيت ويندوز (set up Windows) باستخدام أزرار الأسهم، ثم الضغط عليه باستخدام مفتاح الإدخال (Enter).
  • ستظهر صفحة جديدة تعرض قائمة من الخيارات لتحديد مكان تثبيت ويندوز، ويمكن عبر هذه الصفحة حذف الأقسام الحالية (partitions) وعمل فورمات للقرص الصلب (hard disk)، حيث يتم عرض جميع أقسام النظام في الجزء الأسفل من الشاشة، ويمكن تحديدها باستخدام مفاتيح الأسهم.
  • نتيجة حذف جميع الأقسام يتوجب إنشاء قسم أساسي في القرص الصلب لتثبيت الويندوز عليه، وذلك عبر تحديد خيار المساحة غير المقسمة (Unpartitioned space…) ثم النقر على زر (C) لإنشاء قرص جديد.
  • ستظهر صفحة جديدة تطالب بتحديد الحجم المراد استخدامه على القرص الأساسي، ثم النقر على زر الإدخال (Enter).
  • تحديد خيار (NTFS) عند المطالبة بتحديد نظام الملفات المراد استخدامه على القرص، ثمّ ستبدأ عملية فرمتة القرص الصلب وتنصيب ويندوز جديد، وقد يستغرق ذلك ساعتين لإتمام العملية.


طريقة إجراء نسخ احتياطي قبل فرمتة الجهاز

ينصح بإجراء نسخ احتياطي للبيانات والملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر قبل فرمتة الجهاز لتجنب ضياعها وحذفها، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • فتح جهاز الكمبيوتر وتحديد زر البدء (Start).
  • النقر على خيار لوحة التحكم (Control Panel)، ثم اختيار النظام والصيانة (System and Maintenance).
  • النقر على زر النسخ الاحتياطي والاستعادة (Backup and Restore).
  • تحديد خيار إعداد النسخ الاحتياطي (Set up backup)، واتباع التعليمات الظاهرة في حال عدم إجراء نسخ احتياطي على الجهاز من قبل، أو في حال تحديث نظام ويندوز مؤخراً، وإلا فإنه يجب الانتظار حتى إجراء النسخ الاحتياطي الدوري، أو من خلال النقر على زر النسخ الاحتياطي الآن (Back up now).
  • تحديد خيار إنشاء نسخة احتياطية جديدة وكاملة (Create new, full backup) في حال إنشاء نسخة احتياطية مسبقاً والرغبة في إنشاء واحدة جديدة بدلاً من تحديث السابقة، ثم اتباع الإرشادات الظاهرة على الشاشة .


فرمتة جهاز الكمبيوتر عدة مرات

إنّ فرمتة جهاز الكمبيوتر عدة مرات لا يلحق الضرر في محرك القرص الصلب ما لم يكن القرص متضرراً من قبل، ولا يتسبب في إبطاء عمل محرك القرص الصلب، بل سيصبح العمل عليه أسرع وأفضل بعد فرمتة الجهاز وإعادة تثبيت ويندوز.[٣]


المراجع

  1. "How to Format and Reinstall Windows", www.wikihow.com, Retrieved 25-5-2018. Edited.
  2. "Back up and restore your PC", www.support.microsoft.com, Retrieved 25-12-2018. Edited.
  3. "Can formatting a hard drive several times cause problems?", www.computerhope.com,24-1-2018، Retrieved 25-12-2018. Edited.