طريقة فعالة للتخلص من الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:١٢ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٨
طريقة فعالة للتخلص من الكرش

تحسين العادات الغذائية

يُساعد إجراء بعض التحسينات على العادات المرتبطة بتناول الطّعام على التخلّص من الكرش، ويُمكن التطرّق إلى بعض هذه التحسينات كما يأتي:[١]

  • الحرص على عدم إغفال أو إهمال تناول أي وجبة من الوجبات اليوميّة، فيُنظّم توقيت تناول هذه الوجبات بحيث يفصل بين كل وجبة وأخرى حوالي 3-4 ساعات، هذا إلى جانب ضرورة الالتزام بتناول وجبة الإفطار؛ لمنع الشعور بالجوع لاحقاً خلال اليوم.
  • الالتزام بالحصول على الحصة الموصى بها من الماء أو السوائل، والتي تُقارب 8 أكواب يوميّاً؛ لتجنّب تخزين الجسم للماء.
  • التقليل من إمكانية التعرض لعسر الهضم؛ من خلال مضغ الطعام بصورة جيّدة قبل بلعه، أي بما يُقارب 10 مرات لكل لقمة، بالإضافة لتجنّب تناول الطعام بسرعة؛ لتقليل فرص الإصابة بالغازات والانتفاخ الناتج عن ابتلاع الهواء.
  • خفض مقدار ما يتمّ استهلاكه من السعرات الحراريّة ضمن الحدود المعقولة؛ لتجنّب إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي الحصول على نتائج عكسيّة.[٢]
  • تناول العناصر الغذائيّة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، كالشوفان، والأفوكادو، وبذور الكتان، وغيرها، لما يترتب على ذلك من تأخير تفريغ المعدة من الطّعام؛ كنتيجة لامتصاصها للماء وإبطاء عمل الجهاز الهضمي، ممّا يؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع وتناول مقدار اقل من السعرات الحراريّة.[٢]
  • زيادة استهلاك الأطعمة البروتينية خلال اليوم، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال تناول مزيج العصائر البروتينية.[٢]
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون الأحادية غير المُشبعة، كزيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسّرات، والبذور، فلها دور واضح في تقليل خطر الإصابة بالسمنة، وتقليل محيط الخصر.[٢]


تمارين تقوية العضلات

تساعد ممارسة التمارين الخاصة بتقوية عضلات البطن على التخلّص من الكرش الناتج عن زيادة نسبة الدهون وامتدادها لتصل هذه العضلات، مع مراعاة إشغال كلا الجزأين العلوي والسفلي منها، حيث تعتبر تمارين سحق المعدة (بالإنجليزية:Crunches) والبلانك (بالإنجليزية:planks) من أكثرها شيوعاً، ويجب أن يتمّ تطبيق أكثر من نوع من التمارين؛ للحصول على بطن مسطّح، بالإضافة للمزامنة ما بينها وبين التمارين الأخرى الخاصّة بتقوية عضلات الفخذ؛ لتجنّب التعرّض لأي من إصابات العمود الفقري، أو التعرّض لآلام أسفل الظّهر.[٣]


مشروبات للتخلّص من الكرش

يُمكن تناول بعض المشروبات التي تساهم في إزالة الكرش، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الشّاي الأخضر: يرتبط شرب الشّاي الأخضر أو مستخلصاته، أو الشّاي الأسود، بحرق السعرات الحرارية والدهون، ممّا يجعله أحد العناصر الغذائية المساعدة على تقليل محيط الخصر.
  • القهوة غير المحلّاة: يُفيد شرب القهوة غير المحلّاة في زيادة نسبة السعرات الحرارية التي يتمّ حرقها، وذلك بمعدّل 3-11%، لذلك يمكن اعتبارها مشروباً صحياً مساعداً على التخلص من الكرش.
  • خل التفاح: يُعتبر خل التفاح من العناصر الغذائيّة التي تساعد على التخلص من الكرش، ويعود ذلك لاحتوائه على حمض الأسيتيك (بالإنجليزيّة: Acetic acid) الّذي يُقلل تراكم الدهون في الجسم.


المراجع

  1. "15 Ways to Get a Flat Stomach Without Diet or Exercise", www.goodhousekeeping.com,17-7-2018، Retrieved 8-10-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج Adda Bjarnadottir (2-1-2017), "The 30 Best Ways to Get a Flat Stomach"، www.healthline.com, Retrieved 8-10-2018. Edited.
  3. MARTIN BOOE (30-1-2018), "How Long Does it Take to Lose the Bulge and Get a Flat Stomach?"، www.livestrong.com, Retrieved 7-10-2018. Edited.