طريقة قتل القمل بزيت الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٨
طريقة قتل القمل بزيت الزيتون

القمل

القمل حشرةٌ صغيرةٌ ذات لون رمادي أو أسود لها ستةُ أرجل ومخلب تلتصق بها بالأجسام، وتتطفّل على فروة الرأس فتتغذّى على الدّم الذي تمتصه منها، وتنتشر مشكلةُ عدوى القملِ بين الأطفال وخاصّةً بين طلاب المدارس، وتبدأ أعراضُ الإصابةِ بالقمل بالشّعور بحكّةٍ شديدةٍ في الشّعر والحركة، وظهورِ طفحٍ جلدي خفيف على الرقبة والأكتاف، وبعض الحبوب بالإضافةِ إلى الانزعاج الكبير، ويتمّ علاج هذه المشكلة بسهولةٍ بعدّة طرق، ومن أهمّ هذه الطرق طريقةُ قتلِ القملِ بزيتِ الزيتون.[١]


قتل القمل بزيت الزّيتون

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث في المعهد الأمريكي العالي أنّ زيت الزيتون من أكثر الموادّ الفعّالة التي تستخدم لقتل القمل، فيمكن استخدام زيت الزّيتون بتدفئته وتوزيعه على الشعر مع التركيز على فروة الرأس، وتركه على الشعر لمدّة ساعتين مع تغطية الشعر بكيس بلاستيكيّ أو منشفةٍ مبللةٍ بالماء الدافىء، وتمشيط الشعر بمشطٍ معدني جيداً للتخلّص من القمل الميت، وغسل الشعر جيداً بالشامبو والماء الفاتر، وتكرار الخلطة مرتين أسبوعياً للتأكد من التّخلص من القمل بشكلٍ نهائي، ومن الممكن إضافة الثوم إلى زيت الزيتون للتخلص من القمل بطريقةٍ فعالةٍ، فللثوم رائحةً قويّةً جداً، تساعد على قتل القمل والصّيبان، فيمكن طحن رأسين من الثوم وإضافةِ القليل من العصير الليمون إليهم، وخلطهم مع ربع كوب من زيت الزيتون، وتطبيق المزيج على فروة الرأس لمدّة ساعةٍ مع تغطية الشعر بكيس بلاستيكيّ، وغسل الشّعر بالشامبو والماء الفاتر جيداً.[٢]


طرق للتخلص من القمل

هناك طرق عديدة للتخلص من القمل ومنها:[٣]

  • الملح: يساعد الملح على التّخلص من القمل بخلط نصف كوب من الملح، مع نصف كوب من الخلّ، وتطبيق المزيج على فروة الرّأس لمدّة ساعتين، وغسل الشّعر جيداً باستخدام الماء الفاتر والشّامبو.
  • زيت شجرة الشّاي: مزج ملعقة من زيت شجرة الشّاي، مع أربع ملاعق من زيت جوز الهند أو زيت الزّيتون، وتدليك فروة الرأس بالمزيج، وتغطية الشعر بكيس بلاستيكي أو منشفة مبللة بالماء الدافىء، وترك المزيج على الشعر لمدة ساعة، وغسله بالماء الفاتر والشامبو، وتمشيط الشعر بمشط رفيع الأسنان للتخلّص من القمل الميّت.
  • الخل الأبيض: مزج نصف كوب من الخلّ مع نصف كوب من الماء الفاتر، وغسل الشعر بالمزيج مع التركيز على فروة الرأس، وترك المزيج على الشّعر لمدّة ساعتين، تمشيط الشّعر جيداً وغسله بالماء الفاتر والشامبو، وتكرار الخطوات مرتين أسبوعياً للتأكّد من التخلّص من القمل بشكل نهائي.
  • زيت السّمسم: خلط ربع كوب من السمسم، مع ربع كوب من زيت الزيتون، وتطبيق المزيج على فروة الرأس لمدّة ساعة، وغسل الشعر بالشّامبو والماء الفاتر.


المراجع

  1. Edmond Hooker, "Head Lice"، www.medicinenet.com, Retrieved 1-8-2018. Edited.
  2. MICHELLE POWELL-SMITH (3-10-2017), "Head Lice Treatments Using Olive Oil & Vinegar "، www.livestrong.com, Retrieved 1-8-2018. Edited.
  3. Edmond Hooker, "Head Lice"، www.medicinenet.com, Retrieved 1-8-2018. Edited.