طريقة قراءة الكتب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
طريقة قراءة الكتب

قراءة الكتب

تعتبر القراءة من أهم الأنشطة العقلية التي تساهم في نهضة الإنسان وتطوره وتقدّمه في الحياة، فهي تساهم في فتح العديد من الآفاق أمام القارئ، وتجعلها أكثر قدرة على فهم الواقع الذي يعيشه والتخطيط لمستقبل أفضل، وغيرها من الفوائد التي تساهم في تطوير شخصية الإنسان ورفعته، وكذلك تطوّر الأمم والشعوب، وكثيراً ما نرى العديد الأشخاص الذين يودون قراءة الكتب، إلا أنّهم لا يعلمون الطريقة الصحيحة لقرائتها والاستفادة منها لأقصى حد، لذا وفي هذا المقال سنقدّم طريقة قراءة الكتب.


طريقة قراءة الكتب

استعارة الكتب

تكون استعارة الكتب من الأهل والأصدقاء، ومن المكتبات التي تقدّم هذه الخدمة، كما يمكن قراءة الكتب بشكلٍ إلكتروني من خلال شراء الكتب بشكلها النصي الإلكتروني من المواقع المخصصة لذلك بأسعار جيدة.


القراءة السريعة

يجب تعلم القراءة السريعة والعميقة في الوقت ذاته، والتي تساهم في زيادة عدد الكتب التي يقرؤها الشخص خلال فترة معينة.


القراءة في كل مكان

يمكن للإنسان القراة أثناء الذهاب إلى العمل وخلال الركوب في سيارات الأجرة، كما يمكن القراءة خلال الانتظار في عيادة الطبيب، كما يمكن الاستماع إلى الكتب الصوتية الأمر الذي يساعد القارئ علىقراءة الكتب أثناء الاستحمام أو أثناء تمشيط الشعر، أو قبل النوم أو أثناء الاستحمام وتحضير الطعام.


قراءة الكتب الهادفة

بتجنّب قراءة الكتب السيئة التي لا تفيد، واختيار كتاب يستحق القراءة كما يزيد المعرفة والعلم لدى القارئ.


توفير بيئة مريحة للقراءة

يكون ذلك من خلال تحديد ساعة معينة للقراءة والالتزام بها مع ضرورة البعد عن كل المقاطعات التي تعمل على تشتيت ذهن القارئ، ويمكن الاستماع إلى موسيقى هادئة أثناء عملية القراءة، ويُنصح القارئ بأخذ بعض الملاحظات أثناء عملية القراءة على مفكرة خارجية ليتسنى العودة لها حين الحاجة لذلك.


اتباع الخطوات الصغيرة

مثلاً يمكن تحديد عدد الكتب المراد قرائتها خلال السنة، ثم تقسيم هذه الكتب على فترات معينة أو على أشهر محددة، ثم البدء بقراءة هذه الكتب بشكلٍ تدريجي.


قراءة الإنسان في تخصصه

من المعروف أنّ قراءة عشرين كتاباً في مجال معين يجعل الإنسان عارفاً به، أما قراءة مئتي كتاب في المجال نفسه تجعل من القارئ خبيراً به، كما يُنصح القارئ بالتنويع في مجالات القراءة بين الكتب الكلاسيكية، والسير الذاتي، والعلمية والتاريخية بالإضافة إلى الروايات المفيدة والنافعة.


المشاركة في تطبيقات قراءة الكتب

هي تقدّم العديد من الخدمات للقراء، ولعل أهم هذه الخدمات هي ملخصات الكتب والروايات المختلفة، كما أنها تقدّم العديد من التوصيات والنصائح من أجل قراءة الكتب، وتربط القارئ بالعديد من القراءة حول العالم، بحيث يتبادلون النصائح والخبرات في هذا المجال، كما يمكن للقارئ تدوين الكتب التي قرأها من خلال هذه التطبيقات وتحديد الكتاب المنوي قراءتها في الفترة المقبلة، كما يمكن مشاركة محتوى هذه التطبيقات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.