طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٠ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٨
طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك

السيارة

تُعتبر السيارة إحدى وسائل النقل التي يعتمد عليها الإنسان بشكلٍ كبير لتسيير أمور حياته، فقد كان الإنسان قديماً يعتمد على قدميه وعلى الدراجات والدواب للتنقّل من مكانٍ لآخر ولكن هذه العملية كانت تستغرق الكثير من الوقت، ومن ثم مع اختراع السيارة بدأ يعتمد عليها، وبفعل تطور التكنولوجيا أصبح الإنسان يُدخل التغييرات والتحديثات بشكلٍ مستمر على هذه الأنواع من السيارات لتلبية رغبات الناس المتعددة، وتنقسم السيارات الموجودة حسب طريقة القيادة إلى سيارات ذات مبدّل سرعة أتوماتيك ، وسيارات ذات مبدّل سرعة يدوي.تحتاج عملية قيادة النوعين السابقين من السيارات إلى تدريب نظري وعملي للتعرّف على أجزاء السيارة والطريقة السليمة والصحيحة لقيادتها، فقيادة السيارة ليس بالأمر السهل ويمكن أن يُهدّد حياة الشخص السائق وغيره ممن يركبون السيارة أو من يتواجدون بالقرب منه.[١]


طريقة قيادة السيارة الأوتوماتيك

تعتبر قيادة السيارة ذات مبدل السرعة الأوتوماتيك أسهل بكثير من قيادة السيارة ذات مبدل السرعة اليدوي لأن السيارة الأوماتيك تقوم بالعملية جميعها وما على السائق إلا التركيز باتجاهات الطريق والسيطرة على اتجاه تحرّك السيارة، وفيما يلي بعض النصائح التي تفيد في القيادة:[٢]

  • تتكون سيارة الأوتوماتيك من أربعة وضعيات مثبتة على الجير أو مبدل السرعة وهي:
  • P -Parking: ويتم من خلال هذه الوضعية ركن السيارة وعدم السماح لها بالتحرك حتى لو كان مشغّل السيارة على ON
  • D -Driving:ويتم من خلال هذه الوضعية تحريك السيارة إلى الأمام.
  • N -Nutral: ويتم في هذه الوضعية إراحة السيارة؛ ففي بعض الأحيان يمكن استخدامها بدلاً من D عندما تسير السيارة هبوطاً من على المرتفعات.
  • R -Reverse: ومن خلال هذه الوضعية يمكن للسائق الرجوع إلى الخلف.
  • بعد التعرف على وضعيات الجير يمكن البدء بتشغيل السيارة مع التأكد من وضعها على P ويتم إنزال الهاند من أجل فك تثبيت السيارة مع الاستمرار في الضغط على دواسة البريك.
  • التأكد من خلو الطريق وسلامته قبل الانطلاق للأمام، ثم اختيار وضعية التحرك D للأمام مع الضغط على دواسة البنزين والالتزام بقواعد السير الأساسية للمحافظة على السلامة العامة.
  • عند الرغبة في العودة إلى الخلف يمكن ذلك من خلال اختيار وضعية R والنظر في المرآة لمراقبة الطريق الخلفية أو يمكن لف الرقبة والنظر بشكلٍ مباشرٍ إلى مؤخرة السيارة مع الضغط على دواسة البنزين بلطف.


ملاحظات

يوجد العديد من الأمور التي يجب اتباعها عند قيادة سيارة أوتوماتيك، ومنها ما يأتي:[٣]

  • عند الرغبة بالتحرّك للخلف من الوقوف التام يمكن ذلك مباشرةٍ نقل الجير من P إلى R من دون المرور بـ N.
  • عند الرغبة في الرجوع إلى الخلفR أثناء القيادة للأمام D لابد من التوقف بشكلٍ تام ثم الانتقال إلى N ومن ثم بعد ذلك يتم اختيار R وذلك للمحافظة على الجير من الضرر.


المراجع

  1. "اوتوماتيك أو عادي"، الغد، 2004-12-29، اطّلع عليه بتاريخ 2018-9-16. بتصرّف.
  2. "How to drive an automatic car - a dummy’s guide", www.rac.co.uk,1-3-2018، Retrieved 16-9-2018. Edited.
  3. Patrick Allan (3-9-2016), "Five Bad Habits You Should Avoid When Driving Automatic Vehicles"، www.lifehacker.com, Retrieved 16-9-2018. Edited.