طريقة قياس نسبة الدهون في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٩ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
طريقة قياس نسبة الدهون في الجسم

طرق القياس بواسطة الأجهزة

يوجد عدة، طرق لقياس نسبة الدهون في الجسم بواسطة الأجهزة نذكر منها ما يلي:[١]

  • قياس الوزن الهيدروستاتيكي: (بالانجليزية: Hydrostatic Weighing) وتعرف أيضاً بقياس الوزن تحت الماء حيث يتم معرفة الوزن من خلال كثافة الجسم، ومبدأ عملها هو أن يقوم الشخص بغمر جسمه في الماء مع زفير أكبر كمية من الهواء، ثمّ يتم قياس الوزن بعد الخروج من الماء وقياس كمية الهواء المتبقي في الرئة بعد الزفير.
  • تخطيط التحجم بإزاحة الهواء: (بالانجليزية: Air Displacement Plethysmography) تعتمد هذه التقنية أيضاً على كثافة الجسم في تحديد نسبة الدهون ولكن من خلال الاستعانة بالهواء حيث يمكن معرفة كثافة الجسم عن طريق العلاقة بين حجم و ضغط الهواء.
  • قياس امتصاص الطاقة المزدوجة للأشعة السينية: (بالانجيزية: Dual-Energy X-ray Absorptiometry) ويستخدم هذا الجهاز طاقتين مختلفتين لتقدير نسبة الدهون في الجسم حيث يتم تمرير الأشعة فوق الشخص لمدّة 10 دقائق تقريباً، كما يُستخدم لتقييم كثافة العظم، ومعرفة الكتلة الخالية من الدهون، والكتلة الدهنية في كافة أنحاء الجسم.
  • المسح الضوئي ثلاثي الأبعاد: هو عبارة عن جهاز يحتوي على مستشعرات تتمكن من معرفة شكل الجسم، يقف فيه الشخص على منصة قابلة للدوران ثمّ يقوم الجهاز بحساب نسبة الدهون في الجسم اعتماداً على شكله، وتعد هذه الطريقة من الطرق السريعة والسهلة على الرغم من أنّها غير شائعة.
  • الرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب: تعدّ هذه الطرق من أكثر الطرق دقة حيث إنّ هذه الأجهزة تأخذ صور مقطعية للجسم ويمكنها أيضاً قياس الدهون داخل البطن.[٢]


طرق القياس يدوياً

توجد هناك طرق يدوية لقياس نسبة الدهون منها:[٢]


الفرجار

يتم قياس نسبة الدهون من خلال قرص المنطقة بالفرجار وتفيد هذه الطريقة في أنّها تحتاج وقت وكلفة قليلين، وتختلف مناطق القياس حسب الجنس فالرجال يتم أخذ القياسات من منطقة الصدر، والبطن، والفخذ. أما بالنسبة للنساء فيتم أخذ قياسات من العضلة ثلاثية الرؤوس (بالانجليزية: Triceps) ومنطقة ما فوق الورك بحوالي 2.5 سنتيمتر، والفخذ.


شريط القياس

شريط القياس عبارة عن شريط رقيق يستخدم لقياس عدة مناطق في الجسم ويحتاج الشخص في هذه الطريقة إلى معرفة الطول أيضاً، وتختلف هذه القياسات حسب الجنس على النحو التالي:[٢]

  • الرجال: يتم أخذ قياسات الرقبة ومنطقة البطن كما يجب الانتباه إلى قياس أكبر جزء من كل منطقة، ثمّ يتم الحساب بطرح قيمة محيط الرقبة من محيط البطن ثمّ مقارنة النسبة تبعاً للطول من خلال البحث على مخطط دهون الجسم.
  • النساء: يتم أخذ قياسات محيط الخصر، والورك، والرقبة ويجب أيضاً الانتباه لأخذ أكبر جزء من كل منطقة يتم قياسها، ويتم الحساب بجمع كل من محيط الورك ومحيط الخصر ثمّ طرح محيط الرقبة من الناتج، وبالاستعانة بمخطط نسبة الدهون يتم مقارنة الناتج النهائي مع الطول لمعرفة نسبة الدهون في الجسم.


نسبة الدهون المثالية في الجسم

تختلف هذه النسبة بين الرجال والنساء حيث إنّ نسبة الدهون عند المرأة تكون أكثر منها لدى الرجال وذلك لتنظيم الحيض والقدرة على إنجاب الأطفال، وفيما يلي تصنيفات نسبة دهون الجسم بشكل عام لكلا الجنسين:[٣]

  • النساء: قيمة الدهون الأساسية لدى النساء تتراوح بين 10-13%، وتكون النسبة لدى النساء اللواتي يمارسن التمارين الرياضية من 14-20%، أما النسبة التي تعتبر فيها كمية الدهون كبيرة في الجسم هي 32% فما فوق.
  • الرجال: قيمة الدهون الأساسية لدى الرجال هي من 2-5%، والأشخاص الرياضين تتراوح لديهم النسبة ما بين 6-13%، وتصنف نسبة الدهون على أنّها عالية لدى الرجال عندما تكون النسبة 25% فما فوق.


المراجع

  1. Grant Tinsley (29-4-2018), "The 10 Best Ways to Measure Your Body Fat Percentage"، healthline, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت Daniel Bubnis (5-3-2018), "6 Ways to Measure Body Fat Percentage"، healthline, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  3. Natalie Muth (2-12-2009), "What are the guidelines for percentage of body fat loss?"، acefitness, Retrieved 7-8-2018. Edited.