طريقة كبس التمر في البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ١٢ يونيو ٢٠١٧
طريقة كبس التمر في البيت

كبس التمر

يحرص الكثير من الناس خصوصاً في المجتمعات العربية والإسلامية على تناول التمور بأنواعها؛ لما لها من عظيم الفائدة على صحة الإنسان حيث إنّها تجمع في كل حبة مجموعة لا محدودة من المعادن والفيتامينات المقوية للجسم، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بتناول سبع حباتٍ من التمر يومياً في الصباح، فقال: (من تصبّح كل يومٍ سبع تمرات عجوة لم يضره سم ولا سحر) [حديث صحيح]. إلا أن بعض أنواع التمور تتعرض مع مرور الوقت للتلف وخسارة القيمة الغذائية، ومن هنا يلجأ الكثير من الناس لتخزينها بطريقة الكبس وذلك لإطالة عمر التمور، والاحتفاظ بطعمها وجودتها لأطول فترةٍ ممكنة قد تصل إلى سنوات ومنع تلفها بوقتٍ قصير. وفيما يلي طريقة كبس التمور في المنزل.


طرق كبس التمور في المنزل

مرحلة الفرز والتصنيف

في هذه المرحلة يتم فرز وتصنيف التمور حسب نوعها وشكلها وحجمها أو حسب طعمها ومذاقها كل مجموعةٍ على حدة، كما يمكن تصنيفها تبعاً لمقدار الرطوبة فيها، إذ يمنع تخزين التمور التي تزيد نسبة الرطوبة فيها عن 30%، وأحياناً تصنف حسب درجة نضوجها. ثمّ يستبعد من المجموعة جميع التمور التالفة أو غير الناضجة أو ذات الرطوبة العالية أو المثقبة من الطيور أو التمور الجافة، والتي تكون غير صالحة للحفظ والتغليف.


مرحلة التنظيف

يتم في هذه المرحلة تنظيف التمور من الشوائب العالقة على سطحها الخارجي نتيجة تعرضها للأتربة أو للغبار الخارجي أو الرمال الناعمة، والتدقيق في تنظيفها كي لا تبقى موجودة بعد التغليف.


مرحلة غسل التمور

تأتي هذه المرحلة بعد التنظيف مباشرةً وفيها يتم غسل التمور بالماء النظيف، وذلك بوضع التمور في " منخل "مصفاة مثقوبة بثقوبٍ صغيرة ثمّ وضعها في وعاء عميق مملوء بالماء النقي كي يتم التخلص من الأتربة والغبار الذي بقيت آثاره واضحة بعد العملية السابقة، وبعد دقائق من الغسل ترفع المصفاة من الماء وتصفى التمور جيداً، ثمّ توضع التمور المغسولة في مكانٍ مفتوح أو مبرد ليتم تجفيفها تماماً من الماء، ويفضل استبدال المكان الخارجي بغرفة داخلية وتسليط تيار هواء بواسطة مروحة أو منفاخٍ كهربائي، ثمّ تترك التمور لتجف تماماً لمدّة ساعة أو أكثر حتى لا يبقى للماء أثر عليها.


مرحلة التعبئة والكنز

في هذه المرحلة يتم تعبئة التمور المنظفة جيداً في علب خاصة أو أكياس بأحجام مناسبة، ثمّ تضغط جيداً لإخراج الهواء منها، وبعدها تغلق العلب أو الأكياس وتترك في جو الغرفة الطبيعي، كما يفضل وضع لوح خشبي على الأكياس أو العلب ليتم ضغطها جيداً وكبسها لأقصى درجة، ثمّ ترص الأكياس فوق بعضها البعض، ويتم وضع أثقال من الحديد أو الحجارة فوقها لمدّة أيام حتّى تخرج العصارة من التمور وتلتصق على الغلاف الخارجي للأكياس، وبعدها يتم حفظها في مكانٍ جيد التهوية وتستخدم طوال العام.