طريقة كتابة التعبير

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٦
طريقة كتابة التعبير

التعبير

التعبير ملكة يمتلكها بعض الأشخاص الذين لديهم المقدرة على كتابة ما يجول في خاطرهم من أفكار ومعلومات بطريقة تجذب القارئ إليها، وتجعله يتفكر بما يقرأ؛ ليؤيد أو يناقض أفكاره، وهو نوع من أنواع النصوص الأدبية التي يقيدها عدد من القواعد والأقسام التي يجب الالتزام بها ليكون النص التعبيري سليماً، وفي هذا المقال سنذكر هذه الأقسام، مع ذكر نصائح لاتباعها أثناء كتابة التعبير.


مكونات النص التعبيري

المقدمة

المقدمة هي المدخل إلى النص التعبيري الذي ستكتبه، وتُذكر فيها النقاط الرئيسية التي ستسردها في باقي فقرات النص باختصار وشمول، وهي ما يحدد إن كان القارئ سيكمل قراءة النص أم لا، فإن كانت المقدمة مصاغة بطريقة صحيحة ومشوقة، سينجذب القارئ، ويرغب بإكمال النص، أمّا إن كانت مملة، ولا تفي النص التعبيري حقه، فلن يتحمس القارئ لقراءة النص، وهي فقرة قصيرة تشكل ما يقارب 5% إلى 10% من مجمل النص التعبيري، وتختم عادة بسؤال أو سؤالين يتم الإجابة عنهما في عرض الموضوع.


الموضوع

هو عرض الموضوع، وشرح النقاط الرئيسية التي ذكرتها في المقدمة، وإجابات عن الأسئلة الذي سألتها في نهايتها، ويشكل ما يقارب 75% إلى 95% من مجمل النص مقسماً على شكل فقرات، تدرس كل فقرة منه جانباً مخصصاً، وأفكاره المتعلقة به، وتشكل سلسة أفكار لتصل إلى الفكرة الرئيسية، والمغزى من موضوعك.


الخاتمة

الخاتمة هي نهاية النص التعبيري، وبوابة خروج القارئ منه، وتشكل ما يقارب ال 10% أو من مجمل النص التعبيري، وهي إمّا أن تكون ملخصاً سريعاً للموضوع، أو رأيك الشخصي عنه، أو تساؤلات وأفكار أخرى للموضوع.


نصائح لكتابة نص تعبير متميز

  • اختصر في الكلمات التي تستخدمها.
  • اعرض أفكارك بدقة وموضوعية، ولا تدع القارئ في شك دون أن يفهم قصدك من نقطة ما.
  • اعرض الأفكار بطريقة منطقية ومتسلسلة، بحيث تبدأ بالفكرة الرئيسية، وتشرح جوانبها، ثم تنطلق إلى الأفكار الفرعية.
  • استخدم أدوات الربط المناسبة في أماكنها، وباستخداماتها الصحيحة والتنويع بها.
  • احرص على كتابة مقدمة وموضوع وخاتمة مترابطة بالأفكار، حيث لا يمكن أن تكتب في موضوعك عن نقاط لم تذكرها في المقدمة، ولا يمكن أن تكتب خلاصةً عن أفكار لم تشرح عنها في الموضوع.
  • اختر الكلمات بشكل سليم وصحيح ومنطقي، وابتعد عن تكرارها.
  • استعن بالأساليب اللغوية؛ مثل: التعجب، والتشبيه لإضافة صورة جمالية لنصك التعبيري.
  • استعن بالآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية الصحيحة، أو أبيات الشعر؛ لتأكيد نقطة ما دون المبالغة في استخدامها.