طريقة كتابة السيناريو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ٢١ أبريل ٢٠١٦
طريقة كتابة السيناريو

السيناريو

يعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Scenario)، وهو نصٌ مكتوبٌ يحتوي على حوار متسلسل الهدف منه شرح قصة ما، وتوضيح تفاصيلها، ويعرف أيضاً بأنه مجموعة من الفقرات التي يطلق عليها مسمى مشاهد، ولكل مَشهدٍ نص خاص فيه، ويعتمد على وجود حوار بين مجموعةٍ من الأشخاص يطلق عليهم مسمى الممثلين.


إن فكرة نص السيناريو جاءت من أجل وضع هيكل ثابت للعمل الفني، كالمسلسلات، والمسرحيات، والأفلام، فيعتبر وسيلةً من الوسائل التي تساعد المخرج، والممثل على معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع المشهد التمثيلي، كما يوفر القدرة على تحديد طبيعة كل مشهد، والطريقة المناسبة لتمثيله، وربطه مع أحداث السيناريو الأخرى.


خصائص السيناريو

يتميز نص السيناريو بمجموعة من الخصائص، ومنها:

  • يعتبر عملاً فنياً، أي أنه يتكون من مبنى النص التمثيلي، كما أنه مقسمٌ إلى مجموعة من المراحل الحوارية، بالإضافة إلى المشاهد المرتبطة بها.
  • يعد وسيلة توضيحية للعمل الفني، أي أنه يساعد المؤلف في التعريف بعمله للمنتجين، والمخرجين من أجل إبداء آرائهم فيه، واقتراحات التعديلات المناسبة عليه.
  • يساهم في وضع العمل في إطار ثابت، بمعنى أنه يساعد الممثلين، والمخرجين على تحديد خط درامي معين من أجل تنفيذ المشهد التمثيلي بأسلوب صحيح.
  • يعمل على طرح قضية معينة، أي أن أغلب السيناريوهات التمثيلية تهتم بمعالجة قضية ما، وخصوصاً القضايا الاجتماعية، مثل: الفقر.


طريقة كتابة السيناريو

إن كتابة السيناريو تحتاج إلى إتقان شديد، مع الحرص على الاهتمام بكافة العناصر المكونة للنص حتى يحقق النجاح المطلوب منه، ويتشابه تقريباً مع النصوص الأدبية الأخرى، ولكن توجد مجموعة من الاختلافات المهمة التي يجب أن يدركها الكاتب، لذلك من أجل الحصول على نص سيناريو ممتاز، يجب على الكاتب الاهتمام بالأمور التالية:


مادة الكتابة

هي المكون الرئيسي لنص السيناريو، والتي تحتوي على الفكرة الرئيسية، والعامة الخاصة به، فيستعين بها الكاتب من أجل صياغة الأحداث، والمواقف، والتفاصيل الفنية داخل نص السيناريو، لذلك تعد خطوةً أولى في البدء بكتابة أي عمل فني، سيتم تحويله لاحقاً إلى سيناريو تمثيلي.


التخطيط للمَشاهد

هو التوزيع المبدئي للسيناريو على مجموعة من المَشاهد التمثيلية التي تجمع ممثلاً واحداً مع مجموعةٍ من الممثلين، أو التي تتكون من نصٍ حواري مرتبطٍ بمجموعة من الأطراف الذين يؤثرون في كل مَشهد، ويساهمون في تحريك، وتغيير الأحداث العامة لنص السيناريو، من أجل ربطها مع الفكرة الرئيسية الخاصة به.


تقييم النص

هو الوسيلة التي يعتمد عليها مؤلف نص السيناريو في تصويب النص بعد كتابتهِ، والتأكد من أنه مناسبٌ بشكل كلي، ويتوافق مع قواعد الكتابة، والأخلاق العامة، وذوق المشاهدين، لذلك من الواجب على كاتب السيناريو أن يعرض النص على مجموعة من النقاد، من أجل أخذ آرائهم فيه، وقياس جودته، وصلاحيته لتنفيذه تمثيلياً.


خطوات كتابة السيناريو

توجد مجموعة من الخطوات المهمة لكتابة السيناريو، وهي:

  • اختيار المادة المناسبة لنص السيناريو، بمعنى العمل على تحديد الفكرة الرئيسية الخاصة به.
  • كتابة نص السيناريو على مسودة أولية.
  • تقسيم نص السيناريو على مجموعة من الأقسام (المشاهد).
  • تحديد مدة، وطبيعة، وحوار كل مشهد من المشاهد.
  • توزيع أسماء، وأدوار الشخصيات في السيناريو.
  • مراجعة النص، والتأكد من سلامته اللغوية، والإملائية.
  • تسليم النص إلى المخرج، وجهة الإنتاج للبدء في إنتاجهِ، وتصويره.