طريقة كتابة تقرير عن كتاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٨
طريقة كتابة تقرير عن كتاب

تقرير عن كتاب

انتشرت منذ وقت قريب ظاهرة كتابة تقارير عن الكتب، فيما مضى كان هذا الأمر مقتصراً على النُّقاد الذين يحاولون التحدث في تقاريرهم بلغة أدبية رفيعة متكلفة صعبة الفهم على القارئ العادي، وكانت هذه التقارير تنشر في الصحف المعروفة أو المجلات وبعضها ترفق في رسائل الماجستير، أو الدكتوراة، أو بالأبحاث العلمية المُحكمة.


أمّا اليوم ومع التطور التكنولوجي ووجود مواقع مثل موقع Goodreads؛ أصبح من المعتاد والمألوف أن يكتب أيّ قارئ عادي تقريراً عن أيّ كتاب يريده، ويتفاعل الجمهور مع هذا المقال، ويمكن أن يجد أنّ القرّاء الآخرين قد اقتبسوا من نصه، ويمكن أن يتناقش مع الكاتب نفسه بمراجعته الخاصة.


فلو طُلِبَ منك أن تعدّ مراجعة لكتاب ما، ستكون مُحتاراً في البداية ما هو نوع الكتاب الذي اختاره؟ وكيف يتم كتابة مراجعة احترافية لكتاب؟ من خلال هذا المقال ستعرف بعض الأمور المهمة للإجابة على هذه الأسئلة وبعض الطرق للخروج بعمل مميز، وستجد بعض النصائح التي لا بدّ منها للحصول على مقال ومراجعة، على الرغم من اختلاف نوعيّة الكتاب.


الخطوة الأول: اختيار الكتاب

تعرّف على الكتاب

اختر كتاباً تميل له وتمتلك الرغبة بمراجعته، فإن كان التقرير مطلوباً لتقرأه لزملائك في الصف مثلاً، هنا ما عليك إلا أن تختار كتاباً ذا قيمة أدبية مميزة. ربما تختار كُتب الجوائز العالمية كجائزة البوكر أو جائزة وسام نيوبري، فهذا سيكون من الاختيارات الموفقة لك. وعندما تفكر في تقرير أدبي لترسله إلى صحيفة أو ربما لمجلة ورقية مهتمة بالأمور الثقافية أو إلكترونية كما سبق وأشرت، هنا ما عليك إلا أن تختار كتاباً صدر حديثاً، وحاول اختيار كتاب أو كاتب نال جائزة من قريب.


اطّلع على الكتاب

تفحَّص غلاف الكتاب لتحصل على فكرة عن الكتاب وما يحتوي متنه، فستعرف هكذا نوع الكتاب أكان علمياً، أو أدبياً، أو رومانسياً، أو خيالياً.


ابحث عن خلفيّة المؤلف

من المهم أن تعرف عن المؤلف عدة أمور يمكن اختصارها بأن تجيب عن بعض الأسئلة مثل:

  • ما هي خلفية الكاتب الأكاديمية؟
  • هل له كتب أُخرى؟
  • هل نال جوائز أدبية؟
  • ما هو أسلوبه وطريقته في الكتابة؟
  • ما هو عمله؟ أم هل هو متفرغٌ للكتابة؟


ستساعدك هذه الأسئلة على فهم الكتاب بشكلٍ أفضل، فحتى أفضل الكتاب تأثرت كتاباتهم بحياتهم؛ فديستوفيسكي كتب عن لحظات الإعدام التي عاشها بشكل شخصي، فعندما تعرف ذلك ستشعر بمصداقية عالية للنص، ولا تنسى أنّ الكاتب إنسان لا يستطيع أن يكون حيادياً. لكنك بالمقابل ستشعر بمدى الإتقان في نص يحرك مشاعرك وبالأخص إن كنت واثقاً أنّ الكاتب لم يمرّ بتلك التجربة، فكاتب يحرك مشاعرك في وصفه حالة الولادة، مع أنّه ذكر يستحق الإشادة به في مراجعتك.


اقرأ مقدمة الكتاب

لا تهمل المقدمة إن وجدت، فهي ستزودك بكم كبير من المعلومات التي تختصر مضمون الكتاب، أو قد يذكر الكاتب فيه مصدر الإلهام الذي حثه على كتابة هذا العمل، وسيذكر أحياناً ما يجب أن تتوقعه من هذا الكتاب أو أهدافه أو أمور أخرى. أحياناً تكون المقدمة لكاتب آخر وغالباً ما يكون كاتباً مهماً في حقل الكتاب، فابحث عنه واذكر صفته الأكاديمية ومرتبته بين الكتّاب.


الخطوة الثانية: قراءة الكتاب

دوّن الملاحظات وأنت تقرأ

خلال قراءتك للكتاب ضع دفتر الملاحظات قربك ودوّن ملاحظاتك، هكذا ستسجل كل مشاعرك وملاحظاتك التي انتابتك أثناء القراءة، أدرج الصفحات في الملاحظات المهمة والتي قد يرغب قارئ التقرير بالعودة لها، واستخدم أقلاماً ملونة إن أردت فهذا سيجعل استرجاعها وقراءتها أسهل بكثير. لو كنت غير منسجمٍ في الكتاب، ثم في نهايته بات كتاباً مشوقاً، لا تنسى تسجيل متى حدث التغيير ليشدّك إلى الكتاب.


ضع قائمة لشخصيات الكتاب

هذه الخطوة مهمة جداً إن كنت تراجع رواية، فالشخصيات مهمة لترصدها وتطوّر الشخصيات مهم عند وصف الرواية، وانتبه إن وجد حدث مهم - غير الشخصيات - وكان له الأثر الكبير عليها.


استخرج الفكرة الرئيسة من الكتاب

محور القصة هي الفكرة الرئيسة، ضع رأيك بفكرة الكتاب؛ قيّمها أكانت جيدة أم لا؟ وهل دعم الكاتب فكرته جيداً؟


ضع قائمة الأفكار التي طغت على الكتاب

فكرة الكتاب هي رسالته أو هي المفهوم العام الذي اجتهد الكاتب لايصاله من خلال كتابه. ومن الأفكار التي قد تصادفك:

  • الفوضى ويقابلها النظام.
  • دورة الحياة.
  • الحب والتضحية.
  • الانسان مقابل الطبيعة.

حدد كيف قام الكاتب بتغطية الأفكار؟ وهل دعمها جيداً؟


اعرف جدلية الكاتب -إن وجدت-

اعرف وسجل كيف دعم الكاتب جدليته، مثلاً: الإضرار بالطبيعة شر؛ وهل قدّمها الكاتب بشكل جيد؟ ورأيك الخاص؛ فهل تؤيده في هذه الجدلية أم لا؟


سجل الاقتباسات التي تنال إعجابك

ليس الاقتباس دائماً مأخوذ من حوار الشخصيات بل يمكن اقتباس عدة أسطر تختصر فكرة أعجبتك، أو ربما لم تعجبك لكنّها فكرة مختلفة أو طريقة عرض مختلفة أحببت اظهارها في مراجعتك للكتاب.


الخطوة الثالثة: كتابة التقرير

وضّح بنية المراجعة

يبدأ التقرير بملخص للكتاب، لا تطل الحديث هنا فالبعض يحب قراءة المراجعة قبل الكتاب نفسه فلا تحرق الكتاب في تلخيصك واترك بعض النقاط الغامضة، ثم ضع فقرة تتبعها رأيك الخاص.


تذكّر الجمهور

تذكر جمهورك الذي غالباً لم يقرأ الرواية وتحدّث بكفاءة عن شخصيات الكتاب، فالقرّاء يحبون أخذ فكرة عن الكتاب بمراجعة تقارير كهذه، وتحدث عن الحبكة بكفاءة أيضاً.


اكتب ملخصاً موجزاً

ناقش الفكرة الأساسية في الكتاب والحبكة والشخصيات، وتذكر ألا تذكر كل التفاصيل، فأنت محدود بمقال بين خمسمئة إلى ألف وخمسئمئة كلمة، فالإطالة مملة والإجازة تقطع الأفكار، وكن ذكياً بانتقائك لأفكارك وكلامك.


أنهِ المقال

اذكر جملة عن دار النشر واذكر سعر الكتاب أيضاً وسنة نشر الكتاب، ورقم ISBN (الترقيم الدولي للكتاب)، وتجد هذه المعلومات في الصفحة الثانية للكتاب دائماً.


الخطوة الرابعة: إنهاء التقرير

اقرأ التقرير

حاول تبني وجهة نظر القارئ (الجمهور) وحاول التظاهر بأنّك مجرد قارئ للنص لم تقرأ الكتاب من قبل، واطرح بعض الأسئلة على نفسك،

  • هل تفهم ما كتب؟
  • ما شعورك تجاه الحبكة؟
  • هل وصف الشخصيات جيد، أم تشعر بوجود ثغرات في وصفك لها؟
  • هل الموضوعات متصلة ولو بخيط رفيع؟
  • هل أفكار النص تتماسك لتكوّن نصاً متكاملاً متماسكاً؟
  • هل النص سهل الفهم؟
  • هل النص ذو معنى متكامل؟


اجعل شخصاً يقرأ التقرير النهائي

بدعوتك لشخص آخر لقراءة النص سيكشف لك نقاط الضعف في التقرير، والتي لن تتمكن من كشفها مهما حاولت تحييد نفسك عن النص ككتابه، فهذا الشخص سيجيبك عن الأسئلة السابقة وسيخبرك إن كان النص سهل الفهم أم لا، وتأكد أن يكون شخصاً مهتماً وقارئاً جيداً ذا رؤية تحبذها، ويهتم بمراجعات الكتب بشكل خاص.


دقق النص إملائياً

أعد قراءة النص للمرة الأخيرة بهدف واحد وهو التحقّق من الرسم الإملائي واسم الكتاب واسم الكاتب وأسماء الشخصيات ودار النشر، وتأكد من الفقرات التي اقتبستها وبالأخص لو كانت اقتباسات من خارج الكتاب فتأكد أنّك نسبتها إلى أصحابها بالفعل. تأكد أنّ النص يخلو من أيّ نوع من الأخطاء المطبعيّة أو اللغوية أو النحوية، ومن الطرق الجيدة لتتأكد أنّ التقرير مكتمل اقرأ التقرير بصوت عالٍ؛ فهذا سيمكنك في تحديد قوّة المقال.


فيديو عن خطوات كتابة التقرير

للتعرف على هذه الخطوات شاهد الفيديو التالي