طريقة كتابة تقرير عن مشكلة

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
طريقة كتابة تقرير عن مشكلة

تقرير المشكلة

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تقرير المشكلة لتوضيح المشكلة ومحاولة حلها بالطرق والأساليب الجيدة لإصدار وثيقة مفهومة وواضحة للقارئ، وبشكلٍ عام فإنّ تقرير المشكلة يبيِّن الخطوط الواضحة والنقاط الأساسية والمهام الدقيقة التي تقع على كاهل كلّ إنسانٍ بهدف حل المشكلة، ولإيجاد الحلول بأسرع وقت ممكن يجب إعداد تقرير مشكلة بالأسلوب المُتفق عليه من قِبَل العلماء وذوي الاختصاص، لذلك سنُقدِّم في مقالنا طريقة كتابة تقرير المشكلة.


طريقة كتابة تقرير عن مشكلة

وصف الحالة المثالية للأمور

يوجد العديد من الأساليب المستخدمة لكتابة تقرير المشكلة، حيث تبيِّن بعض المصادر ضرورة الانطلاق نحو المشكلة وتوضيحها، بينما توصي مصادر أخرى بعرض خلفية مسبقة عن المشكلة ثُمَّ حلها بشكلٍ تدريجي حتى يفهمها القارئ، ومن المهم أن يبدأ الكاتب بوصف كيف يجب أن تكون الأمور، وكيف يجب للأشياء المختلفة أن تعمل.


شرح المشكلة

من أهم الأهداف لأي مشكلة نواجهها في حياتنا هو أن نوضح المشكلة الموجهة للقارئ بأسلوبٍ سهلٍ وسلس حتى تكون واضحة ومفهومة، لهذا يجب عرض المشكلة بإيجاز لتوضيح المعلومات المرتبطة بها ومحاولة حلها على أفضل وجه.


شرح التكاليف المادية للمشكلة

بعد شرح المشكلة يجب شرح أهمية المشكلة، ثمَّ تسليط الضوء على الموارد المالية التي تحتاجها الشركة أو المؤسسة لحل المشكلة، فمثلاً يحتاج بعض العُملاء والعُمال في مؤسسة معينة إلى مبالغ نقدية أكبر لتحقيق أرباح أكثر وهكذا.


عمل نسخة احتياطية من الادعاءات

بغض النظر عن الأموال التي تحتاج إليها الشركة بسبب تفاقم المشكلة ووجودها، فإذا لم يدعم المدير ادعاءاته ببراهين صحيحة ومنطقية لن يُؤخذ تقريره على محمل الجد، لهذا يجب تدعيم المشكلة بالأدلة والبيانات المنطقيّة الصحيحة.


اقتراح حلول

يجب شرح بعض الأمور التي يُمكن من خلالها مواجهة المشكلة والتصدِّي لها، حتى يتمّ خلق الفرص للدخول في كل جانب صغير بهدف حل المشاكل الناتجة من الثغرات والأمور الصغيرة في المؤسسة أو الشركة.


شرح فوائد الحل

يجب توضيح فوائد الحل، فمثلاً يُمكن أن تهدف الحلول إلى زيادة الأموال والأرباح، وتوليد أشكال مبتكرة وجديدة من الإيرادات، ونيل رضا العملاء، وتوفير الوقت والجهد في إنتاج المنتج أو تقديم الخدمات المختلفة وهكذا.


ختم التقرير بالمشكلة وحلها

بعد أن قدم الكاتب رؤية مثالية للشركة وصورتها، واقترح حلول وأيّدها بالدّعائم يجب ختم التقرير وتلخيص أهم ما يطمح إليه رؤساء وعملاء المؤسسة أو الشركة لمعالجتها والتخلص منها.


حل المشاكل المفاهيمية

ليست جميع المشاكل لها علاقة بالمعاملات السندية أو مشاكل ملموسة عملية خاصة المشاكل التعليمية التي لها علاقة بالإنسانيات، لكن يُمكن التعامل مع هذه المشاكل بالإطار نفسه لتقديم حلولٍ ومعالجتها، أي إنَّ الكاتب سيحتاج إلى تحديد المشكلة وشرحها، وشرح طريقة التخطيط لحلها، وتلخيص جميع هذه الأمور في خاتمة.


صقل تقرير المشكلة

عند كتابة التقرير يجب الإيجاز في العبارات وتقليل الاستطراد، وكتابة جميع الحضور، واستخدام الأُسلوب الرسمي، وتصحيح الأخطاء النحوية والإملائية، والتأكد من جميع النقاط المذكورة في التقرير.