طريقة كتابة تقرير عن ورشة عمل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٥
طريقة كتابة تقرير عن ورشة عمل

ورش العمل

تُعقد ورش العمل على مستويات مختلفة، حيث يمكن عقدها بناءً على تنظيم إحدى الشركات لها لتطوير العاملين بها، أو ورش العمل الأكاديميّة التي تعقدها المؤسّسات لتدريب الأفراد العاملين بها أو المهتمين من خارجها، كما تنتشر في الآونة الأخيرة ورش العمل للشباب في مختلف المجالات خاصّة الثقافيّة والفنيّة منها؛ للتدريب وتطوير المهارات الخاصّة بهم عن طريق الالتقاء بآخرين من نفس المجال، وسواء كانت ورشة العمل أكاديميّة ذات طابع تدريبي أو بحثي، أو مؤسسيّة للعاملين أو المتدربين من الخارج؛ يكون على كلّ مشترك في ورشة العمل تقديم تقرير حول مشاركته فيها.


طريقة كتابة تقرير عن ورشة العمل

العنوان

يُكتب عنوان التقرير في البداية، بحيث يتضمّن العنوان الكامل لورشة العمل وتاريخ انعقادها، ويُكتب تحت العنوان اسم مقدّم التّقرير، مثال: "تقرير حول ورشة عمل .... المنعقدة في الفترة من .. إلى .. ".


المقدّمة

تُعطي المقدّمة فكرةً عامّة عن موضوع الورشة وأهدافها مع توضيح الغرض الأساسيّ من كتابة التّقرير، ويجب أن تكون المقدّمة مُصاغة بشكل جيّد وجذّاب للقارئ، كما يجب أن تكون مختصرة قدر الإمكان حتى لا يشعر القارئ بالملل بحيث تقتصر على تعريف القارئ بالخطوط العريضة التي سيتناولها التقرير والتي تناولتها ورشة العمل.


العناوين الرئيسيّة

تتكوّن العناوين الرئيسيّة للتقرير من أيام ورشة العمل وجلسات العمل وعناوينها العامة إن وُجدت، ويُفصّل بعد كلّ عنوان من تلك العناوين ما تمّ في جلسة العمل أو يوم العمل، وفي حال إذا كان اليوم الواحد من الورشة يحتوي أكثر من جلسة أو نشاط مختلف تتم كتابتهما تحت عناوين فرعيّة، وينتهي الكاتب في تلك المرحلة باستعراض الجلسات وأهم ما دار فيها من أفكار ومناقشات، كما يمكن أن يُبدي ملاحظات عن أخطاء المدرّبين أو سوء التنظيم إن وُجد.


المحتوى

يشير كاتب التقرير في المحتوى إلى رأيه في الورشة وما يمكن أن يُضاف عليها لتطويرها في الورشات القادمة، كما يمكن أن يورد بعض الأفكار بخصوص مشاركات الأفراد أوعقد جلسات نقاش أو عمل استبيانات. ويضيف كاتب التقرير معلومات تفصيليّة عن أهداف الورشة وأسباب انعقادها.


الخاتمة

تتضمّن الخاتمة التوصيات التنظيميّة بعد أن يشير الكاتب إلى أهمّ النقاط المستفادة من اشتراكه في الورشة، أمّا التّوصيات فتختص غالباً بالتنظيم من حيث مدة الورشة وجدول مواعيد أيامها، كما يمكن تفصيل الملاحظات التي ذُكرت في العناوين الرئيسيّة عن أهمّ أخطاء المدرّبين أو سوء التدريب أو عدم التعامل الجيّد مع المتدرّبين.