طريقة كتابة دراسة جدوى لمطعم

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٢٩ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٧
طريقة كتابة دراسة جدوى لمطعم

دراسة الجدوى

يسعى الكثير من الأشخاص إلى إقامة مشاريع اقتصادية ناجحة، ولتحقيق ذلك لا بدّ من الاستعانة بدراسة مفصلة ودقيقة حول المشروع، بحيث يجب أن توضح هذه الخطة كافة الجوانب الدقيقة التي تساعد على تنفيذ المشروع بخطوات دقيقة ونتائج مضمونة، وتُعرف هذه الخطة باسم الجدوى الاقتصادية، والتي يقوم بها صاحب فكرة المشروع لضمان تطبيق المشروع ونجاحه، حيث إنّها توضح الأموال المطلوبة للاستثمار، والأرباح المتوقعة من المشروع، والعوامل المؤثرة فيه مثل طبيعة سوق العمل، والمنافسة، والقوانين الاقتصادية الخاصة بالدولة، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة كتابة جدوى لمطعم.


طريقة كتابة دراسة جدوى لمطعم

تحديد طبيعة المطعم

يكون ذلك بتحديد الفئة المستهدفة، وطبيعة الخدمات والوجبات التي يقدمها، حيث إنّ بعض المطاعم تقدم الوجبات السريعة، وبعضها الآخر يقدم كافة أنواع الوجبات، والحلويات، والمشروبات، بالإضافة إلى المطاعم التي تقدم الأرجيلة، فمثلاً عندما نفكر في بناء مطعم للوجبات السريعة كالسندويشات نحدد نوع الخدمة التي يقدمها المطعم وهي الوجبات السريعة، وكذلك الفئة المستهدفة، وهي طلاب السكنات الجامعية، وطلاب المدارس.


تحديد المساحة المقترحة

تعتبر هذه الخطوة مهمة جداً من أجل معرفة عدد الكراسي والطاولات اللازمة للمطعم، ويتم تحديد ذلك عن طريق تقدير عدد الزبائن تبعاً لطبيعة الفئة المستهدفة.


دراسة الأصول الثابتة للمطعم

تشمل هذه الخطوة دراسة كافة الأغراض والتجهيزات التي يتطلبها المطعم سواء صالة المطعم الرئيسية، أم المطبخ، أم المرافق العامة كدورات المياة والحمامات، حيث يجب حساب تكلفة الكراسي، والطاولات، وأغطية الطاولات، والبرادي، وقطع الديكور، وأجهزة التكييف، والثلاجة، والغاز، والفرن، وأدوات المطبخ الأخرى.


تحديد تكلفة مستلزمات التشغيل

هي عبارة عن المواد الخام التي تلزم لتشغيل المطعم وإعداد الوجبات، مثل: اللحوم، والفواكه، والخضروات، والأرز، والخبز، والمشروبات، بالإضافة إلى تحديد تكاليف المصروفات الإضافية مثل فواتير المياه، والكهرباء، وفواتير الهاتف، والإنترنت، والفاكس، والنثريات، وحساب إجمالي التكاليف غير الثابتة للمطعم بحساب مجموع التكاليف خلال مدة زمنية معينة..


تحديد تكلفة عمالة المطعم

يجب تحديد كافة رواتب العاملين في المطعم، كمدير المطعم، والشيف، وعمال الخدمة، وعمال النظافة، وكذلك تكاليف التأمين الخاصة بهم، وتكالف الإقامة إن وُجدت.


دراسة السوق

يكون ذلك من خلال من حيث عدد المطاعم المنافسة فيه، ووضع خطة للاعلان عن الأطعمة والمشروبات والخدمات التي يقدمها المطعم، بالإضافة إلى العروض التي يمكن أن يقدمها خلال فترة زمنية معينة.


دراسة الإيرادات المتوقعة

تجب دراسة الإيردات المتوقعة من مشروع المطعم خلال فترة معينة، حيث يمكن أن تختلف نسبة الإقبال من موسم إلى آخر، إذ إنّه من الممكن أن تزيد نسبة الإقبال في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء يمكن أن يكون الإقبال منخفضاً قليلاً.