طريقة كتابة كلمة شكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ٧ فبراير ٢٠١٦
طريقة كتابة كلمة شكر

كتابة كلمة شكر

النجاح لا تحصل عليه وحدك، فهناك العديد من الناس الذين ساهموا معك ووقفوا بجانبك بشكل أو بآخر، وأنت بحاجة إلى ذلك الوقت الذي تريد أن تعبّر لهم فيه عن حبك وامتنانك، وتستطيع فعل ذلك بكتابة كلمة شكر لإلقائها في حفلٍ أو مناسبةٍ أو اجتماعٍ ما، وقد تكون كلمة الشكر موجهة لأشخاص بعينهم أو قد تكون موجهة للعديد من الأشخاص وهذا الغالب، وقد تكون في بداية الحفل أو في نهايته، لكن المهم أن تنجح في إيصال الرسالة بشكل مؤثر ورائع.


خطوات كتابة كلمة شكر

إعداد قائمة المشكورين

قدم قائمة تضم كل الناس الذين تود أن تشكرهم، فضلاً عن أولئك الذين ترغب في شكرهم (فقط لأنك تحتاج أن تشكرهم لا يعني أنك ترغب في أن تشكرهم). يمكنك كتابة قائمة على ورقة واحدة وترتيبهم بحسب الأهمية، والأفضل من ذلك هو إدخال أسماء الناس في وثيقة جدول بيانات أو معالجة النصوص، حتى يسهل أن تضيف التفاصيل عليها فيما بعد.


إضافة التفاصيل على القائمة

اكتب لماذا تريد أن تشكر كل شخص في القائمة الخاصة بك، وعليك فقط الآن تدوين كلمة رئيسية واحدة بسرعة مقابل اسم كل شخص، الكلمات مثل: الإلهام، أو دعم، أو التبرعات.

افصل الناس الأكثر أهميّة، وحدّد أهميّة كل واحد منهم بالرجوع إلى سبب شكرك لهم، وعادةً الأشخاص مثل والديك أو زوجك، أو الشركة التي قدمت للتو لمؤسستك مقداراً من المال سوف تكون في أعلى القائمة، وحالما تتجاوز الأسماء القليلة ذات الأهمية الكبيرة يصبح من الصعب تحديد الأهمية النسبية لباقي الاسماء، وأنت لا تحتاج إلى ذلك، فقط تأكد من أن الناس الأكثر أهمية سيكونون في الجزء العلوي من الكلام، وإذا كنت قد استعملت وثيقة جدول بيانات أو معالجة النصوص سوف يكون من السهل تعيين مرتبة الناس وإعادة ترتيبها.

ولأن الخطاب سيكون محدداً بالوقت، فيجب عليك إعطاء الأهمية التفضيلية الوقتية للأعضاء المراد شكرهم في القائمة.


الاهتمام بالوقت المتاح للكلمة

انظر كم من الوقت لديك لخطابك، إذا لم يكن لديك الكثير من الوقت قد تحتاج إلى إجراء بعض المفاضلات، إما أن تحذف بعض الناس أو يمكنك اختصار التفاصيل التي تعطيها لكل شخص، لا تستطيع أن تُغفل بعض الناس تماماً، لكن في نهاية خطابك يمكنك فقط ذكر أسمائهم، أو أن تقول مثلاً: "..وأشكر سعيد، وجميل، وكريم، وإذا كنت قد نسيت أي شخص آخر، فشكراً لكم أيضا!".

بعد هذا سيكون من السهل البدء في كتابة المقدمة التي ستكون متوافقة تماماً مع الوقت وطريقة كلمة الشكر الخاصة بك.


كتابة المقدمة

افتتح بشيء حول لماذا تريد أن تشكر الجميع، هل بسبب الحصول على جائزة عمل، أو اجتماع، أو اتفاقية، أو حدث خاص، أو أي شيء آخر، وينبغي أن يكون السبب واضحاً، وإذا كان لديك متسع من الوقت لخطابك، قد ترغب في فتح قصة قصيرة عن التحضير لهذا الحدث، أو لمحة تاريخية عن حياتك المهنية، أو حكاية مسلية أو اقتباس، ثم عليك بعد ذلك الانتقال إلى محتوى كلمة الشكر نفسها.


كتابة كلمة الشكر

تكلم مع ذكر التفاصيل لكل من الناس المهمين، ابدأ من رأس القائمة وأضف التفاصيل إلى الكلمات التي كنت قد كتبتها، ثم اجمع بعد ذلك المجموعات المتبقية بناءً على طبيعة السبب الذي تود شكرهم عليه، عليك أن تعمل مذكرة قصيرة فقط لبقية الناس، والانتباه لتحديد خطابك بما يتناسب مع الوقت المتاح لك.


وقّت خطابك

ينبغي أن تبدأ حديثك مع المقدمة، ثم الانتقال إلى الأهم فالأقل أهمية من الناس، ومن ثم ذكر ما تبقى من الناس في فئات، واقرأ الخطاب بوتيرة طبيعية، واستخدم ساعة توقيت، وإذا وجدت أن خطابك طويلاً جداً، انظر في إهمال بعض التفاصيل أو إسقاط بعض الأسماء الأقل أهمية.

ثُم اكتب بالنهاية خطابك على بطاقة أو على قطعة من الورق، ويمكنك كتابة الخطاب كله أو مجرد مخطط لكل ما يساعدك على تذكر ما أنت بحاجة إلى أن تقول.