طريقة لإزالة الحفر من الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٢٤ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٥
طريقة لإزالة الحفر من الوجه

حفر الوجه

تظهر حفر الوجه أو ندوب البشرة على البشرة نتيجة الإصابة بحب الشباب، وهذه الندوب مؤشر إلى مدى عمق الالتهاب الذي سببه حب الشباب للبشرة، كما تعكّر صفو ونقاء وجمال بشرة العديد من الناس، كما أنّها تسبّب لهم الإزعاج الشديد، والحرج الكبير أمام غيرهم، لذا يسعون بشكل كبير لعلاج هذه الندوب بشكل فعال وسريع، وهناك طريقتين للتخلّص من هذه الحفر طرق طبيعية منزلية وأخرى طبية.


طرق التخلّص من حفر الوجه

طرق طبية

  • علاج الحفر باستخدام الفراكشنال ليزر، وذلك من خلال تعريض هذه الحفر لأشعة الليزر، التي تقوم بتنشيط ألياف البشرة وتحفيزها على إنتاج كميات جديدة من الكولاجين، كما أنّها تسرّع من عملية التئام الجلد، وبهذا يتم التخلص من الحفر المنتشرة على الوجه، وهذه الطريقة في العلاج تحتاج من أربع إلى ستّ جلسات ليزر، حيث يخضع المصاب لجلسة ليزر واحدة كل شهر.
  • كريمات تقشير الحفر، وهذه الكريمات في العادة مصنّعة فيتامين أ ومشتقاته، وكذلك من بعض أحماص الفواكه، أو مقشّر الكريستالي، وطريقة العلاج هذه تحتاج إلى ستّة شهور.


خلطات منزلية

  • غسل الوجه باستخدام صابون الكركم، أو صابون الكبريت عدّة مرات في اليوم، وبشكل يومي ولمدّة أسبوعين.
  • تدليك البشرة بشكل لطيف ورقيق وباستخدام زيت جنين القمح، قبل النوم، وتكرر هذه الطريقة كل يوم ولمدّة أسبوعين.
  • مزج نصف ملعقة صغيرة من نشا الذرة، مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، ويوضع المزيج على النار حتى يسخن قليلاً، ويجب الحرص على الاستمرار في التحريك، ثمّ يوضع المزيج جانباً حتى يبرد، ثّم تغطّى المنطقة المتضرّرة به، ويترك على الوجه حتّى يجفّ بشكل كامل، ثمّ يغسل بالماء الدافئ، ويوضع على الوجه أربع مرات كل أسبوع حتّى التخلّص بشكل نهائي من الحفر.
  • مزج كمية من مطحون قشر البرتقال الجاف مع الماء، بحيث تتشكّل عجينة ذات قوام ليّن، وتوضع العجينة على الوجه لمدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ يغسل الوجه باستخدام الماء البارد، وتكرّر هذه الطريقة على أسبوعين، بحيث تستخدم في الأسبوع الأول بشكل يومي، وفي الأسبوع الثاني ثلاث مرات، وإذا لم تختفي الندوب تكرّر هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعياً حتّى التخلّص بشكل نهائي من الحفر.
  • خلط كمية من بودرة جوز الطبيب مع الحليب، بحيث يتشكل خليط ذو قوام كريمي، يطبق الخليط على الوجه لمدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ يغسل الوجه بالماء، وهذه الطريقة تكرّر كل يوم حتّى الحصول على النتيجة المرغوب بها.