طريقة لإزالة حبوب الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
طريقة لإزالة حبوب الوجه

حبوب الوجه

إن الوجه هو مرآة الجسد، وأول ما يراه الآخرون عندَ النظر إلينا، فالوجه الذي يمتلك بشرة صحية ومشرقة ونضرة يعكس صحة الجسد الداخلية ويوحي بالثقة والإشراق ويجذب الناس إليه، أمّا الوجه الذي يتمتع ببشرة متعبة ومرهقة ومليئة بالحبوب فهو يعكس بعض مشاكل الجسد الداخلية. يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل البشرة المختلفة، والّتي تتمثل عادة بظهور الحبوب بأنواعها المختلفة، مثل حب الشباب، والحبوب التي تظهر تحت الجلد، والرؤوس السوداء وغيرها من المشاكل الكثيرة. وتنتج هذه المشاكل بسبب العديد من الأمور وتتلخص عادةً في عدم العناية بالبشرة وصحتها وإهمال صحة الجسد أيضاً. الحبوب تظهر عادة بسبب تراكم الإفرازات الدهنيّة النّاتجة عن عوامل جسدية وتتطور وتلتهب، فبعض هذه الإفرازات يتعرّض للبكتيريا ويلتهب ومن هنا تنتج الحبوب الحمراء المؤلمة، ومنها ما يتجمّع تحت الجلد مشكلاً ما يعرف بالرؤوس البيضاء، ومنها ما يتعرّض للأكسجين فيتأكسد ويكتسب اللون الأسود، وهذه الحبوب تعرف باسم الرؤوس السوداء.[١]


أسباب ظهور حبوب الوجه

الخطوة الأولى لعلاج أية مشكلة هي معرفة الأسباب المؤدية إلى ظهورها، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور حبوب الوجه ومنها: [٢]

  • حدوث خلل واضطرابات في الهرمونات، وخاصة في فترة المراهقة وفي فترة الحيض عند النساء.
  • تناول الأغذية الّتي تحتوي على كميّات كبيرة من السكر.
  • التعرّض للضغط والتوتر والإجهاد النفسي الشديد.
  • إهمال نظافة البشرة والعناية بها.
  • استعمال المنتجات التجميلية ذات القوام الزيتي والدهني.


التخلص من حبوب الوجه

يمكن التخلص من الحبوب عندَ معالجة الأسباب التي أدت إلى ظهورها، لأنّ هذه الحبوب تظهر أحياناً بسبب بعض الأمراض والاختلالات الجسمانية، ويمكننا معرفة ذلك عن طريق المكان الّذي تظهر فيه هذه الحبوب، كالتالي: [٣]

  • الجبين: ظهور الحبوب في هذه المنطقة يدل على وجود مشكلة في المثانة والأمعاء الدقيقة، ويتم علاج هذا النوع من الحبوب من خلال شرب الماء وشرب الشاي الأخضر، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي خالٍ من السكريات و المأكولات الصناعيّة.
  • ما بين الحاجبين: هذا قد يدل على وجود مشاكل في الكبد، ولهذا يجب عمل الفحوصات اللّازمة للكبد وعلاجها من أجل علاج هذه الحبوب، بالإضافة لاتباع نظام غذائي مناسب.
  • منطقة الخدين: هذه الحبوب ترتبط بالجهاز التنفسي، لهذا يجب عمل الفحوص اللازمة للجهاز التنفسي، وخاصّة للأشخاص المدخنين، حيثُ إنّ هذه المنطقة ستتعرّض لبعض التغيّرات، وهذا قد يدل على وجود مشاكل مثل الربو، أو الإنفلونزا وغيرها من الأمراض التنفسية.
  • الأنف: ظهور الحبوب في منطقة الأنف له ارتباط بالقلب، لهذا يجب عمل فحوصات للتأكد من صحة القلب، وتقليل تناول الطعام الذي يحتوي على الصوديوم وتقليل تناول اللحوم.
  • الأذنان أو حول العينين: الحبوب هنا لها ارتباط بالكلى، و في هذه الحالة يجب الإكثار من تناول السوائل والماء والابتعاد عن المشروبات التي تحتوي الكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • الذقن: فهذا يدل على وجود مشاكل في المعدة، فيجب تناول الأطعمة الّتي تحتوي على الألياف مثل الخضروات والفواكه.
  • جانبا الذقن: ظهور الحبوب على هذه المنطقة يدل على التعرّض للإجهاد والتعب، وحدوث خلل في توازن الهرمونات وللتخلص منها يجب أخذ قسط من الراحة وممارسة بعض التمارين الرياضية وتمارين الاسترخاء والتأمل.


المراجع

  1. Cynthia Cobb (18-12-2017), "Age Spots"، www.healthline.com, Retrieved 26-8-2018. Edited.
  2. "A Guide to Taking Care of Your Skin", www.healthline.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of Teen Acne", www.wikihow.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.