طريقة لإنقاص الوزن بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ٧ فبراير ٢٠١٦
طريقة لإنقاص الوزن بسرعة

إنقاص الوزن

المشاكل الصحية التي تسببها السمنة هي ما يدفع الناس لاتباع شتى الطرق لإنقاص أوزانهم، فتتنوع الوسائل بين الأنظمة الغذائية الخاصة وحبوب التخسيس، أو الامتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة والاكتفاء بوجبة واحدة طوال اليوم، ولكن أغلب تلك الطرق لا تنجح بسبب عدم ملاءمتها لطبيعة الجسم وللتوقعات الزائدة في خسارة الكثير من الوزن في وقت قصير للغاية.


بينما يحدد الأطباء أسرع معدل خسارة للوزن باثني كليوغرام في الأسبوع، وذلك للمحافظة على حالة العضلات والأجهزة الداخلية للجسم في حالة سليمة، وتتلخص محاولات إنقاص الوزن بسرعة في حرق سعرات حرارية أكثر من التي يحصل عليها الجسم عن طريق الطعام والمشروبات المختلفة.


طريقة لإنقاص الوزن بسرعة

أكثر الطرق سرعة في إنقاص الوزن هي:


تجنّب الحميات المبالغ فيها

تنتشر العديد من الوصفات والحميات الغذائية التي تدعي القدرة على إنقاص الوزن بمعدل يصل إلى خمسة كيلوغرامات في الأسبوع، ولا ينال من يحاول الالتزام بمثل تلك الأنظمة الغذائية إلا حالات الضعف والشعور بالوهن.


لأن زيادة معدلات فقدان السعرات الحرارية من الجسم تؤدي إلى تدمير الكتلة العضلية، وبالتالي ضعف القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية والشعور بالإرهاق الشديد، الأمر الذي يدفع الغالبية إلى الحصول على كميات ضخمة من الدهون والكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم لتعويض النقص، ما يعني فشل الحمية.


تطوير حمية خاصة

يجب أن تتناسب الحمية الغذائية لكل شخص مع وزنه، وسنّه، وحالته الصحّية، وكل المطلوب من أية حمية غذائية هو الحصول على قدر قليل من السعرات الحرارية، بحيث يعمل الجسم على حرق السعرات المختزنة، ما يعني اختيار دقيق لأنواع الطعام.


يتم في هذه الحمية تجنب الملح، والسكر، والدهون المشبعة، والنشويات، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات، والبروتين، مع الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء طوال فترة اليوم إلى جانب المشروبات الحارقة للدهون كالقرفة، والزنجبيل، والشاي الأخضر.


ممارسة الرّياضة

ممارسة الرياضة لمدة ساعة يومياً يضمن إنقاص الوزن بسرعة، والحصول على الجسم الصحي من الناحية العضلية ومن ناحية الشكل، ويجب الانتباه إلى أن الجسم يعتاد على نمط الرياضة والتغذية بعد فترة معينة، لذا يجب ممارسة التمارين حتى الوصول إلى الوزن المطلوب.


أفضل الرّياضات التي تساعد على حرق السعرات الحرارية هي الرياضات القلبية، كالمشي، والمشي السريع، والركض، وركوب الدراجات الهوائية، والسباحة، ويجب أن تُضاف إليها تدريبات القوة العضلية.


يمكن أداء أغلب تلك التمارين في المنزل دون الحاجة إلى الاشتراك في نادٍ صحي، حيث يمكن الاستعاضة عن المشي أو الركض بتمارين صعود الدرج، والحصول على جدول تمارين سويدية في المنزل بدلاً من الذهاب إلى النادي.