طريقة لتخفيف الوزن دون رجيم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٠ مارس ٢٠١٧
طريقة لتخفيف الوزن دون رجيم

زيادة الوزن

ينتج الوزن الزائد بسبب تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، خاصةً في منطقة البطن والأرداف، ويتسبب الوزن الزائد في الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة كأمراض القلب، وضغط الدّم، والسكريّ، إضافةً إلى الظهور بشكل غير مرغوب فيه، وتعود زيادة الوزن إلى أسباب عديدة كاتباع نظام غذائيّ غير صحيّ، وقلة النشاط الحركيّ، وهناك عدّة طرق يمكن من خلالها تخفيف الوزن دون اتباع رجيم معيّن، وسنتحدث في هذا المقال عن بعض هذه الطرق.


وصفات طبيعية لتخفيف الوزن

الكمون

كوب من الماء المغليّ، وشريحتين من الليمون غير مقشرتين، وملعقة صغيرة من الكمّون، وربع ملعقة كبيرة من القرفة، وملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، نقوم بغلي الماء ثمّ نضيف إليه جميع المكونات، ونترك المزيج لمدة عشر دقائق، ثمّ نشربه قبل تناول وجبات الطعام بعشرين دقيقة، وبإمكاننا تحلية المزيج بقليل من العسل، ويشار إلى أن سبب فعالية الكمون تعود إلى الفلافونويدات والزيوت العطرية الموجودة فيه، والتي من شأنها القضاء على الدهون الثلاثية والكولسترول الضار في الجسم.


القرفة

تحتوي القرفة على الببتيدات التي تساهم جميعها في التحفيز من عملية فقدان الوزن، حيث يجب مزج ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من القرفة، وكوب من الماء المغليّ، نضع العسل والقرفة في كوب الماء المغليّ، ثمّ نسكب الخليط في قدر ونضعه على النار إلى أن يغلي، ثمّ نتناول كوب في الصباح وفي المساء.


الميرمية

نغلي كوباً من الماء ثمّ نضيف إليه ملعقة كبيرة من الميرمية، ونتركه على النار لمدّة خمس عشرة دقيقة، ونشرب كوباً في الصباح وفي المساء، حيث إنها تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الشعور بالشبع وكبح الشهية.


الثوم

نحضر وعاءً ونملؤه ونضع بكوبين من الماء، ثمّ نضيف إليه عشرة فصوص من الثوم، وملعقة كبيرة من الكمّون المطحون، ثمّ نضع الخليط على النار ونتركه لمدّة خمس عشرة دقيقة ونتركه إلى أن يبرد، ثمّ نخلطه في الخلاط الكهربائيّ، ونشرب منه كوباً واحداً في الصباح، فمن الجدير بالذكر بأن الثوم يحتوي على العديد من المواد الفعالة المساعدة على فقدان الوزن، وأهمها المواد المضادة للأكسدة.


الليمون

يحتوي الليمون على نسبةٍ عالية من الألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التي تزيد من الشعور بالشبع، وتقلّل من الرغبة في تناول المزيد من الطعام خلال اليوم، هذا بالإضافة إلى الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، وغيرها من المواد الفعالة، ويكون استخدامه كالآتي: ونضيف كوباً من عصير الليمون إلى كوبين من الماء ونخلطهما جيّداً، ثمّ نشربه صباحاً قبل تناول وجبة الإفطار.


العسل

نخلط ملعقةً صغيرةً من العسل الأبيض، مع ملعقة صغيرة من خلّ التفاح في كوب من الماء الفاتر، ثمّ نشرب هذا الخليط قبل تناول وجبات الطعام، ويعتبر العسل من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على فقدان الوزن فهي لا تحتوي على أي نسبةٍ من الدهون أو الكولسترول الضار، كما وأنه يحتوي على سكريات سهلة الهضم وألياف غذائية وغيرها.


نصائح عامة لتخفيف الوزن

  • الحرص على تناول وجبة الإفطار، فإهمال هذه الوجبة يؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من الطعام على وجبة الغداء، مما ينتج عنه زيادة في الوزن.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، فهي مليئة بالسعرات الحرارية، مع الحرص على تناول الطعام في البيت والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه.
  • النوم لساعات كافية أثناء الليل، بحيث لا تقل عن سبع ساعات، فذلك يريح الجسم ويقيه من زيادة الوزن، حيث إنّ النوم لساعات قليلة يشعر الجسم بالجوع.
  • استخدام ملعقة صغيرة عند تناول الطعام؛ لأن ذلك يقلّل من كميات الطعام المتناولة.
  • الإكثار من شرب المياه، فالقيام بشرب كوب واحد من الماء قبل البدء بالأكل يحدّ من الشهيّة.