طريقة لتخفيف الوزن سريعة

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٥٤ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٨
طريقة لتخفيف الوزن سريعة

السمنة

السُّمنة المُفرطة من أبرز المُشكلات الصحية الشائعةِ في هذا العصر؛ إذ يُعاني منها مُعظم النِّساء والرِّجال في كل الدول حول العالم، وهي في تزايدٍ مستمر؛ نتيجةَ اعتماد الكثيرِ من الأُسر على تناول الوجباتِ السريعةِ والجاهزة، والتي تَتَصفُ بارتفاع نِسبةِ الدهون، والزيوت المُهدرَجَة ؛ مما يسبب ارتفاعاً ملحوظاً وسريعاً في الوزن، إضافةً إلى قلة الحركة بشكلٍ عام لدى الناس؛ نتيجة إنجاز المهام في الشركات مَكتبياً على الحواسيب دون الحاجة للعمل الميداني.كلّ ما ذُكر سابقاً يُبطئ من عملية حرقِ الدهون الزائدة في الجسم مما يؤدي إلى ظهور السُّمنة؛ والتي تُسبّب العديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة كأمراض المفاصل، ومشاكل القلب والشرايين كالجلطات، والانسدادات، كما أنّ السّمنة قد تُسبّب العُقم لدى النساء والرجال؛ لذا يُمكن تَخفيف الوزن الزائد تدريجياً من خلال بعض الوصفات الطبيعية الفعّالة، التي تُعيد الرَّشاقة والنشاط للجسم خلال فترةٍ قصيرة.[١]


وصفات سريعة لتخفيف الوزن

من الوصفات السريعة التي تساعد على تخفيف الوزن ما يلي:[٢]

  • وصفة الكمون والليمون والأعشاب: ويمكن عمل هذه الطريقة بِخلط عصيرِ ليمونةٍ واحدةٍ مع مقدارِ ملعقةٍ كبيرةٍ من الزنجبيل الطازج، ونصفِ ملعقةٍ صغيرةٍ من مَطحون الكمون، وحَفنَةٍ مِن ورقِ النعناع الأخضر، ثمّ تُوضع جَميع المُكونات في مِقدار كوبين من الماء المغلي، وتُترك لفترة، ثمَّ يُشرب من هذا الخليط كوبين يومياً، صباحاً ومساءً.
  • وصفة الشمر: وتُحضّر هذه الوصفة بِنقع مقدارِ ثلاث ملاعقَ كبيرةٍ من عُشبة الشَمر في الماء المغلي، ثم تُترك مُغطاةً لمدة ساعةٍ تقريباً، وبعدها تتمّ تَصفية السائل من العشب، ويُشرب منه مرة واحدة يومياً حتى يتم الحصول على الوزن المرغوب.
  • وصفةُ الأعشاب: وتتمّ هذه الطريقة بخلط ملعقتينِ كبيرتينِ من: البابونج، وإكليل الجبل، والمرميّة، ثمَّ يُوضع خليط الأعشاب هذا في كوبٍ من الماء المغلي، ويُتركُ لمدة ربع ساعة مُغطى، ومن ثمَّ يُشرب على الريق في الصباح الباكر دون تحليته بالسكر.


نصائح لتخفيف الوزن بسرعة

لتخفيف الوزن بشكل سريع يجب اتباع النصائح التالية:[٣]

  • شرب كمياتٍ كبيرةٍ من المياه يومياً، وخاصةً قُبيل تناول الوجبات الرئيسية؛ لأنّها تُساعد على تَنشيط الأمعاء، وتَخليص الجسم من السموم، كما أنّها تُقلل من الشَّهية المُفرطة للطعام وتَزيد من الشعور بالشبع والامتلاء.
  • الحرص على تناول وجبةِ الإفطار وعدم إهمالها؛ وذلك لما لها من فائدةٍ عظيمة في حرق الشحوم الداخلية، ووقف تَخزين الشحوم في الجسم.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف النباتية التي تُساعد على زيادة مُعدلات الحرق في الجسم، ومنح الإنسان شعوراً بالشبع.
  • مضغ الطعام ببطء؛ حتى يتم هضمه بالشكل الصحيح، وتسريع الشعور بالامتلاء، والذي يتحقّق بعد ربع ساعة تقريباً من بداية تناول الوجبة.
  • ممارسة التمارين الرياضية اليومية: كالمشي، أو الجري، أو السباحة وغيرها؛ لما لها من عظيم الأثر في تنشيط عملية الأيض، وحرق الدهون الزائدة بانتظام.


المراجع

  1. The MNT Editorial Team, "What is Obesity?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-9-27. Edited.
  2. "Recipes to lose weight quickly", www.livestrong.com, Retrieved 27-9-2018. Edited.
  3. Jennifer Scott (15-2-2018), "8 Easy Ways to Lose Weight"، www.verywellfit.com, Retrieved 27-9-2018. Edited.