طريقة لتخفيف كثافة شعر الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٩ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٨
طريقة لتخفيف كثافة شعر الرأس

الشعر الكثيف

تعتبر مشكلة الشعر الكثيف في منطقة الرأس من المشاكل الجمالية التي تؤثر على صاحبها، فلا يتمكّن من تصفيف شعره كما يريد، بالإضافة إلى أنّ الشعر الكثيف يزيد من إفراز الزيوت والدهون من فروة الرأس ممّا يتسبّب برائحة كريهة للشعر. إنّ كثافة شعر الرأس تكون ناتجةً عن العوامل الوراثية المتناقلة عبر الأجيال أو نتيجة خللٍ هرموني في الجسم؛ كزيادة هرمون التستيرون، لذلك عند حلها يجب معرفة السبب.[١]


مشكلة كثافة شعرالرأس الناتجة من العامل الوراثي

تُحل المشكلة عن طريق مراجعة الطبيب المختص بالغدد الصماء، الذي يُجري عدّة فحوصات مخبريّة للتأكّد من أنّ نسبة هرمون التستيرون أعلى من الطبيعية، ومن ثمّ يوصف دواءً يُقلل من ذلك الهرمون.[٢]


تخفيف كثافة شعر الرأس الناتجة من العامل الوراثي

يتم ذلك باتباع مجموعةٍ من الوصفات الطبيعيّة التي من شأنها إضعاف بصيلات الشعر وبالتالي تساقطه، ويجب الاستمرار على تلك الوصفات إلى أن تصل كثافة الشعر للحد المطلوب. ومن تلك الوصفات:[٣]

  • منقوع الترمس: يتم نقع الترمس لمدّة يوم كامل دون تغيير الماء عنه، ومن ثمّ تصفيته واستخدام مائه لنقع بصيلات شعر الرأس لمدّة ساعة على الأقل، وبعدها يُنظّف الشعر بالاستحمام، ويُفضّل استخدام هذه الطريقة مرّتين أسبوعياً للحصول على نتيجة خلال ثلاثة أشهر.
  • عصير الليمون مع زيت الزيتون: يتمّ عصر حبة ليمون واحدة وخلط العصير الناتج مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ومن ثم يُدهن الخليط على بصيلات شعر الرأس، ويُغطّى الشعر بقطعة قماش لمدة ساعتين على الأقل، وتُستخدم هذه الوصفة مرة أسبوعياً.
  • ثمار البابايا: تحتوي ثمار البابايا على إنزيم قادر على تدمير جذور الشعر وتقليل نمو الشعر من البصيلات، ويتمّ ذلك بسلق ثمار البابايا وعجنها مع نصف ملعقة من الكركم، ومن ثمّ دهن العجينة الناتجة على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام. تُكرّر هذه الوصفة مرة أو مرتين أسبوعياً.
  • النعناع: من الأعشاب التي تُقلل نمو الشعر من الجذور، فيتمّ أخذ ثلاثة أغصان من النعناع ووضعها بالماء المغلي لمدّة ربع ساعة، ومن ثم سكب الماء الناتج على فروة الرأس لمدّة نصف ساعة قبل الاستحمام، وهذه الوصفة أيضاً تُعالج القشرة المتراكمة في فروة الرأس وتُزيلها.
  • الكركم: يتم مزج ملعقةٍ كبيرة من الكركم مع القليل من الماء، ومن ثم دهن المزيج الناتج على فروة الرأس لمدّة ساعتين قبل الاستحمام.
  • زيت الخردل: يتمّ شراؤه من محال العطارة ومن ثمّ دهنه على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام.


المراجع

  1. "THICK HAIR PROBLEMS", www.makeup.com, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  2. "To grow or not to grow: Hair morphogenesis and human genetic hair disorder", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  3. "The 12 Most Annoying Thick Hair Problems (and Fixes!)", www.allure.com, Retrieved 28-7-2018. Edited.