طريقة لتقشير الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٦
طريقة لتقشير الوجه

تقشير الوجه

إنَّ مشاكل البشرة منتشرة بشكلٍ كبير في وقتنا الحالي، وذلك بسبب طبيعة الطعام غير الصحي المتناول بشكل يومي ومستمر، وبسبب التلوث البيئي الذي يؤدي إلى تهيج البشرة وإحداث العديد من المشاكل فيها، ومن أهم تلك المشاكل مشكلة حب الشباب والتصبغات الداكنة وشحوب الوجه واصفراره، جميعها تُظهر الوجه بمظهر غير لائق، فيتم علاج تلك المشاكل، ليعود الوجه لنضارته وبريقه، وأحد تلك العلاجات تقشير الوجه.


لكن ما يجب معرفته أن هنالك بعض طرق تقشير الوجه تكون ضارة وذات آثار سلبية على طبقات الجلد وعلى الصحة العامة للجسم، وهذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال.


أضرار تقشير الوجه

  • تقشير الوجه بأوقات متقاربة، فذلك يؤدي إلى ضعف طبقات الجلد ويُظهرها باللون الشاحب والمُصفر، لذلك يُفضل تقشير الوجه مرة واحدة شهرياً فقط.
  • استخدام مقشرات كيميائية خطيرة على الوجه، فهنالك مجموعة من المقشرات الرخيصة التي تؤدي إلى زيادة مشاكل الوجه وتهيج الجلد، لذلك يجب شراء أنواع من المقشرات الطبية المباعة بالصيدليات بعد وصفة طبية.
  • التعرض لأشعة الشمس بعد تقشير الوجه مباشرة، ذلك يؤدي إلى تهيج الوجه واسمراره إضافة لظهور التبقعات الحمراء الكبيرة فيه، فيجب الابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس لمدة ثلاثة أيام بعد التقشير.


أنواع تقشير الوجه

  • التقشير بالمركبات الكيميائية: وهي طريقة يتبعها الكثير من الأطباء لإزالة كافة مشاكل البشرة، وتُعتبر غير ضارة في حال تم وضعها على البشرة تحت إشراف طبي ولفترة لا تتعدى العشر دقائق.
  • التقشير بأشعة الليزر: وهي تكون بتعريض الوجه للأشعة الحمراء الليزرية لفترة زمنية لا تتعدى الدقائق، وتتم عبر عدة جلسات متتالية، وتكمن خطورة هذه الطريقة في حال زيادة نسبة الأشعة المعرضة على الوجه، أو زيادة الوقت، فتؤدي إلى إضعاف بشرة الوجه كما تؤدي إلى بعض الأمراض في الجسم.
  • التقشير بالمقشرات والكريمات الطبية: وهي مجموعة متوافرة بأنواع كثيرة في الصيدليات، وتعتبر من أخف الطرق الطبية لتقشير الوجه، فهي تقوم على تقشير الطبقة الخارجية للجلد - أي الجلد الميت - فقط، لذلك لا توجد لها أية أضرار.


أفضل الطرق لتقشير الوجه

تُعتبر المواد والوصفات الطبيعية المُستخدمة لتقشير الوجه الحل الأمثل لنضارة الوجه وزيادة بريقه والتخلص من مشاكله دون أية أعراض جانبية، فهنالك عدة مواد طبيعية تُقشر الوجه بسرعة كبيرة، ومنها:

  • الليمون: مُقشر طبيعي متوافر باستمرار في المنزل، ويُستخدم الليمون بعصره، ثم دهن العصير الناتج على الوجه لمدة عشر دقائق مرة أسبوعياً.
  • الخيار: يتم بتقسيم حبة من الخيار لقسمين بالطول، ثم أخذ أحد الأقسام وفركه على الوجه بحركات دائرية لمدة 15 دقيقة يومياً.