طريقة لزيادة التركيز عند الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٢ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٦
طريقة لزيادة التركيز عند الأطفال

زيادة التركيز عند الأطفال

قد يعاني بعض الأطفال وهم في سنّ مبكرة من قلّة التركيز والانتباه ويكونون أكثر تشتتاً وأكثر فوضويةً، ولعل الأسباب وراء ذلك أنّ الطفل لديه فرط حركة ونشاط زائد، أو بسبب التعب والتوتر والقلق من أمر معيّن، أو بسبب نقص الحديد والمعادن الأخرى في الجسم.


أكثر ما يميّز هؤلاء أيضاً شعورهم الدائم بالضجر وانشغالهم بما حولهم دون التركيز على شيءٍ معيّن، وحسب الدراسات المهتمة بهذا الموضوع فإنّ الطفل عندما يبلغ العشر سنوات تكون لدية قوة تركيز لمدة نصف ساعة على شيءٍ معيّن، فكيف يمكن مساعدة هؤلاء الأطفال في زيادة وتحسين التركيز لديهم؟


طرق زيادة التركيز عند الأطفال

  • استخدام الألعاب المساعدة على التركيز: هناك بعض الألعاب الّتي تساعد على رفع التركيز عند الطفل مثل لعبة السودوكو، والكلمات المتقاطعة للأطفال، والشطرنج، فمثل هذه الألعاب تحفّز التركيز وتنشّط الدماغ وعمليّة التفكير، فيمكن مشاركة الطفل في لعبها ثم سؤاله عنها.
  • ممارسة الرّياضة: تعمل الرّياضة الجسديّة على تنشيط الدورة الدمويّة في الجسم، كما أنّ الرياضة الذهنيّة أيضاً تعزّز التركيز وتنشط الدماغ، فيجب اعتماد برنامج رياضي للأطفال مناسب لهم خاصةً في مرحلة البناء.
  • الحصول على النّوم الكافي: يحتاج الطفل إلى ما لا يقل عن 8 ساعات نومٍ خلال اليوم، والعلاقة بين النوم وحفظ المعلومات علاقة وطيدة، حيث إن النوم مهم لتخزين وحفظ كل ما يتعلمه الطفل من مهاراتٍ وكلماتٍ، وهذا يعزّز التركيز وينشّط الدماغ ويساعد على التذكّر.
  • التكرار: تكرار نشاطٍ أو مهارةٍ ما تزيد من القدرة على حفظها في الدماغ واسترجاعها عند الحاجة إليها، كما أنّ التكرار أيضاً يزيد من التركيز ومن التعمق في هذه المهارات.
  • عمل روتين محدد: فالروتين اليوميّ المتشابه بتنظيم مواعيد النّوم والدراسة والأكل تجعل العقل والدماغ يركزان أكثر في هذه الأعمال المطلوبة وبرمجتها بشكلٍ صحيح.
  • الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونيّة: حيث تساعد في تشتيت الطفل وانشغاله وتضعف قوته على التركيز.
  • تناول غذاء صحي: الغذاء الصحي يضم العناصر الصحيّة والضروريّة لنمو وتطوّر الدماغ مثل البروتينات والحديد والألياف والكربوهيدرات، ويجب أيضاً الابتعاد عن السكريات والدهون الأخرى الضارّة الّتي تضعف التركيز وتزيد الوزن.
  • تناول السكريات الصحيّة: السكريات الصحيّة مهمّة لزيادة التركيز عند الأطفال فهي تمنح الجسم والعقل الطاقة اللّازمة لهما للقيام بمهامهم، وتوجد هذه السكريات في العسل والفواكه الطازجة.
  • تناول المكسرات: خاصّة اللوز والفستق فهما يوفّران للجسم عدداً من العناصر الّتي تعزّز القدرات الذهنيّة والعقليّة وترفع مستوى التركيز والتذكر، وكذلك منتجات القمح الّتي تعزّز التركيز أيضاً.
  • تناول البروتينات: يجب تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتينات مثل الحليب، واللحوم، والأسماك الّتي تحتوي على أوميغا 3 المهمّة لنشاط الدماغ وزيادة التركيز.