طريقة لزيادة النشاط والحيوية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ١١ يوليو ٢٠١٦
طريقة لزيادة النشاط والحيوية

النشاط والحيوية

يعاني العديدُ من الناس من مشكلة الإرهاق، والتعب المستمرّ، وقلة النشاط البدنيّ والحركي خلالَ اليوم، وذلك نتيجه العديد من الأمور مثل، قلّة النوم، وبذل مجهود كبير مع عدم أخد قسط كافٍ من الراحة، ولذلك لا بدّ من البحث عن مجموعة من الطرق والأساليب التي من شأنِها التخلّص من مشكلة التعب والإرهاق، وإمداد الجسم بالطاقة والحيويّة والنشاط، وهذا ما سنتحدّث عنه في هذا المقال.


طرق لزيادة النشاط والحيويّة

  • تناول كميّة كبيرة من السمك والتونة، لما له من فوائدَ كثيرة على جسم الإنسان؛ وذلك لاحتوائه على الفيتامينات، والمعادن، ومضادّات الأكسدة.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات، كالتوت، والتفاح، والموز، والخيار، خاصّةً الأفوكادو، فهو يؤدّي إلى تجديد نشاط الجسم، ممّا يحافظُ على تنظيم تدفّق الدم إلى القلب.
  • الشوكولاتة بأنواعها، حيث تساعدُ على الاستعاب والتركيز طوال اليوم، وتزيدُ من تعزيز القدرات العقليّة، بالإضافة إلى أنّها تخلّصُ من القلق والتوتر، وتُبقي الجسم في حالةٍ من النشاط والحيويّة، ولذلك يُنصح طلاب المدارس والجامعات المقبلين على الامتحانات بتناول قطعة من الحلوى قبل الذهاب إلى الامتحان.
  • المكسّرات، حيث تحتوي على مضادّات الأكسدة، وفيتامين (E)، والأحماض الأمينيّة التي تساهمُ في تقوية الذاكرة، ورفع مستوى الطاقة والإنتاج، والأداء العقليّ والبدني، كما أنّها تمدُّ الجسم بالبروتين والدهون الطبيعيّة والمفيدة، ومن أنواع المكسّرات عين الجمل، حيث تعدُّ من أكثر أنواع المكسّرات التي تمدُّ الجسم بالنشاط والحيويّة.
  • البيض وتحديداً في وجبة الإفطار؛ وذلك لأنّ وجبة الإفطار من أهم الوجبات الرئيسيّة التي تمدُّ جسم الأنسان بالطاقة والنشاط، ولذلك لا يمكنُ الاستغناء عنها، حيث يعزّزُ البيض القدرات العقليّة بشكلٍ كبير، وتجدّدُ النشاط خلال ساعات العمل؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين (B) والذي يعمل كمنبّه لمستشعرات المخ.
  • الأرزّ البنيّ، حيث يحتوي على المغنيسيوم الذي يخلّص الجسم من التوتّر والقلق، بالإضافة إلى أنّه يزيل الإرهاق والكسل من الجسم، ويزيد من الطاقة الداخليّة، ويعطي شعوراً بالحيويّة والنشاط.
  • الزبادي، حيث تحتوي على مصادرَ غنيّة بالمعادن والفيتامينات التي تزيدُ من الطاقة البدنيّة والجسميّة والعقليّة، ومن الجدير بذكره أنّ الزبادي تعالج العديدَ من المشاكل التي يتعرّض لها الجهاز الهضميّ، كعسر الهضم.


من الجدير بذكرِه أنّ الإكثار من تناول الماء خلال اليوم له قدرةٌ فعّالة في الشفاء من العديد من الأمراض كأمراض القلب، كما يخفّف الماءُ من الوزن الزائد، بالإضافة إلى أنّه يزيد من النشاط والحيويّة للجسم طوال اليوم، ولذلك يُنصح الأطباء بتناول ما يقارب ثماني أكواب من الماء يوميّاً.