طريقة لعب الشطرنج

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
طريقة لعب الشطرنج

قواعد لعبة الشطرنج

تعتبر لعبة الشطرنج عبارة عن لوحة للعب بين لاعبين اثنين، مكونة من قطع بيضاء وسوداء اللون، وعادةً ما يتناوب اللاعبين اللعب بالدور، ودائماً ما يتم تحريك القطع البيضاء أولاً ويقوم كل لاعب بتحريك قطعة واحدة في كل مرة حتى يتم الحصول على ملك العدو،[١] ومن القواعد الأساسية للعبة الشطرنج ما يلي:[٢]

  • لا يُسمح للقطع أن تقفز في هذه اللعبة والوحيد الذي يمكنه القفز هو الفارس من خلال الالتفاف على الزاوية.
  • لا يُسمح للاعبين بتجاوز دورهم أو التحرك مرتين على التوالي، ولكن يُسمح بإعادة التحرك في حال التحركات غير القانونية كأن يضع اللاعب الملك في مربع غير آمن أو في مسار قطعة الخصم.
  • يجب على اللاعب فعل كل ما يستطيع من أجل منع تعرض الملك للهجوم، وتتمثل الخيارات التي يمكن القيام بها هي تحريك الملك أو حجب الملك أو التقاط قطعة التهديد.
  • يمكن تحريك البيادق في مربع واحد فقط في كل مرة باستثناء مغادرته القاعدة في المرتبة الثانية أو السابعة.
  • تعتبر مدة لعبة الشطرنج غير محددة بقواعد، بل يمكن تحديدها قبل بدء اللعبة من قبل اللاعبين، بحيث يتم استخدام ساعتين، ومن ثم يبدأ كل لاعب بنصف الوقت المحدد مسبقاً من البداية وحتى النهاية، وبعد اتخاذ خطوة يضغط اللاعب على الزر في ساعته مما يوقف وقت التشغيل ويبدأ منافسه، وفي حال نفاذ الوقت على لاعب، فاللاعب الآخر هو الفائز.


القطع الخاصة بالشطرنج

تتكون لعبة الشطرنج من العديد من القطع وهي:[٣]

  • البيدق: (بالإنجليزية:Pawn) توضع البيادق البيضاء في المرتبة الثانية بينما البيادق السوداء في المرتبة السابعة، وفي المرة الأولى التي يتحرك فيها البيدق يجب أن يتحرك للأمام إما في مرتبة واحدة أو اثنتين ولا يمكن له القفز فوق قطعة أخرى، وبعد تحركه مرة واحدة يجب أن يتحرك مربعاً واحداً فقط في كل مرة ولا يمكنه التحرك للخلف، وتعتبر قيمة البيدق هي نقطة.
  • الحصان: (بالإنجليزية:Knight) يتحرك الحصان بنمط على شكل حرف L ويتحرك مربعاً واحداً للأمام ومربعين لأعلى، أو مربعين للأمام ومربعاً واحداً للأعلى ومربعين للأسفل طالما تم الحفاظ على نفس الشكل وحجم القفزة، ويعتبر الحصان هو القطعة الوحيدة التي يمكنها القفز فوق القطع الأخرى، ويمكنه القفز مباشرة دون إزعاج أي من القطع التي تقع في الوسط، وعادةً ما يتم إخراج الحصان من اللعبة في وقت مبكر وهو أمر جيد، وتعتبر قيمة الحصان هي ثلاث نقاط.
  • الفيل: (بالإنجليزية:Bishop) يتحرك الفيل بشكل قطري دون القفز فوق أي قطعة، وعادةً ما يبدأ موقعه من الساحة السوداء وعلى مربع أسود، بحيث لا يمكنه الوصول إلا إلى نصف المربعات على اللوحة، ويبلغ قيمة الفيل ثلاث نقاط.
  • الرخ: (بالإنجليزية:Rook) يتحرك الرخ في خط مستقيم في أي اتجاه ومن دون قفز، ولا يجب استخدامه إلا في وقت لاحق من اللعبة ولا ينبغي أبداً إخراجه من اللعبة في البداية لأنهم سيتعرضون للمضايقة من قبل البيادق والقطع الأخرى مما يضيع الوقت على اللاعب الذي أخرج الرخ، وتبلغ قيمة الرخ خمس نقاط.
  • الملكة: (بالإنجليزية:Queen) تعتبر الملكة هي أقوى القطع حيث يمكنها التحرك قطرياً أو في خط مستقيم، مما يجعلها مثل الفيل والرخ في التحركات، ولكنها لا يمكن أن تتحرك كالحصان، وتبدأ الملكة اللعبة بلونها الخاص لذلك تبدأ الملكة البيضاء من الساحة البيضاء، وتساوي الملكة تسع نقاط لأنها يمكن أن تنتقل إلى العديد من الأماكن على اللوحة وبسرعة.
  • الملك: (بالإنجليزية:King) يعتبر الملك أهم قطعة في اللعبة ويمكنه التحرك لمرة واحدة ولنقطة واحدة في كل مرة وفي أي اتجاه، ويعتبر مفهوم القبض على الملك موضوع اللعبة.


الفوز بلعبة الشطرنج

يمكن الفوز في لعبة الشطرنج من خلال مهاجمة ملك الخصم بطريقة لا يستطيع أن يتجنبها، وللفوز باللعبة لا يقوم اللاعب المنتصر في الواقع بمصادرة ملك العدو وذلك لأنه بمجرد أن يصبح الالتقاط حتمياً تنتهي اللعبة، كما ويمكن أن تنتهي المباراة بالتعادل بحيث لا يوجد فائز.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب EDWARD SCIMIA (29-5-2018), "The Rules of Chess: A Quick Guide to How to Play Chess"، www.thesprucecrafts.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  2. MEREDITH BOWER, "How Chess Works"، www.entertainment.howstuffworks.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  3. Craig L. Zirbel, "Basic chess rules"، www-math.bgsu.edu, page 1 ,Retrieved 11-7-2018. Edited.