طريقة لعلاج تساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ١٠ مايو ٢٠١٥
طريقة لعلاج تساقط الشعر

تساقط الشعر

مشكلة تساقط الشعر تتراوح في درجاتهاعند الأشخاص فمنهم من يعاني منها بدرجة كبيرة، ومنهم من يعاني منها بدرجة أقلّ، وإذا تحدّدت الأسباب نستطيع إيجاد العلاج المناسب للحالة، ولعل زيارة طبيب الأمراض الجلديّة هو أول الطريق لحلّ هذه المشكلة لأنّها من الممكن أن تكون مشكلة مرضيّة وبحاجة إلى العلاج بالأدويّة.

إن الأسباب التي تؤدّي إلى تساقط الشعر عديدة؛ منها استخدام مجفّف الشعر، والتردد بكثرة على المسابح، كما أنّ غسل الشعر بكثرة باستخدام المنظّفات يعمل على جفاف الشعر وتقصّفه، ممّا يضعف جذور الشعر ويؤدّي إلى تساقطه، كما أنّ الشعر يتأثر بعوامل الجو المختلفة، ممّا يؤدّي إلى تساقطه، وقد ثبت علميّاً أنّ الإجهاد البدنيّ والعاطفيّ من شانه أن يعمل على تساقط الشعر، ويبدو ذلك جليّاً عند المرأة الحامل، وحتّى ما بعد الولادة، وفقر الدمّ أيضاً من أسباب تساقط الشعر.


يلجأ البعض إلى شراء منتجات من الصيدليّة أو من خلال الإعلانات التي تعرض على التلفاز، وقد يقوموا بتجربة المنتج ظنّاً منهم أنّها أسرع طريقة لعلاج تساقط الشعر، دون التأكد من سلامة المنتج، لكن من الأفضل استشارة الطبيب ان كانت المشكلة كبيرة، أما في حالة تساقط الشعر بكميّات بسيطة فهناك العديد من الأعشاب والطرق الطبيعيّة لحلّ المشكلة ولا خوف من تجربتها لأنّها لا تحتوي على المواّد الكيماويّة.


طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر

الزيوت

تدليك فروة الرأس بنوع من أنواع الزيت مثل زيت الزيتون،الخروع، زيت جوز الهند يعمل على تقوية الشعر من خلال زيادة تدفّق الدمّ الذي يصل إليها.


الحلبة

عن طريق طحن بذور الحلبة بعد القيام بنقعها، ووضعها على الشعر ومن ثمّ غسل الشعر.


بذور الكتان

يتم إضافة القليل من بذور الكتان إلى كأس من الماء وشربه يوميّاً في الصباح.


الزعتر البريّ

بعد غلي الزعتر يُترك جانباً حتّى يبرد، ثمّ يتمّ تدليك الرأس به وتساعد هذه الطريقة على منع تساقط الشعر.


الخلّ

قبل تسريح الشعر يمكن وضع المشط في خليط من الماء والخلّ، ثمّ تسريح الشعر، هذه الطريقة تساعد بشكل كبير على تقوية جذور الشعر.


اللبن

إنّ تناول اللّبن الممزوج مع الخميرة يوميّاً، يساعد على تقوية الشعر، ومنع تساقطه.


هذه كانت أهمّ الطرق لعلاج مشكلة الشعر طبيعيّاً، أمّا في الحالات التي قد سبّبت الصلع فيجب مراجعة الطبيب لكي يحدّد نوع العلاج المناسب، لأنّه في بعض الحالات يجب القيام بالتدخل الجراحيّ وإجراء عمليّات لزراعة الشعر مثلاً.