طريقة لف الفطائر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ١ مارس ٢٠١٦
طريقة لف الفطائر

لف الفطائر

تُقدم الفطائر بعدة أشكال جميلة وحشوات لذيذة، وهناك بعض الخطوات التي يتم اتّباعها للحصول على عدة أشكال؛ بحيث تتماشى مع نوع الحشوة والتمييز بينها ولتُعطيها في الوقت نفسه شكلاً يلفت الأنظار. هناك العديد من ربات البيوت يبحثنَ عن طرق مميّزة للف العجين بحيث تكون سهلة الخطوات وجميلة المنظر ولا تحتاج لجهد كبير، وسنذكر خلال هذا المقال بعض الطرق للف الفطائر.


الفطائر المثلثات

  • تُفرد العجين بشكل دائري وبالسماكة المرغوبة، ثم تُوضع كمية من الحشوة في منتصفها، ثم تؤخذ العجين من الجانب الأيمن والأيسر ويتم لصقهما ببعضهما بشكل مائل، ثم يؤخذ الجزء السفلي ويُلصق مع الجزأين الأيمن والأيسر، وبذلك تكون الفطيرة أخذت الشكل المثلث.


الفطائر الأقراص وخلية النحل

  • تُقطّع العجين على شكل كريات صغيرة الحجم، ثم تحدث فجوة من منتصفها وتُحشى بكميّةٍ مناسبة من الحشوة، وتغلق جيداً ويُعاد تكويرها، ثم تصفّ في الصينية وتدهن بالبيض المخفوق ويرش عليها السمسم وتحمر، ولعمل خلية النحل تُقطّع الأقراص بحجم صغير وتُحشى وتصف بشكل متلاصق في صينية دائرية ثم تترك ليتضاعف حجمها، وبعد ذلك تُخبز.


فطائر على شكل سمكة

  • تفرد العجين بشكل بيضويّ أو مستطيل بحيث تكون من الوسط عريضة، ثمّ تُحشى من الوسط بشكل طولي، ويجب تجنب وصول الحشوة للأطراف بمسافة سنتيمترين، ثم يتم تقطيع الجانب الأيمن بسكّينٍ حادّة وبشكل عرضي متتالٍ، ويكون تقطيعها متقارباً، ثم يتمّ أخذ جزء من الجانب الأيمن وإلصاق جزء من الجانب الأيسر به بشكل مائل، وهكذا حتى تنتهي الأجزاء المُقطّعة، وعند الذيل تُضغط العجين بشوكة، وهكذا يتم الحصول على شكل سمكة.


الكرواسون

  • تُفرد العجين بشكل دائري، ثم تقطع لمثلثات، وتوضع الحشوة عند قاعدة المثلث، ثم يتمّ لفها حتى يتم الوصول للزاوية، ثم تُثنى من الجانبين لتصبح كالهلال أو الموزة.


فطيرة الضفيرة

  • تقطّع العجين لثلاث قطع، ثمّ تُفرد على شكل أسطواني طويل، ويتمّ الضغط عليها من المنتصف حتى يتم الحصول على مكان لوضع الحشوة فيها، ثمّ تُحشى ويُعاد لفّها بشكل أسطواني، ثم تُحشى العجينتان المتبقيتان بالطريقة نفسها، وتوضع العجائن الثلاث على سطحٍ رخاميّ بجانب بعضها، بحيث تكون عجينة على اليمين وعجينة على الوسط وعجينة على اليسار، ثم يُلصق الطّرف العلوي من العجائن الثلاثة ببعضها ويُضغط عليها جيداً، ويتم تشكيلها على شكل ضفيرة.


فطيرة على شكل وردة

  • تُفرد كرة من العجين بشكل رقيق ودائري، ويكون حجمها صغيراً، ثم يتمّ قصّها بسكينٍ حادّة من أربعة جوانب بشكلٍ مائل (يتم قصها على شكل مثلث لكن دون الوصول لزاوية) مع تجنّب وصول السكين للوسط، ثمّ تُفرد العجين الثانية وتُقطع بالطريقة نفسها وتوضع فوق العجينة الأولى، ويجب الاستمرار بهذه الخطوة حتى يتم الحصول على خمس رقائق من العجين فوق بعضها، ثم يتم نقلها في طبق صغير وعميق، وتوضع الحشوة، ثم تؤخذ الأطراف ويتمّ إلصاق الجانب الأيمن منها بجانب العجين الأخرى المقابلة لها والمعاكسة لاتجاهها، ويُترك الجانب الأيسر، ويجب الاستمرار بهذه الخطوة فيتم الحصول على شكل وردة.