طريقة للتخلص من الكرش نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٨ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٦
طريقة للتخلص من الكرش نهائياً

الكرش

الكرش إحدى المشاكل التي يعاني منها عددٌ كبيرٌ من الناس، حيث يكون على شكل تراكمات كبيرة للدهون في منطقة البطن، مما يؤدّي إلى بروز تلك المنطقة، ويعتبر الكرش من الأشياء التي تسبب مشاكل نفسيّة وعضويّة للجسم، حيث يشعر المصابيو بالكرش بالحرج الكبير أثناء حركتهم وجلوسهم، ويواجهون مشاكل عديدة عند شراء الملابس وركوب وسائط النقل والجلوس على الكراسي.

بالنسبة للمشاكل العضويّة التي يسببها الكرش، فتتمثل بأمراض القلب والشرايين، والضغط على مفاصل الجسم، والتسبب بأوجاع الظهر المتعدّدة، وصعوبة التنفس، والضغط على أجزاء الجسم الداخلية، ونقص فيتامين د، وغيرها من المشاكل العضوية الأخرى.


طرق للتخلص من الكرش نهائياً

توجد عدة طرق للتخلّص من الكرش نهائيّاً، وهي طرق تحتاج أولاً إلى العزيمة والإصرار في تنفيذها، ثم تطبيقها كي لا يعود الكرش مرةً أخرى، وأهم هذه الطرق ما يلي:

  • تغيير النمط الغذائي المتَّبع: وتعتبر هذه أهم خطوة للتخلص من الكرش، فالكرش يعتمد ظهوره بالدرجة الأولى على نوعيّة وكميّة الطعام الذي يتم تناوله، وأهم خطوة هي التقليل من تناول الأطعمة الدهنيّة، والحلويات التي تحتوي على سكرياتٍ مصنَّعة، والمشروبات الغازيّة، وتجنّب الوجبات السريعة قدر الإمكان، وتقسيم الوجبات الثلاث الكبيرة إلى خمس وجباتٍ صغيرة.
  • ممارسة الرياضة: والمقصود بالرياضة هنا، الرياضة الخاصة بشد عضلات البطن، التي تشقط البطن للداخل، وتمنع ترهله وبروزه، وتخفف من الكرش نهائياً حتى يزول، ومن هذه الرياضات رياضتا المشي والسباحة، والحركات الخاصة بالبطن.
  • تناول المشروبات الحارقة للدهون: ومن أهم هذه المشروبات، الشاي الأخضر، الذي يسرّع من عمليّات أيض الدهون في الجسم، والقرفة، التي تزيد من كمية إنتاج الطاقة، والماء والليمون على الريق يومياً، ومنقوع الكركديه، والزنجبيل والليمون، والنعناع، والكمون.
  • تجاهل وجبة العشاء قدر الإمكان: أي تجنب تناول الطعام الصلب بعد الساعة الخامسة مساءً، والتقليل من كمية النشويات الداخلة للجسم، واستبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر، والتركيز على الطعام الغني بالألياف الطبيعية.
  • ممارسة تمارين التنفّس ببطء، التي تعتمد على أخذ نفس عميق، وإخراجه ببطء، مع تكرار هذه العمليّة مراتٍ عدةٍ.
  • تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها في كل وجبة، من خلال اختيار أطباق صغيرة، ولا تتسع للكثير من الطعام، والتركيز على المواد الطبيعية مثل الخضراوات والفواكه.
  • إدخال التوابل وخصوصاً الفلفل الأسود للنظام الغذائي، لقدرة الأطعمة الحريفة على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم.
  • تناول كوبين من الماء قبل كل وجبة بحوالي نصف ساعة، وهذه طريقة كفيلة بكبح جماح الشهية وتقليل كمية الطعام التي يتم تناولها.