طريقة للتسمين في رمضان

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١١ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
طريقة للتسمين في رمضان

النوم الصحي

توجد علاقة وثيقة بين عدد ساعات النوم وزيادة الوزن، حيث أشارت بعض الدراسات، أنَّ النوم لمدّة تزيد عن تسع ساعات، أو تقل عن خمس ساعات يومياً، تزيد من احتمالية زيادة الوزن، ويُمكن أن يكون السبب في ذلك هو تأثير النوم على الهرمونات المُخصصة لفتح الشهية مثل هرمون الجريلين وهرمون اللبتين، ويُذكر أيضاً أنَّ قلّة النوم تُساهم في إلحاق الإرهاق والتعب لجسم الإنسان مما يؤثر على حركته ونشاطه اليومي.[١]


التمارين الرياضية

هناك العديد من أنواع التمارين الرياضية التي تُساهم في منح الجسم وزناً بسيطاّ، وذلك عند المداومة عليها لمدّة مُعينة من الزمن، ومن الأمثلة على هذه الرياضات: تمارين الضغط، والقرفصاء، وتمارين لانجز، ورياضة ركوب الدراجة الثابتة لمدّة زمنية تتراوح بين 20-30 دقيقة. حيثُ تلعب هذه التمارين دوراً في تحفيز الشهية للطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.[٢]


النظام الغذائي

يرتبط النظام الغذائي المُتبع في تسمين الجسم، حيثُ يُمكن زيادة الوزن من خلال تناول أحد الاطعمة التالية:[٣]

  • الأرز المطبوخ: يحتوي كوب من الأرز المطبوخ 190 سعرة حرارية، و43 غراماً من الكربوهيدرات، وكمية بسيطة من الدهون.
  • اللحوم الحمراء: تحتوي شريحة لحم واحدة تزنُ 17 غراماً على حوالي ثلاثة غرامات من الأحماض الأمينية التي لها دور كبير في تحفيز إنتاج العضلات في جسم الإنسان.
  • البطاطا: تندرج البطاطا تحت قائمة أفضل الأطعمة النشوية، حيثُ تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، التي تعمل مُجتمعة على زيادة مخزون الجلايكوجين في العضلات.
  • السمك الدُهني والسلمون: يُعدّ السمك الدُهني والسلمون من أفضل مصادر الدهون الصحية والبروتين، وتحتوي شريحة سلمون تزنُ 170 غراماً على 350 سعرة حرارية و34 غراماً من البروتين وأربعة غرامات من أحماض أوميغا3، حيثُ تعمل هذه المُكونات مُجتمعة في تحفيز بناء العضلات وتسمين الجسم.


المراجع

  1. .Donald Hensrud, M.D (16-04-2015), "?Is too little sleep a cause of weight gain"، www.mayoclinic.org, Retrieved 28-09-2018. Edited.
  2. ANDREA CESPEDES (18-07-2017), "Home Remedies to Gain Weight in One Week"، www.livestrong.com, Retrieved 28-09-2018. Edited.
  3. Rudy Mawer, MSc, CISSN (13-09-2016), "The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast"، www.healthline.com, Retrieved 28-09-2018. Edited.